يُعد تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية عملية ضرورية لضمان استمرارية الإقامة الشرعية في المملكة، وقبل التعرف على شروط تجديد الاقامة وطريقة تجديدها والمزيد، لا بد من تحديد فئة الإقامة في البداية، حيث تتنوع فئات الإقامة في المملكة لتشمل؛ إقامات العمل، وإقامات التابعة، وإقامات الزيارة، وإقامات المستثمرين، وتختلف الإجراءات وفق فئة الإقامة والجهة الكافلة، وفي المملكة العربية السعودية يتم تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية عبر منصة أبشر من أجل تسهيل عملية تجديد الإقامة.
خطوات تجديد الإقامة في السعودية حسب فئة الإقامة والجهة الكافلة
تختلف خطوات ومتطلبات تجديد الإقامة حسب فئة الإقامة والجهة الكافلة، إلا أنها جميعها يمكن أن تتم عبر منصة أبشر تجديد اقامة والخطوات تتم حسب الفئة كالتالي:
تجديد إقامة العمل
يمكن تجديد اقامة عامل في السعودية عن طريق الكفيل أو أنه يقوم العامل بهذه العملية بنفسه، وفي الحالتين يتم ذلك عبر منصة أبشر من خلال عدة خطوات:
- الدخول إلى منصة أبشر عبر موقعها الإلكتروني من هنا.
- النقر على تبويب “أفراد” Individuals.
- العمل على إدخال بيانات تسجيل الدخول، أو إنشاء حساب جديد ثم تسجيل الدخول.
- النقر على زر “الخدمات الإلكترونية” الموجود في الصفحة الرئيسية.
- النقر على خيار “خدمات الجوازات”.
- الضغط على خيار “تجديد الاقامة”.
- اختيار العامل المراد تجديد الإقامة له؛ بإدخال رقم إقامة العامل واختيار نوع الإقامة.
- اختيار المدة المطلوبة من أجل تجديد الاقامة.
- النقر على زر “تجديد الاقامة”.
وفي الحديث عن كم رسوم تجديد الإقامة للعامل فإن التكلفة تبلغ 650.0 ريال سعودي فقط.
تجديد إقامة التابعة
يمكن للأفراد العمل على تجديد الاقامة في السعودية للتابعة؛ مع ملاحظة أن التابعة يقصد بها الشخص الذي يكفل من قبل شخص آخر، والذي قد يكون ابن أو ابنة أو زوجة أو غير ذلك، وفي استعلام عن تجديد اقامة التابعة عبر منصة أبشر السعودية، تم التوصل إلى أنها تتم حسب مكان تواجد الكفيل وفق الخطوات الآتية:
تجديد الإقامة للتابعة من داخل السعودية
- تسجيل الدخول إلى منصة أبشر للأفراد.
- اختيار “خدمات الأفراد”، ثم اختيار “إدارة الإقامات” ثم “تجديد الإقامة”.
- تحديد التابعة المراد تجديد إقامتها.
- التأكد من صحة البيانات ومن المعلومات الخاصة بجواز السفر.
- تسديد رسوم تجديد الإقامة.
- طبع إيصال الدفع.
تجديد الإقامة للتابعة من خارج السعودية
يمكن العمل على تجديد الاقامة إما عن طريق منصة أبشر وبنفس الطريقة والخطوات، أو من خلال سفارة المملكة العربية السعودية وفق الخطوات التالية:
- القيام بالتواصل مع سفارة السعودية الموجودة في بلد الفرد الكفيل.
- الاستعلام عن المستندات المطلوبة وكذلك عن الخطوات اللازمة من أجل تجديد الإقامة للتابعة.
- تقديم المستندات المطلوبة والقيام بتسديد رسوم تجديد الاقامة.
تجديد إقامة الزيارة
- تسجيل الدخول إلى منصة أبشر.
- اختيار “خدمات الأفراد”، ثم اختيار “إدارة الإقامات” ثم “إدارة الإقامات” ثم “تمديد إقامة زيارة”.
- إدخال بيانات الزائر من رقم الهوية والاسم والجنسية ورقم جواز السفر وغيرها.
- القيام بمراجعة البيانات والتأكد من صحتها، ثم النقر على “تأكيد”.
- سترسل رسالة نصية بعد ذلك، يجب إدخال الرمز في الحقل المخصص، والنقر على “تأكيد”.
- القيام بطباعة إشعار تمديد الإقامة.
طريقة تجديد الاقامة بدون رخصة عمل
يمكن القيام بذلك عبر منصة الوطنية الموحدة وفق القيام بالخطوات الآتية:
- الدخول إلى المنصة من هنا واختيار “ابدأ الخدمة”، وتسجيل الدخول، ومن ثم إدخال الرمز الذي يتم إرساله في الحقل المخصص.
