قائمة المحتويات
- شروط فتح سجل تجاري
- اصدار سجل تجاري
- الاستعلام عن السجل التجاري
- شطب وتجديد السجل التجاري
- طباعة السجل التجاري
تسعى المملكة العربية السعودية دائماً لتحسين خدماتها، وتسهيلها على المواطنين خاصة بعد أحداث العام المنصرم، وجائحة كورونا التي دفعت بالمؤسسات الحكومية للتوجه نحو الخدمات الرقمية، والمواقع الإلكترونية، ومنها وزارة التجارة التي سمحت بإصدار سجل تجاري أو تجديد أو التعديل عليه و غيرها من الخدمات عبر بوابة الموقع دون الحاجة للذهاب إلى الوزارة شخصياً.
تعرف على بعض أهم الخدمات التي تطرحها الوزارة فيما يتعلق بالسجل التجاري للشركات، وطريقة تسجيل الشركات في السجل التجاري وغيرها.
شروط فتح سجل تجاري
هناك مجموعة من الشروط المطلوبة حتى يستطيع صاحب الشركة فتح سجل تجاري في الموقع أو عن طريق الحضور بالشكل الرسمي وهي كالتالي:
- عمر المتقدم 18 عام أو أكبر.
- كون المتقدم موظف حكومي.
- رأس المال للمتقدم 5,000 ريال سعودي أو أكثر.
- تفعيل خدمة أبشر.
- دفع رسوم الخدمة، وهي 200 ريال سعودي للسنة، بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية على حسب النشاط التجاري، ودرجة كل سنة.
- التقديم الإلكتروني للخدمة.
اصدار سجل تجاري
وهي خدمة تسمح لك بإصدار السجلات التجارية الجديدة عبر بوابة موقع وزارة التجارة الإلكترونية من خلال مجموعة من الخطوات السهلة، والبسيطة. إليك طريقة اصدار سجل تجاري.
- حجز اسم تجاري على نفس بوابة الموقع من خلال:
- اختر طريقة الدخول العادية أو النفاذ الوطني الموحد عبر أبشر.
- أدخل السجل المدني، والرقم السري -لبيانات أبشر في حال اختيار طريقة تسجيل النفاذ الوطني الموحد-، ورقم التحقق.
- يتحقق الموقع عبر رقم هاتفك المحمول.
- اختر لوحة التحكم من اسم المستخدم بعد التحقق عبر الجوال.
- اختر “السجلات التجارية” ثم خيار “الصفحة الرئيسية” على اليمين، ثم أيقونة “السجلات التجارية”.
- انقر “الدخول للنظام” ثم تظهر لنا الصفحة الرئيسية.
- انقر “اصدار سجل”.
- اختر “أسمائي التجارية” من اليمين.
- انقر “حجز جديد” من الأيقونة في أعلى النافذة، واختر الفئة، والمجال، والنشاط الخاص للمجال التجاري، والأنشطة، ونوع المنشأة، وغيرها من قوائم الخيارات المتاحة.
- اختر “اسم خاص” الخيار الموجود على اليمين، واملأ اسم شركتك أو مكتبك في وسط الخانات الأربعة.
- أدخل 10 أسماء مختلفة -إن أمكن- في كل من الخانات حتى يتم اختيار اسم واحد فقط من قبل الموقع أو الجهة المختصة على أن تكون الأسماء لائقة، ولها معنى، وعربية، وغير محجوز من قبل.
- تابع الإسم عن طريق طلباتي للتحقق من القبول.
- أدخل اسم الدخول، والسجل المدني، والرقم السري، بالإضافة إلى رقم التحقق.
- اختر “لوحة التحكم” من خيار “فتح الملف” في أعلى الصفحة.
- انقر أيقونة “السجلات التجارية”.
- اختر خيار “الصفحة الرئيسية” في القائمة على يمين الشاشة.
- اضغط أيقونة “السجلات التجارية”.
- اختر “الدخول للنظام” في وسط الصفحة المفتوحة.
- تظهر صفحة “نظام السجل التجاري”
- اختر “اصدار سجل تجاري”.
- تأكد من الموافقة على الإسم التجاري المحجوز عبر “طلباتي” في الخيار على يمين الصفحة، ثم اختر “اسم محجوز سابقاً”.
- اختر “التالي” ثم أدخل التفاصيل مثل: بيانات السنة المالية، والعنوان الوطني، ويمكن إيجاد العنوان الوطني عبر إدارة العنوان الوطني للأفراد عبر البريد السعودي.
