تحتاج المركبات لصيانة دورية وضرورية للمحافظة عليها أو ربما تكون بحاجة إلى محل لإصلاح خراب فيها بسبب حادث أو خراب بسبب الاستخدام، لذلك وجدت محال ميكانيكا السيارات لتصويب المشاكل وحل كافة الأخطاء التي قد تعاني منها المركبات عن طريق ميكانيكي سيارات معتمد ومتخصص.
ميكانيكا السيارات
يشمل مجال ميكانيك السيارات على دراسة وتصليح وصيانة المركبات، بدءا من السيارات العادية وصولا إلى المركبات الثقيلة في ورشة ميكانيكا سيارات والتي تعمل على إعادة السيارة إلى وضعها الطبيعي ،ويوجد أيضا خدمة متنقلة يسمى ميكانيكي سيارات متنقل وهو هو خدمة توفر ميكانيكي سيارات يأتي إلى موقعك لإجراء الإصلاحات والصيانة اللازمة لسيارتك، بدلاً من أن تضطر إلى الذهاب إلى ورشة الإصلاح بنفسك. هذه الخدمة مفيدة بشكل خاص إذا كانت سيارتك غير قادرة على الحركة أو إذا كنت مشغولًا ولا تستطيع أخذ الوقت للذهاب إلى ورشة الإصلاح، ويقسم ميكانيك السيارات إلى عدة فروع رئيسية وهي:
المحرك
المحرك هو قلب السيارة ويعمل على تحويل الوقود إلى طاقة حركية، هو وحدة الطاقة الأساسية في السيارة، ويتكون من عدة مكونات منها:
- الأسطوانات: المكان الذي يتم فيه احتراق الوقود، ويمكن أن يكون المحرك بأربع، أو ست، أو ثماني أسطوانات مرتبة في شكل خطي أو على شكل حرف V.
- المكابس: تتحرك داخل الأسطوانات لتحويل طاقة الاحتراق إلى حركة، وتتحرك للأعلى والأسفل داخل الأسطوانات، وتنتج الحركة التي تدفع عمود المرفق.
- عمود المرفق: يحول الحركة الخطية للمكابس إلى حركة دائرية ويتحكم في فتح وإغلاق الصمامات.
- الصمامات: تتحكم في دخول الوقود وخروج العادم .
نظام الوقود
يشمل هذا النظام على جميع الأمور التي تخزن وتزود الوقود للمحرك، يوفر نظام الوقود الوقود اللازم للمحرك:
- فلاتر الوقود: تزيل الشوائب من الوقود قبل وصوله إلى المحرك.
- منظم الضغط: يحافظ على ضغط الوقود المطلوب في نظام الوقود.
- حقن الوقود: يتم حقن الوقود مباشرة في غرف الاحتراق أو في مجاري السحب.
- خزان الوقود: يخزن الوقود.
- مضخة الوقود: تنقل الوقود من الخزان إلى المحرك.
- البخاخات: ترش الوقود إلى غرف الاحتراق في المحرك.
نظام العادم
وهو نظام يساعد السيارة في التخلص من الغازات الناتجة عن احتراق الوقود فيها، ونظام العادم يتعامل مع الغازات الناتجة عن احتراق الوقود:ويحتوي نظام العادم في مجال ميكانيكا السيارات على:
- مشعب العادم: يجمع غازات العادم من أسطوانات المحرك.
- أجهزة الاستشعار (مثل مستشعر الأكسجين): تقيس كمية الأكسجين في العادم لضبط خليط الوقود والهواء.
- أنبوب الرنين: يستخدم لتقليل الضوضاء الناتجة عن تدفق الغازات.
- أنبوب العادم: ينقل الغازات إلى خارج السيارة.
- المحول الحفاز: يقلل من الانبعاثات الضارة.
- كاتم الصوت: يقلل من ضجيج العادم.
نظام التبريد
هو نظام التبريد يحافظ على درجة حرارة التشغيل المثلى للمحرك، ويعمل نظام التبريد في المركبة بداية على الحفاظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع أو الانخفاض، وذلك لأن هاتين الحالتين يؤثران سلبا على الماكينة (المحرك)، ونظام التبريد يحتوي على عدة أجزاء منها:
- سائل التبريد: مزيج من الماء ومضاد التجمد (غالبًا الإثيلين غليكول).
- مروحة التبريد: تساعد في تبريد سائل التبريد في الرادياتير.
