لطالما ميز الإنسان الأشكال المختلفة في حياته، وعلى مر العصور أصبح يستخدم الأشكال في ابتكار الفنون الإبداعية الجميلة التي تعبر عن أفكارهم السياسية والنفسية والدينية وغيرها. إذ يسعى الإنسان لاستخدام الأشكال في الفنون لإيصال كل ما يدور في باله كآداة تعبيرية صامتة وقوية، ويختلف استخدام هندسة الأشكال في العمارة عن استخدامها في الفنون، إذ إنَّ الأشكال الهندسية في الفنون عادة ما تكون ثنائية الأبعاد وأما في العمارة فهي ثلاثية الأبعاد وكل ضلع فيها يمثل جدار يحصر المساحة الداخلية أو الخارجية للتصميم، فالبتالي تختلف علاقة الأشكال في التصاميم المعمارية عنها في الفنية، ومن الجدير بالذكر، أن معظم قياسات أبعاد الأشكال تعتمد على العلوم الرياضية والأطوال الهندسية للأضلاع.
فلنتعرف معاً عن استخدام الأشكال في العمارة وأقوى الأشكال الهندسية التي استخدمت على مر الزمان في التصميم.
نبذة عن هندسة الأشكال في العمارة
العمارة في قديم الزمان كانت رمزية للتعبير عن ديانة أو عن فكر سياسي معين، واعتمدت في توجيهها على الأبعاد واتجاهات الشمس، فعند الإغريق سُخرت هندسة الأشكال في العمارة لدمج الجمالية والوظيفية، واستخدمت الأشكال المستطيلة والمثلثة في مختلف تصميمات معابدهم والأماكن المقدسة لديهم.
أنواع الأشكال الهندسية
المثلث
يُعّد المثلث اقوى الاشكال الهندسية التي يمكن استخدامها في الهندسة المعمارية وسلاح تصميم ناجح، إذ يعود ذلك لصلابته وقوته الإنشائية عند اتباع التصميم الهرمي، فيتلاشى كل من أضلاعه الجانبية إلى الأعلى مما يجعل الحمل الأكبر في الأسفل والحمل الأخف في الأعلى.
تتوزع الأثقال في الشكل المثلث بتساوٍ من النقطة العليا للقاعدة السفلية له، لذلك ترى الهياكل الإنشائية جميعها مصممة باستخدام ” الترسات المثلثية ” أي قطع حديدية مثلثة الشكل مرصوصة بجانب بعضها البعض لسهل توزيع الأحمال عليها بسبب التماثل في شكل المثلث.
من أشهر استخدامات المثلث تحويله بقاعدة رباعية إلى هرم ثلاثي الأبعاد مثل الأهرامات الفرعونية المصرية البديعة في الإنشاء ذات السحر الغامض.
الدائرة
تُعّد الدائرة من أقوى الأشكال الهندسية بعد المثلث، ذلك لاقتطاع الأقواس المختلفة منها التي لطالما اعتبرت من أقوى وأهم العناصر الإنشائية في الهندسة المعمارية والأشكال التجريدية.
من الأمثلة البارزة على استخدام هذا الشكل في فن العمارة القباب الإسلامية والأقواس في العمارة الإبرية والعمارة الإسلامية وعمارة النهضة
السداسي
من قواعد هندسة الأشكال في العمارة اتباع الطبيعة في التصميم ذلك ما يجعل الشكل السداسي من أهم الأشكال الهندسية في التصميم وأقواها. تتشكل بيوت النحل من خلايا صغيرة تنسجها سداسية الشكل ذلك لتماثلها وبالتالي توزيع حمل متكافئ على كل أضلاعها مما يجعلها متينة وصلبة في توزيع الأحمال.
الاشكال الرباعيه
لطالما انتشر استخدام الاشكال الرباعيه ، وما تمتاز به هو عدم وجود زوايا حادة تجعل المساحة الداخلية للتصميم غير قابلة للاستخدام. تتبع كل من مدرسة الباوهاوس ومدرسة الأشكال التكعيبية المعمارية استخدام وتفكيك وتجريد الاشكال الرباعيه في تصميماتها.
ما هي اقوى الاشكال الهندسية في التصميم؟
إذ أردنا ترتيب الأشكال الهندسية حسب القوة التصميمية فيأتي المثلث في أعلى الهرم والتداخل ما بين المثلثات، ثم الدائرة والشكل السداسي ثم الأشكال التكعيبية كقوة فنية تصميمية.
من الجدير بالذكر اعتماد القوة التصميمية لا على الأشكال فحسب بل وعلى النسب الهندسية الرياضية المستخدمة في كل عنصر، ومن أشهر النسب المعمارية كل ما يلي:
- نسبة 1:1 أي التماثل
- نسبة 1:3 إلى 2:3 أي الثلث إلى ثلثين، وهي من أفضل النسب التصميمية في فن العمارة والفنون الأخرى.
- النسبة الذهبية التي تُعّد الأفضل في تصميم الأشكال الهندسية المعمارية، وهي النسبة الربانية التي خلقت عليها الطبيعة وجسد الإنسان.
يسهل احتساب النسب التصميمية والإنشائية في عصرنا الحالي لوجود العديد من البرامج المعمارية المتطورة التي تظهر لك تصميم بشكل ثلاثي الأبعاد واقعي لأبعد الحدود، حيث تستطيع دراسة نسبة وعلاقة ترابطه وقوة تصميمه وجماليته.كانت هذه نبذة عن استخدامات الأشكال في هندسة العمارة والفرق بين كل منها، إن أعجبك مقالنا هذا لعلك قد ترغب في قراءة مقالنا عن تكلفة بناء عمارة، أو لعلك تعجب بمقالنا عن أفضل تصميمات غرف شبابية، أو مقالنا عن ديكورات المطابخ قد يجذبك عند الاطلاع عليه.
تفضل بزيارتنا في مدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة لمتابعة كل ما هو شيق وجديد، كذلك تفضل بالحصول على أهم الأخبار وتابعنا في وسائلنا الاجتماعية المتواجدة في أسفل هذه الصفحة.