انتشرت في المملكة العربية السعودية مؤخراً البرامج الخاصة التي تساعد على العمل من المنزل، حيث تهدف برامج العمل من المنزل عبر الانترنت إلى توفير دخل مادي مناسب للمرأة السعودية عن طريق عملها في مختلف المجالات التي لا تستوجب الذهاب إلى مكتب لإنجازها، فيمكن وبكل سهولة العمل من المنزل للسيدات اللواتي لا يقدرن على مغادرة المنزل لفترات طويلة. وتهدف أيضاً برامج وظائف من المنزل إلى تقديم حلول مجدية لعلاج مشكلة البطالة للسعوديات بالإضافة إلى تجاوز العقبات والتحديات التي تواجههن في الانخراط بالتنمية الاقتصادية.
هل يوجد برامج تساعد على العمل من المنزل في السعودية؟
بالتأكيد يوجد العديد من البرامج التي تقدم وظائف في المنزل وشغل اون لاين في السعودية، وأحد أهم هذه البرامج هو “برنامج العمل من المنزل”، المقدم من الغرفة التجارية الصناعية بالشراكة مع باب رزق جميل وشركة يونيليفر، بالإضافة إلى البرنامج المقدم من وزارة العمل الذي تم تقديمه والإعلان عنه في شهر فبراير عام 2015، والذي يسمح لجميع المنشآت التجارية بتوفير خاصية العمل من المنزل للسيدات، ويتم ذلك بإنجاز مهام ووظائف عن بعد دون الحاجة للقدوم لمكان العمل، وتكون نسب التعيين في وظائف من البيت متفاوتة حسب ما تقتضيه طبيعة عمل المنشأة.
لذلك حرصنا في مدونة بيوت على تشجيع السيدات الراغبات في العمل من المنزل عبر الانترنت وذلك بتقديم بعض النصائح لمساعدتهن في الحصول على أقصى قدر ممكن من الانتاجية والحماس والطاقة.
خططي جيداً لوقت العمل
ما يميز الوظائف في المنزل هو حرية اختيار أوقات وأماكن العمل، ولكن ذلك قد ينعكس سلباً علينا ان لم يكن هناك تخطيط جيد وتحديد ساعات العمل بشكل دقيق ومنظّم لما ما تعكسه أهمية تنظيم الوقت من أثر واضح على حياتنا. فعند القيام بالوظائف عن بعد من المنزل يجب تحديد جدول عمل يتضمن الوظائف التي سيتم إنجازها يومياً مع تحديد ساعات العمل لكل منها ومجموع الساعات الكلى وذلك من شأنه أن يبعث روح المسؤولية والانضباط عند العمل من البيت.
خصصي مكان عمل مناسب
يجب عليك تخصيص مكان ملائم ومريح للعمل في منزلك، بحيث يكون بعيد عن الضوضاء أي عن غرفة الجلوس والتلفاز أو أي مصدر آخر مسبب للصوت والازعاج. فعند اختيارك لتنفيذ الوظائف في المنزل لا مانع من تخصيص غرفة مكتب أو مساحة مكتب خاصة بك عند اتخاذك القرار بالبدء في العمل من المنزل عبر الانترنت، فتهيئة جو مناسب حولك يٌحفّزك ويساعدك على التركيز في إتمام المهام بدقة عالية. احرصي على أن يكون مكان العمل يستخدم للعمل فقط لا للقيام بأي شيء آخر وذلك للحفاظ على التوازن بين حياتك العملية والشخصية.
ابتعدي عن أسباب تشتت الفكر والتسلية
يجب الابتعاد عن الوسائل الترفيهية والأسباب التي تشتت تفكيرك، كمقاطعة الأهل المستمرة لك أو المشاركة في اجتماع ما، لذلك يجب إعلام العائلة بأوقات العمل عند تحديدها حتى تتجنب مقاطعتهم لك باستمرار، ولا يمكننا التغاضي عن الهاتف النقال ووسائل التواصل الاجتماعي في تشتت الأفكار وتضييع الوقت، ننصحك بوضع الهاتف في مكان بعيد عنك أثناء العمل لأن وصول رسالة من صديقة مقربة على سبيل المثال قد يدفعك للرد المباشر والبدء بمحادثة طويلة وبالتالي تكون قد شتت فكرك وهدرت من وقت العمل المخصص في مواضيع للتسلية.
وفري المعدات والمستلزمات الضرورية للعمل
كالأوراق والأقلام وشاحن الجهاز المحمول وما إلى ذلك من مستلزمات تحتاجينها أثناء الشغل أون لاين وأداء الوظائف من المنزل، فتوفير كل المعدات و وضعها أمامك على المكتب بشكل منتظم من شأنه عدم هدر الوقت في البحث عن المستلزمات عند الحاجة إليها.
ابق على تواصل مستمر مع المديرين عند العمل من المنزل
لعلها هذه من أهم النصائح التي نقدمها لك عند القيام بالوظائف عن بعد من المنزل، فالتواصل المستمر مع المدير المباشر يضمن الك استمرارية العمل بالطريقة الصحيحة واكتشاف الأخطاء عند حدوثها بشكل سريع قبل تكرارها وبالتالي الإجابة عن التساؤلات دون الحاجة للانتظار، بالإضافة إلى أن التواصل المستمر عند القيام بالشغل أون لاين يعد خطوة جيدة تثبت أنك تواظب على إنجاز مهامك خلال فترة العمل ان كانت محددة بأوقات معينة.
كانت هذه بعض النصائح التي قدمناها لك عند العمل من المنزل مع ذكر بعض برامج العمل من المنزل للسيدات، يمكنك أيضاً قراءة مقال نصائح لخلق بيئة مناسبة من منزلك للعمل عن بعد أو الاطلاع على بعض المواضيع المتنوعة مثل نصائح لتنظيم و ترتيب البيت و نصائح لتوفير المال وغيرها من المواضيع المتنوعة في مدونة بيوت السعودية