- الثرموستات: يفتح ويغلق للتحكم في تدفق سائل التبريد.
- الردياتير: يبرد سائل التبريد الذي يمر عبر المحرك.
- مضخة الماء: تدفع سائل التبريد عبر النظام.
- الثرموستات: ينظم درجة حرارة سائل التبريد.
نظام الكهرباء
يوفر نظام الكهرباء الطاقة لتشغيل السيارة وجميع مكوناتها الكهربائية، ونظام الكهرباء في ميكانيكا السيارات يؤدي الكثير من المهام فيها، ومن هذه المهام يدير الإضاءة، والإشارات، والنظام الصوتي، وغيرها:
- البطارية: تزود السيارة بالطاقة الكهربائية عند بدء التشغيل.
- المولد الكهربائي: يشحن البطارية أثناء تشغيل المحرك.
- الأسلاك والفيوزات: تنقل الكهرباء وتحمي الدوائر من التلف.
- موزع الشرارة (الديلكو): يوزع الكهرباء من المولد إلى شمعات الاحتراق.
- نظام الإضاءة: يشمل المصابيح الأمامية والخلفية، وإشارات الدوران، والأضواء الداخلية.
- لوحة العدادات: تعرض معلومات حول سرعة السيارة، ودرجة حرارة المحرك، ومستوى الوقود، وغيرها.
نظام الفرامل
نظام الفرامل يضمن سلامة السيارة عن طريق تقليل سرعتها أو إيقافها، ويستخدم نظام الفرامل لتقليل سرعة السيارة أو إيقافها، ويجب أن يبقى بحالة ممتازة في كل وقت لأن هذا من أهم الأنظمة الموجودة في المركبات وأكثرهم خطورة في حال خرابه، والنظام يحتوي على:
- الفرامل القرصية: تحتوي على أقراص يتم الضغط عليها لتقليل السرعة.
- الفرامل الأسطوانية: تحتوي على أسطوانات تدور وتضغط عليها الأحذية الفراملية.
- نظام مانع الانغلاق (ABS): يمنع انغلاق العجلات أثناء الفرملة الشديدة.
- أسطوانة الفرامل الرئيسية: تدفع سائل الفرامل إلى الفرامل الأمامية والخلفية.
- فرامل القرص: تتكون من قرص معدني وكليبر يحتوي على بطانات الفرامل.
- فرامل الطبل: تحتوي على أسطوانة دوارة وأحذية فرامل تضغط ضدها.
نظام التعليق
يوفر نظام التعليق راحة القيادة وثبات السيارة، ويوفر نظام التعليق أيضا في السيارة العديد من المزايا والفوائد منها الراحة أثناء القيادة وثبات السيارة، ويحتوي النظام على:
- الأذرع العرضية: تربط العجلات بالهيكل وتسمح بالحركة العمودية.
- الأعمدة المضادة للدحرجة: تقلل من ميل السيارة عند الانعطاف.
- دعامات المكابح: تربط النوابض والمساعدات بالشاسيه.
- المساعدات (الصدمات): تمتص الصدمات الناتجة عن الطرق الوعرة.
- النوابض: تحافظ على ارتفاع السيارة.
أنظمة إضافية في السيارات الحديثة
بالإضافة إلى الأنظمة الأساسية التي تم ذكرها سابقا، تحتوي السيارات الحديثة على تقنيات وأنظمة إضافية لتعزيز الأداء والراحة والأمان:
- نظام التحكم في الجر (TCS): يمنع انزلاق العجلات عند التسارع.
- نظام الثبات الإلكتروني (ESC): يساعد في الحفاظ على ثبات السيارة عند الانعطاف الحاد.
- ونظام الملاحة GPS: يوفر إرشادات الطريق والمعلومات الجغرافية.
- أنظمة مساعدة السائق (ADAS): تشمل ميزات مثل التحكم التكيفي في السرعة، ومراقبة النقاط العمياء، والتحذير من مغادرة المسار.
إلى هنا نكون قد قدمنا لك في هذا المقال بعض أهم المعلومات حول ميكانيكا السيارات وكل أجزائها، إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من مقتطفات والمقالات الأخرى المهمة والشيقة، مثل أكثر ماركات السيارات طلبا في سوق السيارات السعودي وأيضا أبرز علامات السيارات وإشاراتها التحذيرية، كما ندعوك أيضا لتفقد مدونة بيوت السعودية والبقاء على اطلاع بكل جديد أولا بأول.