قد يصعب على الأسرالعاملة ومع كثرة الضغوطات التي يواجهونها، ومتطلبات الحياة اليومية، الى رعاية أطفالهم بالطريقة الكافية لهذا قد يلجأو إلى وجود مربية اطفال برفقتهم تعاونهم على المهام اليومية للأطفال، فبعض الأسر تجد صعوبة بإعطاء أطفالهم الوقت والاهتمام الكافي بسبب العمل والالتزامات المهنية.
والبعض الآخر يحتاج الى رعاية متخصصة بسبب مشاكل صحية او احتياجات تعليمية خاصة لدى أطفالهم، وحيث ستكون المربية قادرة على تغطية هذا الجزء وتقديم الرعاية المناسبة لهم ومتابعة تطورهم، وبلا شك أن وجود مربية الأطفال ستسهل جودة الحياة على الأسرة بالكامل.
سوف نتحدث في هذا المقال عن دور مربية الأطفال وعن كيفية استقدامها؛
ما دور مربية الأطفال
يشمل دور مربي الأطفال العديد من المهام والمسؤوليات التي تصب جميعها بهدف توفير الرعاية والدعم الشامل للأطفال، وضمان سلامتهم ورفاهيتهم، إليك بعض الأدوار الرئيسية لمربية الأطفال:
الرعاية اليومية
ويتجلى ذلك بالرعاية الجسدية والحرص على النظافة الشخصية للأطفال، مثل تغيير الحفاضات، إطعام الأطفال، مساعدتهم في الاستحمام وارتداء الملابس، وتعليمهم أهمية النظافة الشخصية وهي المسؤولة أيضًا عن تنظيم أوقات النوم وضمان بيئة هادئة ومريحة لهم.
التعليم والتطوير
ناهيك عن الأعمال اليومية، فهي أيضًا لها دور بتثقيف وتطوير الأطفال، لهذا فإن تقديم الأنشطة التعليمية المناسبة لأعمارهم كالقراءة، الرسم، الألعاب التعليمية، والأنشطة الفنية امر في غاية الأهمية، بالإضافة إلى دورها بتعزيز التفاعل من خلال اللعب الجماعي مع ضبط وتحديد الأوقات المناسبة لكل نشاط.
الصحة والسلامة
من المهم التأكد من سلامة الأطفال ومراقبة حالتهم الصحية، والاستجابة الفورية لأي حالات طارئة، ومعرفة كيفية التعامل مع الإصابات البسيطة وتقديم الإسعافات الأولية عند الحاجة.
الدعم العاطفي والنفسي
من المهم توفير بيئة داعمة وآمنة للأطفال، والقدرة على توفير مساحة للاستماع إلى مشاكلهم واحتياجاتهم العاطفية، وتشجيعهم على الاستقلالية، وتعزيز ثقتهم من خلال المدخلات التي يتلقونها خلال اليوم.
الترتيبات اللوجستية
تنظيم الجدول اليومي للأطفال، بما في ذلك أوقات اللعب، الوجبات، والنوم، ومرافقة الأطفال إلى الأنشطة الخارجية مثل المدرسة، الحدائق، والدروس الخاصة.
التواصل مع الأهل
تقديم تقارير يومية أو أسبوعية للأهل حول تقدم الأطفال، الأنشطة التي قاموا بها، وأي ملاحظات هامة والعمل بتنسيق تام مع الأهل لضمان تلبية احتياجات الأطفال وتطبيق توجيهاتهم.
الطهي والتغذية
تحضير الوجبات الغذائية والصحية والمتوازنة للأطفال تبعًا لتوجيهات الأهل، وتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي وفي أوقات منتظمة.
الإشراف على الأنشطة
على مربية اطفال أيضَّا تنظيم الأنشطة الترفيهية والتعليمية ومراقبة الأطفال أثناء اللعب للتأكد من سلامتهم، والحرص على التنويع الدائم بالأنشطة للحفاظ على حماس واهتمام الأطفال.
ما هي المهارات المطلوبة لمربية الأطفال
- الصبر والمرونة: من المهم مربية اطفال او “جليسة الأطفال” أن يكون لديها القدرة والخبرة في التعامل مع الأطفال بهدوء وصبر، والاستجابة لاحتياجاتهم.
- إدارة الوقت: من المتطلبات المهمة مربية الاطفال هي قدرتها على تنظيم المهام اليومية وإدارة الوقت بشكل صحيح وفعال.
- التواصل الجيد: لعل التواصل الجيد واحد من أهم المهارات لدى المربية، كون أن جميع ما ذكرناه لا يمكن تطبيقه الا بقدرتها على التواصل الفعال بينها وبين الأطفال واستعداد الاطفال للاستجابة لها.
- المعرفة الأساسية بالصحة والسلامة: المعرفة بالإسعافات الأولية وإجراءات السلامة أمر في غاية الضرورة وذلك لان الأطفال معرضون دائمًا للخطر بسبب رغبتهم بالاكتشاف والتعرف على ما هو جديد دون معرفة خفاياه كتسلق الشجر وغيرها من الألعاب.
كيفية استقدام مربية اطفال
في حال كنت ترغب باستقدام عاملة تعينك على مسؤوليات الأطفال، وتساعدك على تنظيم وإدارة وقتك، فإن استقدام مربية اطفال إلى السعودية يتطلب اتباع خطوات وإجراءات معينة ومن هذه الخطوات :
تحديد المتطلبات والشروط
من المهم اولَا أن تقوم بتحديد المؤهلات المطلوبة للمربية (مثل الخبرة، التعليم، العمر، اللغة)، وأن تكون قادرًا على تغطية تكاليف الاستقدام ودفع الرواتب وفي حال كنت ترغب بوجود مربية اطفال بالشهر.
التقديم من خلال منصات الاستقدام الرسمية
الخطوة التالية هي أن تقوم التسجيل في منصة “مساند” وهي منصة إلكترونية معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية لتسهيل استقدام العمالة المنزلية فمن المهم عمل حساب لك أولًا لتكمل باقي الإجراءات.
اختيار مكتب استقدام معتمد
بعد قيامك بتسجيل معلوماتك وعلى اسم مستخدم لك على منصة في “مساند” يمكنك اختيار مكتب استقدام معتمد من قائمة المكاتب المتاحة على المنصة والتواصل مباشرة مع المكتب لاختيار المربية المناسبة بناءً على متطلباتك.
التقديم واجراءات الاستقدام
تقديم طلب الاستقدام من خلال “مساند” وتعبئة النموذج بالمعلومات المطلوبة، ومن ثم دفع الرسوم المطلوبة لتقديم الطلب.
توقيع العقد
بعد الموافقة على طلب الاستقدام، يتم توقيع عقد مع مكتب الاستقدام يوضح شروط العمل والرواتب والمسؤوليات لضمان حقوق الطرفين.
استخراج التأشيرة
يتولى مكتب الاستقدام إجراءات استخراج تأشيرة العمل للمربية، يتم إرسال التأشيرة إلى المربية في بلدها لتتمكن من السفر إلى السعودية.
استقبال المربية وترتيب الأمور اللوجستية
يتم تنظيم استقبال المربية عند وصولها إلى السعودية، وتوفير السكن المناسب وتقديم التعليمات اللازمة لها لبدء العمل.
التدريب والإشراف
قد تحتاج العاملة إلى تدريب المربية على الروتين اليومي والمتطلبات الخاصة للعائلة، والتأكد من أنها تفهم مسؤولياتها وحقوقها.
إذا كنت تبحث عن شركات تأجير العمالة المنزلية لرعاية الأطفال والكبار باحتراف يمكنك النقر على الرابط والتعرف أكثر دليل شركات تاجير خادمات بالشهر في السعودية محترفات للغاية
قد يهمك؛ أمور مهمة عليك الأخذ بها قبل استقدام العاملة
- التحقق من المكاتب المعتمدة: من المهم أن تتأكد أن المكتب الذي تتعامل معه معتمد وذو سمعة جيدة.
- الاتفاق على كافة التفاصيل: ناقش جميع التفاصيل المالية والإجرائية مع مكتب الاستقدام قبل التوقيع على أي عقد لتكون على اطلاع بكل شيء.
- الاحتفاظ بنسخ من العقود: احتفظ بنسخة من جميع العقود والمستندات المتعلقة باستقدام العاملة.
بنهاية هذا المقال من المهم أن تحدد متطلباتك واحتياجاتك من وجود المربية، حيث أن وجود الشخص الصحيح سيسهل عليك الحياة أكثر مع اولادك، ولكنها بلا شك لن تلغي دورك كوالد أو والدة، لذا من المهم أن توفر بعض الوقت لأطفالك أيضّا واشباعهم عاطفيًا، ومتابعة أعمال المربية معهم والاستماع لهم كلما سنح لك الوقت.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من مقتطفات والمقالات الأخرى المهمة والشيقة؛ فإننا ندعوك لزيارة مدونة بيوت السعودية والبقاء على اطلاع بكل جديد أولاً بأول.