في خضم ما يجري من اعتمادٍ على المنصات الإلكترونية وتحول رقمي بوتيرةٍ سريعةٍ في مختلف المجالات والقطاعات؛ فإن ذلك ما أفضى إلى سباقٍ بين هذه المنصات الإلكترونية من أجل ظهورها وإظهار محتواها بشكلٍ أسرع وأسبق للمستخدمين عبر حجزها مكاناً لها في مقدمة نتائج محركات البحث على شبكة الإنترنت لدى إجراء المستخدمين بحثاً عن موضوعٍ أو أمرٍ يرتبط بما تقدمه المنصات الرقمية والإلكترونية المختلفة من محتوىً إلكتروني وخدماتٍ رقمية.
يكمن السبيل لتحقيق هذه الغايات والأهداف؛ في الاستعانة بما غدى يُعرف بنُظم وأدوات تحسين محركات البحث seo التي تعمل في الحقيقة على تحسين الظهور في محركات البحث للمحتوى الإلكتروني استناداً لتوظيف حُزمةٍ من الخصائص والمهارات فيه لدى نشره على مواقع شبكة الإنترنت بما يتوافق مع صُلب الموضوع وما يتطرق إليه من محاور وأفكار ومحتويات.
في هذا المقال؛ نُعرّف ما هو seo أو سيو الذي أصبح المصطلح الشائع للتعبير عن مفهوم أنظمة وأدوات تحسين محركات البحث، ونوضح كذلك أهم أساسيات العمل على تحسين محركات البحث seo جنباً إلى جنبٍ مع استعراض أبرز البرامج والتطبيقات التي توفر إمكانية الوصول إلى الخصائص والأساسيات المتعلقة بعمل سيو أو محركات البحث seo.
ما هو seo؟
يتلخص مفهوم تحسين محركات البحث SEO بأنه مجموعة من الطُرق والمعارف والمهارات التي من شأنها مساعدة كُتّاب وصنّاع المحتوى الرقمي في إيصال وإظهار محتواهم بصفةٍ أسرع وأكثر بروزاً وأسبقيةً في الظهور من النتائج والمحتويات الأخرى لدى قيام المستخدمين بالبحث عمّا يتعلق أو يرتبط بمحتوىً أو موضوعٍ ما على شبكة الإنترنت، وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن مصطلح SEO أو سيو هو اختصاراً للأحرف الثلاثة الأولى من المفهوم الإنجليزي Search Engine Optimization الذي تعني تحسين محركات البحث باللغة العربية.
أساسيات عمل تحسين محركات البحث seo
تتمثل الخصائص والجوانب التي يجري العمل عليها عبر طرق ومهارات وأدوات سيو أو تحسين محركات البحث؛ في ثلاثة محاور أساسية ورئيسية وهي التالية:
- تحسين الظهور في محركات البحث من داخل الصفحة | On-Page SEO
- تحسين الظهور في محركات البحث من خارج الصفحة | Off-Page SEO
- التحسين التقني للظهور في محركات البحث | Technical SEO
وفي ما يلي نسرد بإيجازٍ وافٍ أهم النقاط والتفاصيل التي يوصى بالعمل عليها وتطويرها عبر هذه القنوات والمحاور الثلاث كُلاً منها على حدة:
تحسين الظهور في محركات البحث من داخل الصفحة | On-Page SEO
تتضمن هذه الخانة من أساسيات عمل تحسين محركات البحث seo سبعة عناصر في غاية الأهمية ينبغي أن يجري العمل على تحسينها بعناية من داخل صفحة المحتوى على الإنترنت في سبيل تحسين ظهوره في مقدمة نتائج بحث المستخدمين، وتتجلى هذه العناصر في ما يلي:
جودة المحتوى | Content Quality
لا بد من كتابة محتوى إلكترونيٍ ذو لغةٍ سليمةٍ ورصينةٍ وبليغةٍ وجذّابة بما يقدم معنىً وفائدةً مؤثّرة ومهمّة للباحث أو المستخدم الذي يبحث عن موضوع متصل بفحوى المحتوى، وأن يكون المحتوى موجزاً ووافياً إلى أقصى حدٍ ممكن.
الكلمات المفتاحية | Keywords
تساعد الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً للبحث من قِبل المستخدمين؛ في تحسين ظهور المحتوى الرقمي بفاعلية كبيرةٍ ومؤثّرة، ويتم استخراج هذه الكلمات المفتاحية عبر برامج وتطبيقاتٍ إلكترونية متخصصة سنورد بعضاً من أبرزها لاحقاً في هذا المقال.
العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية | HTML Tags & Headers
يُعبّر العنوان الرئيسي أو ما يُعرف أيضاً باسم “SEO Title” للمقال أو المحتوى الإلكتروني؛ عن فحواه وما يتضمنه ويشتمل عليها، وكذلك فتُعبر العناوين الفرعية أيضاً عن خلاصة ومضمون ما يليها من حديث، وبالتالي فإنه ينبغى مراعاة الدقة والتقريب في اختيار هذه العناوين، جنباً إلى جنبٍ مع كونها أنيقةً ورتيبة وجذّابة أيضاً، مما يسهم إجمالاً في تحسين تحسين الظهور في محركات البحث للمقالات أو المحتويات الإلكترونية.
الروابط الداخلية | Internal Links
إن تضمين المقال أو صفحات المحتوى الرقمية روابط داخلية لموضوعات متصلة من مصادر موثوقة ومواقع إلكترونية ذات أهمية وتأثير؛ من شأنه أن يُحسن ظهور هذه المقالات في نتائج البحث وأن يُكسبها فاعلية وأهمية أكبر أيضاً، فسيكون من الجيد بالتالي إضافة روابط داخلية ذات صلة كواحدة من أساسيات عمل تحسين محركات البحث seo أيضاً.
قياسات الصور المضمّنة | Images Optimization
يؤدي إدراج صورٍ مُعبّرة عن المحتوى الإلكتروني ومنسجمة معه إلى زيادة الجاذبية له والتخفيف من احتمالية الملل جرّاء القراءة المتواصلة، ضِف إلى ذلك ما تحققه الصور المُدرجة ضمن المحتوى الرقمي من فائدة مهمّة في تحسين ظهور المحتوى عبر البحث عن موضوع مرتبط به عبر خانة الصور في محركات البحث، وفي ضوء ما سبق؛ فإنه يتعين أن تكون هذه الصور ذات تناسق بدرجة عالية، وأن تكون بقياساتٍ وأبعادٍ ملائمة للظهور بأفضل حال على واجهات التصفح المختلفة مثل الهاتف والحاسوب المحمول والأجهزة اللوحية والشاشات وما سوى ذلك من منصات التصفح والعرض أيضاً.
الأوصاف التعريفية | Meta Description
تتبدّى الغاية من خانة الأوصاف التعريفية أو “ميتا ديسكربشن” في توضيح فحوى المحتوى والهدف منه بتلخيصٍ موجزٍ وبليغ ومُعبّر، مما يُسهل على الباحثين والمستخدمين ما إذا كان المحتوى مُتصلاً بما يبحثون عنه من مواضيع أم لا، إذ تظهر الأوصاف التعريفية أسفل العنوان الرئيسي للمحتوى في صفحة نتائج البحث، الأمر الذي قد يُسهم أيضاً في ترتيب وظهور المحتوى بين النتائج الأخرى.
عنوان صفحة الويب | URL
تُسمى هذه الخانة في بعض الأحيان أيضاً باسم “Slug” وتتمثل الغاية منها في اختصار موضوع المحتوى في كلمات قليلة ليتم إدراجها ضمن رابط المحتوى، وكلما كانت هذه الكلمات أكثر دقةً وتعبيراً عن المحتوى؛ أسهم ذلك في صعوده ضمن نتائج البحث وإحرازه مكانةً أكثر تقدّماً أيضاً في ما يخص الظهور والإبانة للمستخدمين والباحثين.