- تحديد “الخدمات الإلكترونية” ثم “خدمات المكفولين” ثم “تجديد الاقامة”.
- قراءة التعليمات والنقر على زر “التالي”.
- تحديد العامل المراد تجديد إقامته.
- التأكد من المعلومات الظاهرة ثم النقر على زر “تجديد الاقامة”.
ما هي شروط تجديد الإقامة؟
تختلف شروط تجديد الإقامة بناءً على الفئة، ولكن بشكل عام الشروط العامة هي كالتالي:
- أن يكون العامل في داخل المملكة العربية السعودية.
- أن يكون جواز سفر العامل ساري المفعول.
- أن لا يترتب على العامل أي مخالفات مرورية مسجلة.
- أن لا يترتب أي بلاغات غياب عن العمل أو هروب على العامل.
- العمل على سداد كافة رسوم تجديد الاقامة أو غرامات التأخير.
- القيام بتقديم تقرير طبي معتمد من قبل وزارة الصحة السعودية.
- القيام بتقديم شهادة تأمين طبي على أن تكون سارية المفعول.
وإذا أردنا الحديث عن الشروط المتعلقة بكل فئة فهي كالآتي:
شروط تجديد الإقامة لإقامة العمل
- أن يوافق الكفيل على تجديد الإقامة.
- تقديم عقد عمل ساري المفعول.
- تقديم شهادة راتب من قبل صاحب العمل.
شروط تجديد الاقامة التابعة
- أن يتواجد كفيل بداخل السعودية.
- أن يكون جواز سفر الكفيل صحيح وساري المفعول.
- وجود إثبات في صلة القرابة ما بين الكفيل والتابعة.
شروط تجديد إقامة الزيارة
- تقديم سبب مقنع من أجل تمديد الإقامة.
- تقديم إثباتات بغرض دعم سبب تمديد الإقامة.
شروط تجديد إقامة المستثمرين
- تقديم إثباتات متعلقة باستمرار الاستثمار.
- تقديم شهادة مصدرة من قبل وزارة الاستثمار.
ملاحظات ونصائح عامة حول الإقامة وتجديدها
ما هي مدة تجديد الاقامة
بدايةً يجب الانتباه حول نقطة متى يتم تجديد الاقامة قبل انتهائها فيجب تجديد الاقامة قبل أن تنتهي صلاحيتها بنحو 30 يومًأ على الأقل، وذلك من أجل تجنب التعرض لدفع غرامة تاخير تجديد الاقامة بالإضافة إلى ذلك يجب أن يعمل الفرد على تسديد رسوم تجديد الاقامة في الوقت المحدد، وكذلك متابعة صلاحية الإقامة بشكل دوري، وكل ذلك من أجل تجنب التأخير في تجديد الاقامة وتجنب ترتب غرامة على الفرد. ويمكن الاستعلام عن تجديد الإقامة والعمل على تجديدها عبر عدة طرق، مثل مكاتب الجوازات وشركات الخدمات المعتمدة، أو من خلال زيارة مكاتب البريد السعودي، ويمكن كما ذكر سابقًا تجديد الاقامة من خلال منصة أبشر.
أما بالنسبة لمعلومة كيف اعرف رسوم تجديد الاقامة فالموضوع بسيط، في منصة أبشر عند القيام بنفس الخطوات المذكورة أعلاه بعد الوصول إلى خطوة اختيار “تجديد الاقامة” ومن ثم تحديد فئة الإقامة سيظهر سعر تجديد الاقامة وذلك لأنها تختلف حسب الفئة، مع العلم أنه يجب معرفة حسب الفئة.
من أين أحصل على نموذج تجديد اقامة
وفي إجابة عن سؤال: من وين استلم الاقامة بعد التجديد فإنه يجب العلم أنه تُرسل الإقامة عبر خدمة توصيل الوثائق التابعة للبريد السعودي إلى عنوان “واصل” الخاص بالمستخدم، إذا لم يكن لدى المستخدم حساب “واصل” فيجب عليه إنشاء حساب “واصل” عبر موقع البريد الإلكتروني، وبعد إنشاء الحساب، يمكنه طلب توصيل الوثيقة (الإقامة) من خلال خدمة توصيل الوثائق بالبريد المتوفر ضمن خدمات أبشر، وبذلك، سيتلقى إقامته على عنوان “واصل” الخاص به.
وفي الختام تم التعرف على طرق تجديد الاقامة في السعودية وخطوات القيام بذلك عبر منصة أبشر السعودية، وما هي الرسوم المترتبة، وبعض النصائح الأخرى حول هذا الموضوع لتجنب الاضطرار إلى دفع الغرامات، وكيف يمكن الحصول على نموذج لتجديد الإقامة والمزيد. إذا أردت معرفة معلومات أكثر حول الاستعلام عن صلاحية الاقامة ورسوم تجديدها يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية.