قائمة المحتويات
- نبذة عن برنامج مساند استقدام
- خدمات مساند استقدام العمالة المنزلية
- مزايا الاستقدام عن طريق مساند
- طريقة التسجيل في مساند للعمالة المنزلية
- مساند مكاتب الاستقدام
- خطوات إصدار تأشيرة جديدة للعمال المنزلية عن طريق مساند
- طريقة التعاقد مع مكتب استقدام من خلال مساند
- أسباب رفض التأشيرة ونقل خدمات العمالة المنزلية
- التواصل مع مساند استقدام
في سبيل الحصول على أفضل الخدمات وضمان حقوق المواطنين والمقيمين، تسعى الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية إلى تدشين وإطلاق عدد كبير من الخدمات وخاصة الإلكترونية منها، وذلك بهدف توفير الوقت والجهد على المواطنين، وامتثالاً لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في التحول الإلكتروني، ومن أبرز المنصات والخدمات التي تم إطلاقها لتسهيل تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالعمالة المنزلية هي منصة مساند استقدام الإلكترونية، تابع معنا هذا المقال للتعرف على برنامج مساند وكيفية التقديم من خلاله.
نبذة عن برنامج مساند استقدام
أُطلقت منصة مساند العمالة المنزلية تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك بهدف تسهيل الإجراءات الخاصة باستقدام العمالة المنزلية ولزيادة مستوى حفظ حقوق كافة الأطراف، ويتم ذلك من خلال التنسيق بين القطاعين العام والخاص المسؤولين عن أعمال قطاع العمالة المنزلية.
إذن مساند استقدام هو عبارة عن منصة الكترونية متكاملة تعمل على توضيح وتسهيل معاملات استقدام العمالة المنزلية بشكل غير مسبوق في السعودية.
من أهم الأهداف التي يسعى برنامج مساند للاستقدام لتحقيقها، هي توضيح الحقوق والواجبات لأصحاب العمل، والعمالة المنزلية في آن واحد، مما يساهم بالتالي في توضيح الأدوار، والمسؤوليات والحقوق بشكل بسيط، وسيؤدي إلى رفع مستوى حفظ حقوق كافة الأطراف.
خدمات مساند استقدام العمالة المنزلية
من خلال التسجيل في مساند للعمالة المنزلية يمكنك الحصول على مجموعة من الخدمات عند التقديم لاستقدام العمالة المنزلية، فيما يلي هي خدمات مساند للاستقدام :
- التعاقد الإلكتروني
من خلال هذه الخدمة في منصة مساند استقدام العمالة المنزلية، يمكنك التعاقد مع أي من مكاتب الاستقدام الأهلية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.
- إمكانية الدفع الإلكتروني.
- التأشيرة الإلكترونية
تتيح خدمة التأشيرة الإلكترونية التسهيل في الحصول على تأشيرة العمالة المنزلية الكترونياً، سواء كانت تأشيرة جديدة أو بديلة أو معفاة.
- التوثيق الإلكتروني
نقل خدمات العمالة المنزلية من شركات الاستقدام إلى الأفراد بشكل إلكتروني، أي دون الحاجة لمراجعة مكاتب العمل.
تطبيق مساند
تسهيلاً لإجراء كافة المعاملات بطريقة سريعة، تم إطلاق تطبيق مساند العمالة المنزلية على الهواتف الذكية والذي يعمل بالنظامين (Android, IOS).
من خلال استخدام تطبيق مساند يمكنك الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها المنصة الإلكترونية والتي ذكرناها أعلاه.
مزايا الاستقدام عن طريق مساند
من خلال الاستقدام عن طريق مساند عماله منزليه ، يمكنك الحصول على مجموعة من المزايا التي سنذكرها لك كالتالي:
- الحصول على عقد إلكتروني موثق من برنامج مساند ، أي أنه يتم توثيق العمالة المنزلية في مساند .
- تكون مدة الاستقدام محددة.
- حفظ حقوق أصحاب العمال والعمالة المنزلية.
- تسهيل عملية الاستقدام والتسجيل في برنامج مساند.
- أما فيما يتعلق بغرامات التأخير، فتكون موضحة ومضمونة.
- السهولة والسرعة في تقديم الشكوى وإمكانية متابعتها.
طريقة التسجيل في مساند للعمالة المنزلية
تتم عملية التسجيل في مساند استقدام بخطوات سهلة وسريعة، فيما يلي توضيح لخطوات التسجيل في مساند للعمالة المنزلية:
- قبل التسجيل في مساند، يجب أن يكون لديك حساب على منصة أبشر الإلكترونية.
- الدخول على الموقع الإلكتروني لبرنامج مساند.
- من أعلى يسار الصفحة اختر تسجيل الدخول، ومن الصفحة التالية اختر تسجيل حساب جديد.
- سيتم النقل تلقائياً إلى صفحة تعبئة المعلومات الشخصية للمستخدم.
- اختيار نوع إثبات الهوية عن طريق (الهوية الوطنية أو الإقامة).
- تعبئة المعلومات من رقم الهوية، والإقامة، والاسم الكامل، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال، والضغط على التالي.
- سيصلك على جوالك كلمة المرور التي ستقوم باستخدامها للتسجيل في موقع مساند استقدام العمالة المنزلية.
- تفعيل الحساب عن طريق تسجيل الدخول على الموقع برقم الهوية أو الإقامة، وكلمة المرور التي تم إرسالها إليك.
- بعد ذلك سيصلك بريد إلكتروني يحتوي على رابط التفعيل لحسابك، قم بالضغط على الرابط لتفعيل الحساب.