تحسين الظهور في محركات البحث من خارج الصفحة | Off-Page SEO
فيما هنالك العديد من الطرق والمهارات التي يُمكن من خلالها العمل على تحسين محركات البحث seo لظهور المحتوى استعانةً بتطوير حالته من خارج صفحته؛ فإنه يرتكز تحسين الظهور في محركات البحث من خارج الصفحة على أربعة عناصر أساسيةٍ بشكلٍ رئيسي، وهي التي تتمثل بالتالية:
الروابط الخلفية | Backlinks
وهي التي يُقصد بها تضمين المقال أو المحتوى المستهدف كرابطٍ داخليٍ في مقالٍ أو محتوى آخر سواءً من المصدر نفسه أو من مصدر آخر أيضاً، ويُفضل عادةً أن يجري تضمين رابط المحتوى في محتوىً آخر أكثر أهمية منه أو نابعٍ من مصدرٍ موثوق ومهم أيضاً مما قد يرفع تصنيفه وترتيبه في محركات البحث.
تعليقات الضيوف أو المستخدمين | Guest Posting
تترك تعليقات القرآء أو الباحثين والمستخدمين أثراً مهماً على تنصيف المقال أو المحتوى وعلو منزلته أو تحديد مكانته بين النتائج الأخرى المشابهة، فكُلما كانت التعليقات والردود أكثر إيجابيةً وإطراءً بشكلٍ مُتصلٍ بموضوع المحتوى؛ ارتقى المقال أو المحتوى على محركات البحث أيضاً.
التصنيفات وإرفاق القوائم | Listings
يُسهم إدراج روابط المقالات والمحتويات الإلكترونية ضمن قوائم في تعزيز ظهورها بشكلٍ أكبر وأكثر استباقية ضمن نتائج محركات البحث، لا سيما إن كانت هذه القوائم تتبع مصادر ومنصات موثوقة وذات تأثير مهم في نطاقها ومجالها.
الحملات الدعائية | PR
يشمل هذا الإطار قدراً كبيراً من الطرق والإمكانات التي يُمكن اغتنامها لصالح تحسين الظهور في محركات البحث للمحتوى، ويُمكن تلخيص تأثير الحملات الدعائية لصفحات المحتوى؛ في الترويج لها ونشرها على نطاقاتٍ أكثر سعة ورحابةً مما يزيد من إقبال الجمهور عليها، وبالتالي ارتقاء ترتيبها وظهورها بين نتائج البحث في الطريق إلى الطليعة والمُقدمة.
التحسين التقني للظهور في محركات البحث | Technical SEO
يضم هذا الجانب من جوانب تحسين محركات البحث seo العديد من السياقات التي تُسهم بفاعلية في إثراء جودة منصات المحتوى والمحتوى نفسه أيضاً، ويُمكن إجمال أهم هذه العناصر والمُرتكزات التي يوصى وينبغي العمل على ضبطها وتحسينها بكفاءة وفاعلية تؤثّر بدورها على مكانة وترتيب ظهور المحتوى في ما يلي:
- حماية الموقع أو المنصة الإلكترونية من القرصنة والاختراق والتشويش | Security
- مدى سرعة الموقع الإلكتروني أو المنصة الرقمية التي يستحسن أن تكون عالية السرعة | Site Speed
- العناوين الرئيسية لروابط المحتوى | Canonical URLs
- الفهرسة المرتبطة والخاصة بالمحتوى على الموقع الإلكتروني | Indexation
- واجهة الموقع أو التطبيق الإلكتروني والرقمي وتجربة المستخدم | UX
- إمكانيات الوصول التي تتيحها المواقع الإلكترونية والمنصات الرقمية | Accessibility
- ترميز المخطط أو البيانات المنتظمة التي تستخدمها محركات البحث seo لقراءة وفهم المحتوى الموجود على الصفحات الإلكترونية أو الرقمية | Schema Markup
بهذا نكون قد قدّمنا لك في هذا المقال؛ أهم المعلومات الوافية والمتكاملة عن تحسين محركات البحث seo بما يشمل تعريف وتوضيح ما هو seo أو سيو أو Search Engine Optimization أو تحسين محركات البحث، جنباً إلى جنبٍ مع سرد وشرح أهم أساسيات تحسين محركات البحث seo وركائز العمل على إبراز وظهور المحتوى الإلكتروني في طليعة ومقدمة نتائج البحث أيضاً.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات، وقراءة العديد من المقالات الأخرى المهمّة والشيّقة؛ فإننا ندعوك لتفقّد مدّونة بيّوت السعودية والبقاء على اطّلاعٍ بكُلِ جديدٍ أولاً بأول.