كُنا فيما سبق تناولنا تطبيق ايجار، باعتباره نافذة إلكترونية تهدف لتنظيم عملية الايجار العقاري في المملكة ويحقّق التوازن، وفي ذات الوقت يحفظ حقوق أطراف عملية الايجار أي كلّاً من: المستأجر، المؤجر، والوسيط العقاري. ويصنف التطبيق ضمن إطار الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الاسكان السعودية، ويركز بشكل كبير على تسهيل وتوثيق عملية إصدار عقد ايجار الكتروني موحّد.
وطالما أن خدمات وزارة الاسكان وبرامجها الالكترونية خاصة، وعقد ايجار الكتروني عامة، يحوزان على اهتمام شريحة واسعة من الشعب السعودي، فإننا ارتأينا لأن نخصص هذه المقالة لتبيان طريقة عمل عقد ايجار الكتروني وشروطه…
توثيق عقد ايجار الكتروني
تهدف منصة ايجار في المقام الاول لصون حقوق الأطراف الثلاث لعملية الايجار، أي كلّاً من المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري. فالوسيط بدوره يقوم من خلال بوابة ايجار الالكترونية بالتحقق من هوية المستأجر، ومن ثمّ اختيار العقار ووحدة الايجار، يليه إدخال مدّة العقد وبيانات اخرى إلى جانب تحديد قيمة الايجار والخدمات العامة، وبمجرّد إتمام الوسيط العقاري لعملية تسجيل عقد ايجار الكتروني ثمّ يتم إرساله للمؤجر والمستأجر ليقوما بدورهما بالتوثيق. بإتمام عملية التوثيق من طرف المستأجر والمؤجر، تُرسل لكلا الطرفين إشعار على هواتفهم الجوالة عن عقد الايجار الموثق عبر بوابة ابشر.
أما بخصوص تسجيل عقد ايجار الكتروني الذي يحصل بواسطة الوسيط العقاري المسجل لدى بوابة ايجار الالكترونية، فذلك يتم من خلال الصفحة الرئيسية لموقع ايجار، لكن لا بدّ من توفّر سجل تجاري رسمي للشركة بصفتها وسيطاً عقاريا، وبإتمام تسجيل الحساب على ايجار ينبغي الاتصال على وزارة الاسكان السعودية وإرفاق السجل التجاري ورقم السجل التجاري لتأكيد حسابك.
شروط عقد ايجار الكتروني
يشتمل عقد ايجار الكتروني ايجار الموحّد على عدّة بنود يتمثّل أهمّها في إلزام المؤجر بالصيانة الدورية المتعلقة بسلامة المبنى مثل تصدعات الجدران، تسريبات المياه، ومشاكل الكهرباء أو أية أمور أخرى تمنع المستأجر من استيفاء المنفعة. كما يتضمّن ايجار عدّة خيارات من شأنها تسهيل وتيسير عملية الدفع لكلا الطرفين المتعاقدين بين سنوي ونصف سنوي وربع سنوي وشهري. في نهاية المطاف، عقد ايجار الموحّد هو الركيزة الأولى لتطبيق ايجار فمن دون يصعب تحقيق الأهداف المرسومة لايجار في تنظيم الايجار العقاري وحفظ حقوق الأطراف كافة.
طباعة عقد ايجار الكتروني
تمكنك بوابة ايجار الالكترونية من طباعة عقد الكتروني للايجار من خلال اتباع بضعة خطوات سهلة، نلخصها كما يلي:
- تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي على منصة ايجار سواء اكنت مؤجراً أم مستأجرا
- اختر (عقود الايجار) من القائمة العلوية
- ثم من القائمة المتفرعة اختر (قائمة عقود الايجار)
- إختر عرض العقد بالضغط على رمز العين بجوار
- بمجرد الاطلاع على تفاصيل عقد الكتروني ايجار بإمكانك تحميل نسخة العقد على جهازك ومن ثمّ فتح الملف بصيغة pdf وطباعته
طريقة الغاء عقد الايجار الإكتروني
من الأمور الجديرة بالذكر أن شبكة ايجار الالكترونية توفّر خدمة إلغاء عقد الايجار الموثق عند استيفاء شروط الإلغاء، حيث بإمكان مالك العقار/المؤجر تقديم طلب إلكتروني لإلغاء العقد بعد إرفاق كافة البيانات والوثائق المطلوبة. ومن ثمّ تقوم شبكة ايجار بالتحقق من الطلب ومرفقاته، تمهيداً لإلغاء العقد في الشبكة، ثم تبليغ طرفي العقد بذلك. وتنطبق هذه الخدمة على العقود السكنية والتجارية كافة. ويتم تقديم طلب الإلغاء من خلال موقع ايجار الالكتروني.
وقد استطاعت المملكة من تصميم نموذج عقد ايجار الكتروني موحّد، الأمر الذي ذلل كثير من العقبات وقلّل من صعوبات تأطير وتنظيم قطاع الايجار العقاري في السعودية، ناهيك عن توفيره الوقت والجهد لللأطراف المستفيدة من عملية الايجار، وكونه لا يحتاج لمراجعة المحكمة ليتم تحصيل قيمة الايجار. لقراءة أوسع وأشمل عن تطبيق ايجار يمكنك الضغط على الرابط وقراءة المقال، كما يمكنك التعرف على محتوى وأهم ما يجب اتباعه عند كتابة عقد ايجار محل أو نموذج عقد ايجار شقة، تفضل بمتابعتنا على مدونة بيوت العقارية لنأتيك بكل ما هو مستجد في مجال العقارات إلى جانب مواضيع متنوعة من أخبار وأحداث رائجة.