- وفي آخر خطوة، قم بتسجيل بياناتك الظاهرة من اسم مستخدم وكلمة مرور جديدة وغير ذلك.
مساند مكاتب الاستقدام
- تنتشر مساند مكاتب الاستقدام في 27 منطقة ومدينة في المملكة العربية السعودية، كما تحتوي على ما يقارب 1200 مكتب لاستقدام العمالة المنزلية.
- من خلال موقع مساند استقدام ، يمكنك التعرف على قائمة من مكاتب الاستقدام الموثوقة، والمعتمدة من وزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية.
- كل مكتب في القائمة يعرض معلومات العمالة المنزلية الخاصة به من (المهنة، والجنسية، والتكلفة، والمدة، والديانة، ونوع الخدمة)، بالإضافة إلى تقييم المكتب من قبل العملاء.
خطوات إصدار تأشيرة جديدة للعمال المنزلية عن طريق مساند
- بداية، الدخول إلى موقع مساند العمالة المنزلية وتسجيل الدخول.
- من يمين الصفحة اختر التأشيرات، ومن ثم اختر تأشيرة عادية طلب جديد.
- يجب عليك التعهد والإقرار بأن كافة المعلومات التي ستقوم بإدخالها إلى منصة مساند استقدام صحيحة، والنقرعلى تعهد وإقرار.
- يجب دفع مبلغ 2000 ريال سعودي رسوم التأشيرة حكومية قبل التقديم، وذلك من خلال أي برنامج بنكي، أو تطبيق حكومي معتمد، أو صراف آلي.
- اختيار الحالة الوظيفية لمقدم الطلب، علماً بضرورة توفر وثيقة القدرة المالية التي تكون التعريف بالراتب (لا يقل عن 7000 ريال سعودي) أو الشهادة البنكية (لرصيد لا يقل عن 60000 ريال سعودي) ولا يتجاوز تاريخها 90 يوم.
- اختيار مهنة العمالة المنزلية المراد استقدامها، واختيار الجنسية وجهة القدوم، ومن ثم إرفاق ملف القدرة المالية.
- الضغط على إصدار فاتورة، ومن بيانات الفاتورة قم بأخذ رقم الفاتورة ودفع المبلغ المالي كما ذكرنا سابقاً.
- يمكنك طباعة التأشيرة من مساند استقدام ، وذلك من خلال الاختيار من القائمة التأشيرات الصادرة، ومن ثم تعيين التأشيرة المراد طباعتها والنقر على زر طباعة.
طريقة التعاقد مع مكتب استقدام من خلال مساند
- تسجيل الدخول إلى موقع مساند الإلكتروني.
- ستظهر أمامك التأشيرات التي قمت بالتقديم إليها وحالتها إن كانت مقبولة أم لا.
- في حال قبول التأشيرة، اختر العقود من يمين الصفحة ومن ثم اختر التأشيرة التي تريد التعاقد مع مكتب الاستقدام من أجلها ومن ثم النقر على التالي.
- اختر طلب تعاقد جديد، ومن ثم اختر من التالي
- في حال كانت العمالة المنزلية معروفة لديك اختر “معين باسم”، وقم بتعبئة المعلومات الظاهرة عن من ترغب باستقدامه.
- في حال الاستقدام لأول مرة، قم باختيار “حسب المواصفات”، وتعبئة مواصفات العمالة المنزلية التي ترغب باستقدامها.
- بعد النقر على التالي، ستظهر أسماء مكاتب الاستقدام في السعودية، قم باختيار المكتب واضغط على التالي.
- ستظهر قائمة تحتوي على كافة المعلومات لتأكيدها وتقديم الطلب، إن كانت كافة المعلومات صحيحة اختر تأكيد وارسال الطلب.
- في حال تم قبول الطلب من قبل المكتب، سيقوم بإرسال رسالة خلال 3 أيام.
- الدخول على مساند عمالة منزلية واختيار معاينة ومن ثم الدفع بأحد الطرق المالية المتاحة.
أسباب رفض التأشيرة ونقل خدمات العمالة المنزلية
من الممكن أن يتم رفض طلب التأشيرة التي تم تقديمها من خلال برنامج مساند استقدام العمالة المنزلية لأحد الأسباب التالية:
- تجاوز الحد الأعلى للتأشيرات المسموح باستخراجها للفرد الواحد.
- وقف الخدمات الحكومية لمقدم الطلب، وفي هذه الحالة يجب مراجعة التعاميم الإلكترونية من حسابك في أبشر.
- عدم سداد المخالفات المرورية الخاصة بمقدم الطلب.
- عدم سداد رسوم التأشيرة.
- أية أسباب أخرى قد تتعلق بطبيعة حالة الطلبات المقدمة.
التواصل مع مساند استقدام
في حال وجود أي استفسارات حول الخدمات المقدمة من مساند عمالة منزلية، يمكنك التواصل معهم من خلال:
- رقم مساند عمالة منزلية 920002866
- البريد الإلكتروني لمساند Care.E@musaned.gov.sa
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي ضم معلومات وتفاصيل حول برنامج مساند استقدام العمالة المنزلية، وتوضيح لكيفية التسجيل في مساند واستخراج التأشيرة والتعاقد مع المكاتب. يمكنك الاطلاع على مقال أفضل شركات تاجير سواقين محترفين، والتعرف على أشهر شركات تاجير خادمات بالشهر في السعودية، وأبرز شركات التنظيف في السعودية.
إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.
يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه، فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا ومشاركتنا بتجربتك حول استخدام منصة مساند استقدام .