قائمة المحتويات
- ما هي وسائل التواصل الاجتماعي أو سوشال ميديا
- أبرز وسائل التواصل الاجتماعي
- الفيسبوك لأصحاب العقارات
- الإنستجرام لأصحاب العقارات
يمر العالم بمرحلة جديدة تعتبر قفزة نوعية في مجال التكنولوجيا، وتحديداً في مجال سوشال ميديا أو وسائل التواصل الإجتماعي، حيث أنها أصبحت أهم سبل التّسويق لسهولة وصولها إلى كافة شرائح المجتمع باختلاف أعمارهم، وأجناسهم، واهتماماتهم. وقد وفرت السوشال ميديا فرص للتسويق والانتشار بأسهل الطّرق، وأفضلها وأنسب الأسعار ما جعل من استخدام استراتيجيات التسويق عبر هذه المنصات هو الأنسب لاستخدام أصحاب الشركات العقارية والأعمال باختلافها.
وهو ما يعود إلى زيادة أعداد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستمر من كافة الفئات العمريّة وبشكل مستمر. مما يدفع أصحاب الشّركات لاستغلال هذه التجمعات الهائلة ،والاعلان في وسائل التواصل الاجتماعي.
ما هي وسائل التواصل الاجتماعي أو سوشال ميديا؟
تسمّى هذه الوسائل بالإعلام الإجتماعي وتعمل كوسيط يربط بين شريحة من الأشخاص الذين يقومون بإنشاء الحسابات عليها. تستخدم سوشال ميديا لغايات التواصل، والتعلّم، والتسويق.
فيما يلي شرح مفصل لغايات استخدام وسائل التواصل الإجتماعي:
- التّواصل: بما أن السوشال ميديا تكسر حاجز الوقت والمكان، وتمكّن الأشخاص المشاركين فيها من التواصل معاً بشكل خاص أو عام. كما تمكنك وسائل التواصل المختلفة من مشاركة الأفكار الخاصة بك من خلال استخدام أدوات مختلفة يتيحها الموقع، مثل: مشاركة الصور، ومقاطع الفيديو، والتّحكم بخصوصية المحتوى المنشور.
- التعلّم: يتيح الموقع أيضاً إمكانية التّعلم سواء من خلال الاطلاع على آخر الأخبار، أو من خلال الإعلان عن النشاطات التعليمية من خلال المنصاّت أو من خلال إعلانات المنشآت التعليمية.
- التّسويق: تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً رئيسياً في التّسويق الرقمي للأشخاص أنفسهم أو لخدماتهم، ويتم ذلك من خلال التّحديثات الّتي تبقي المتابعين على اطلاع على آخر الأخبار والمعلومات، أو من خلال الإعلانات الممولة، وانشاء المناسبات، أو غيرها. بالإضافة لوجود خاصيات منفردة في كل موقع تسمح بوجود تسويق الكتروني بمختلف أساليبه وطرقه الممكنة.
أبرز وسائل سوشال ميديا
بينما تنتفع مختلف مجالات الأعمال التّجاريّة من وجود وسائل التواصل الإجتماعي، تعتبر وسائل التواصل أو السوشال ميديا بمثابة منجم ذهب لتجّار العقارات. تتضمن سوشال ميديا استهداف للعملاء المحتملين في منصات تجمع الملايين من الأشخاص في نفس المكان، تسمح بإتمام الصّفقات، وتعد منصات السوشال ميديا عبارة عن وسائل التسويق الالكتروني الحديثة.
في دراسة أجريت على أصحاب العقارات فإن 77% منهم يستعملون وسائل التّواصل بشكل أو بآخر للإعلان والتسويق والتواصل مع العملاء أو تنفيذ خطة تسويقيّة أو غيرها من الاستخدامات، ويسمى الشخص الذي يستخدم السوشال ميديا في إعلانات التسويق للعقارات مسوق عقاري الكتروني. وتسمى عملية التسويق عبر الانترنت تسويق عقاري الكتروني.
الفيسبوك لأصحاب العقارات
يبقى الفيسبوك أداة التسويق الالكتروني الأسهل والأكثر انتشاراً بين طرق التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي. والسبب يعود إلى أن الميّزات الموجودة في الفيسبوك تعتبر ممتازة لشركات العقارات، فمثلاً يسمح الفيس بوك للشركات بإضافة تحديثات، ومحتوى، وحجز المواعيد، والتواصل مع العملاء، واستعراض التقييمات على شكل قوائم، وكل شيء يتم عبر المنصة ذاتها.
كما أن إعلانات الفيسبوك تسمح باستهداف مستخدمين معينين بناءاً على أسس ديموغرافيّة معينة، وبناءاً على الاهتمام في شراء عقار في منطقة معينة.
أبرز ما يميز الفيسبوك في مجال التسويق العقاري
استخدام الإعلانات
بعد اختيار الهدف للحملة الإعلانية التي تنوي إنشاءها، يمكنك اختيار ترشيحات مفصلة للجمهور الذي يستهدفه الإعلان، وعليه فعندما تقوم باستخدام إعلانات الفيسبوك فعليك أن ترشّح الخيارات بناءاً على أسس منطقيّة، ومعتدلة حتّى لا تكون الشريحة المستهدفة صغيرة أو محددة أكثر من اللازم.
- الموقع: ترشيح خيار موقع العقارات الّتي تريد عرضها في إعلانك هو الخيار الأهم. وأفضل طريقة يمكن استخدامها و تحديد رمز المناطق الّتي تنوي استهدافها.
- العمر: بما أن ترشيح خيارات العمر لا تحتاج للكثير من الشّرح إلا أنك لن تستفيد من عرض إعلانك عن فيلا تساوي الملايين لشخص لم يتعدى عمره ال18 عشر عاماً.
- الدخل الشهري: يقدم لك الإعلان إمكانية ترشيح الخيارات بناءاً على الدخل الشهري للأفراد.
- ترجيح الشّراء: يقدّم الفيسبوك خياراً ترشيحياً ممتازاً، ألا وهو اختيار الأشخاص المرجح انتقالهم من منازلهم، فيتيح لك الفرصة اختيار الفئة المستهدفة بالطريقة الصحيحة.
استخدام مقاطع الفيديو
إن التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي باستخدام مقاطع الفيديو هو أمر واسع الانتشار، لكن قد يغفل البعض عن استخدام هذه الخاصية في لعبة التسويق العقاري. فقد يعتبر الجمهور أنّ الصور خداعة، أما مقاطع الفيديو فهي تعطي تصوّراً أفضل للعقارات، وتجذب عدد أكبر من المشاهدات قد تصل إلى الآلاف إذا ما استثمرت هذه الخاصية بالطريقة الأمثل.
الترويج للمحتوى المستمر
تعتبر الديمومة والاستمرارية في طرح الخدمات وعرضها من خلال صفحات أو مجموعات مختصة أمر أساسي في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن الآن متابعة أهم الأخبار آخر الأخبار عن بيوت السعودية من خلال صفحة بيوت bayutksa على الفيسبوك.
استخدام التقييمات والتوصيات
تزيد التقييمات الإيجابية، والتوصيات من الثقة لدى العميل في العقار المطروح للبيع. ترجّح كذلك من احتمالية الإقبال على عمليّة الشراء، لذلك فبناء الثقة مع العميل هو الجسر الذي سيمكّن الشركات العقاريّة من تحقيق أهدافها عبر خطة تسويقية محددة.
سوشال ميديا الإنستجرام لأصحاب العقارات
ترتكز فكرة الإنستجرام على طّرح الخدمة أو المنتج باستخدام الصّور، والفيديوهات. لذا فهو يعتبر من أفضل مواقع السوشال ميديا للعرض البصري للعقار. فهو يستحق استثمار بعض الوقت لإنتاج محتوى أو حتّى إعلان يعرض الإعلان بالتّركيز على الصّور ومقاطع الفيديو المقدّمة بشكل جاذب، لافت للعين. يمكنك الآن رؤية صفحة Bayut KSA على الإنستغرام للإطلاع على آخر أخبار، ومستجدات بيوت.
خاصية استعراض عدة صور
يقدم الإنستغرام إمكانية إضافة العديد من الصور أو مقاطع الفيديو في نفس المنشور أو الإعلان الترويجي. إذ أنه يمتلك خاصية تسليط الضوء على مختلف تفاصيل العقار المعروض وجوانبه، بحيث يشكل للجمهور صورة واضحة عن الخدمة المقدمة من الشركة، ومدى فاعليتها.
مشاركة النجاح مع الجمهور
يسهل نشر واستعراض النجاحات والإنجازات المحققة لشركة في مجال العقارات عن طريق تسويق شركة تسويق الكتروني على موقع انستجرام حتّى تميز نفسك في خضم المنافسة الموجودة في السوق العقاري. كما يمكنك إضافة التفاصيل المرغوب إضافتها من خلال خاصية إضافة العناوين الفرعيّة على الصورة أو مجموعة الصور، أو مقاطع الفيديو المعروضة على الصفحة الخاصة بالموقع.
تفاعل الجمهور مع إعلانات الإنستغرام
وفقاً لموقع forrester فإن إعلانات الإنستجرام تلقى التفاعل الأكبر من قبل الجمهور بالمقارنة مع غيرها من مواقع السوشال ميديا. فإن كان ولا بد إنفاق المال على حملة إعلانية فيجب إنفاقه بالطريقة الأنسب والأمثل. وبما يخدم صاحب الشركة أو العقار، وما يخدم خطته التسويقية.
في نهاية المقال قمنا بمعرفة ماهية وسائل التواصل الإجتماعي، أو تسميتها الشائعة ألا وهي سوشال ميديا، ومعرفة دورها، وأهمية دورها في عملية تسويق عقاري، وكيف يمكن استخدام بعض وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة مفصلة للتسويق العقاري. يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مدونة بيوت السعودية، كما يمكن قراءة المقال التالي عن التواصل الإجتماعي و أشهر الوسائل و التطبيقات ، والمقال التالي عن موقع عقارات الكتروني؟ كيف أثر على أصحاب العقارات والباحثين عن العقارات،ومقالالسوق الالكتروني العقاري في المملكة العربية السعودية.