- انقر “ارسال الطلب” وتظهر رسالة بالمبلغ المطلوب، ورقم الفاتورة.
- اطبع السجل التجاري بعد 5-10 دقائق من الموقع عبر خيار طباعة السجل التجاري ، ويكون كل شيء جاهز.
الاستعلام عن السجل التجاري
وهي خدمة تمكن المستخدمين من الاطلاع على أسماء الشركات المسجلة في السجل التجاري، والتحقق من معلومات هذه الشركات عبر البحث عن رقم السجل التجاري، أو اسم السجل التجاري من خلال صفحة الاستعلام عن بيانات السجل التجاري في موقع وزارة التجارة الإلكتروني.
تستطيع استخدام الرابط وادخال الاسم التجاري الذي تريد الاستعلام عنه في خانة البحث، وسيظهر لك كافة الشركات التجارية التي تحمل الإسم، وتفاصيلها مثل الرمز التجاري للشركة المسجلة، ونوعها، وحالة السجل التجاري، وغيره.
شطب سجل تجاري
إقفال المنشأة الخاصة بك يتطلب أيضاً شطب سجل تجاري وإقفال التأمينات التجارية ما ينشأ عنه بعض المشاكل، والغرامات، وغيرها. إليك مجموعة الخطوات لإجراء هذه العملية:
- إلغاء جميع التراخيص البلدية.
- تصفية جميع العمال في الشركة التجارية.
- شطب ملف مكتب العمل.
- شطب السجل التجاري.
- إيقاف الرقم المميز بالزكاة، والدخل.
- إنهاء اشتراكات التأمينات الاجتماعية.
تجديد السجل التجاري للشركات
وهي عبارة عن خدمة تسمح لك بتقديم طلب لتجديد السجل التجاري بعد انتهائه إلكترونياً دون الذهاب إلى فروع الوزارة وذلك يتم عبر بوابة الموقع الإلكترونية، ومن ثم اتباع مجموعة من خطوات للتسجيل في النقاط المذكورة أدناه.
- ادخُل إلى الخدمة.
- أدخِل اسم المستخدم، وكلمة المرور.
- اضغط على أيقونة “سجلاتي التجارية”.
- اضغط على الخيارات الموجودة أمام السجل التجاري.
- انقر على خيار ” تجديد السجل التجاري”.
- حدّد مدة السجل التجاري من سنة، وحتى خمس سنوات.
- أظهر نافذة ملخص التأكيد على جميع البيانات المدخلة على الخدمة قبل أن ترسل الطلب.
- تُرسل إليك رسالة نصية على هاتفك المحمول بعد إصداره فاتورة السداد.
- سدد الفاتورة من خلال قنوات السداد -أو نظام سداد للمدفوعات- المختلفة.
- دفع رسوم 200 ريال للسنة الواحدة، بالإضافة إلى رسم الغرفة التجاري حسب النشاط التجاري، و100 ريال للسنة الواحدة، بالإضافة لرسوم الغرفة التجارية حسب نوع نشاط السجل التجاري والدرجة لكل سنة.
- يصل المبلغ من ثم تستطيع طباعة السجل التجاري دون مراجعة فروع الوزارة.
طباعة سجل تجاري
تستطيع طباعة سجل تجاري من قائمة السجلات التجارية الموجودة على يمين الصفحة حيث تظهر كل السجلات التي تم إصدارها، وكل سجل بجانبه خيار “طباعة”.
التواصل للاستفسار عن السجل التجاري
تقدم وزارة التجارة خدمة مجانية للاستعلام عن السجل التجاري، وأي معلومات أو تفاصيل تهم المستخدم سواء كان مواطن أو مقيم من مختلف الفئات والجهات. إليك تفاصيل التواصل من أجل الاستعلام عن السجل التجاري.
- رقم التواصل: 920000667 – 1900
- البريد الإلكتروني: CS@mci.gov.sa
في نهاية معرض حديثنا نكون قد تطرقنا لجميع المعلومات عن طريقة تسجيل شركة تجارية في السجل التجاري السعودي عبر بوابة موقع وزارة التجارة الإلكتروني، بالإضافة لبعض النشاطات الأخرى مثل إصدار سجل تجاري، وتجديده، وغيرها.
يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة مقال وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية وأهم برامجها، ومقال تعرف على مشروع قطار الحرمين في المملكة العربية السعودية، بالإضافة لمقال مشروع نيوم، مدينة تكنولوجية حديثة رائعة جداً.
تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.