هل لديك عامل أو عاملة في المنزل؟ ماذا يحدث إذا تعرض هذا العامل إلى حادث أثناء تأديته لعمله؟ هل يجب أن تتحمل أنت تكاليف العلاج والتعويضات؟ أم أنه ليس من ضمن مسؤولياتك اتجاهه؟ إذًا لهذا يعد التامين على العمالة المنزلية أمرًا مهمًا، فهو ليس مهمًا لهم بل هو أيضًا مهم لك كصاحب العمل، كيف ذلك؟ اقرأ لمعرفة ذلك.
في عصرنا الحالي تعد الحاجة إلى العمالة المنزلية أمرًا ضروريًا ومتزايدًا، فهي أصبحت ضرورة ملحة في الكثير من الأسر، حيث إنها تيسر وتسهل أداء المهام المنزلية، وخاصة للنساء العاملات أو للبيوت الكبيرة والفلل والشاليهات وغيرها، إلا أنه لا بد من معرفة أهمية تأمين العمالة المنزلية لما يأمن ويحفظ سلامتهم وكرامتهم، وبالطبع هناك طرق وسبل للتأمين وبما يحقق التوازن ما بين حقوق العاملين واحتياجات أصحاب العمل.
هل التامين على العمالة المنزلية إجباري؟
بلغ عدد العمالة المنزلية في السعودية في الربع الثالث من عام 2023 حوالي 3.74 مليون عامل منزلي، علمًا أن أغلبها هي عمالة مختصة في مجال الخدمة والتنظيف؛ حيث بلغ عددها 1.84 مليون عامل منزلي، يليها العمالة المختصة في قيادة السيارات حوالي 1.8 مليون عامل، وهاتين الفئتين معًا شكلتا حوالي 97.5% من إجمالي العمالة المنزلية.
في الأول من شهر فبراير عام 2024 صدر قرار بالتعاون بين مجلس الضمان الصحي وهيئة التأمين بإلزام خدمة التأمين على عقود استقدام العمالة المنزلية؛ وذلك لأول سنتين فقط من بداية العقد، وذلك يكون ضمن إجراءات تعاقد صاحب العمل مع شركة الاستقدام أو المكتب، وبعد مضي سنتين يصبح التأمين اختياري لصاحب العمل، وبمجرد ابتداء بدء العامل للعمل وفق التاريخ المتفق عليه في العقد تتاح خدمة التأمين لكل من الطرفين في العديد من الحالات، وفيما يلي مزيد من التفاصيل:
ما هي أهمية التأمين لصاحب العمل؟
يستفيد صاحب العمل من التأمين فيحصل على تعويض عن نفقات الاستقدام في حال تغيب العامل أو هربه أو وفاته أو تعرض العامل للعجز عن أداء عمله جراء إصابته بمشكلة صحية ما أو بمرض مزمن، كما يتم تعويض صاحب العمل عن المصاريف التي قد يتكلف بها في حال وفاة العامل، فحينها يتكلف بمصاريف لنقل الجثمان والممتلكات الشخصية للعامل وغيرها.
ما هي أهمية التأمين للعامل؟
بالنسبة للعامل المنزلي فإن التأمين يحفظ له حقوقه؛ فيتم تعويضه في حال تعرضه للعجز الجزئي أو الكلي الذي ينجم جراء تعرضه لحادث، كما يضمن له تعويضه في حال لم يلتزم صاحب العمل بسداد المستحقات المالية للعامل؛ إما بسبب وفاة صاحب العمل أو عجزه عن دفع المستحقات.
ما هي خطوات تأمين العمالة المنزلية من قبل صاحب العمل في السعودية؟
في حال أردت إجراء تأمين على عامل منزلي لديك بعد استقدامه، فيجب اتباع الخطوات الآتية:
- عليك كصاحب عمل اختيار شركة تأمين معتمدة لدى هيئة التأمين في السعودية، يمكنك البحث عن هذه الشركات من خلال موقع هيئة التأمين.
- تأكد من مراجعة بنود وثيقة التأمين بعناية قبل التوقيع عليها للتأكد من أنها تغطي جميع احتياجاتك.
- تقديم طلب التأمين: لتقديم الطلب ستحتاج إلى كتابة أهم المعلومات الأساسية المتعلقة بك وبالعامل المنزلي، وهذه المعلومات هي:
- اسم صاحب العمل وعنوانه
- اسم العامل المنزلي وجنسيته
- مهنة العامل المنزلي
- تاريخ بدء العمل
- مدة عقد العمل
- نوع التأمين المختار؛ ويقصد بذلك هل هو تأمين أساسي أم تأمين شامل
- دفع أقساط التأمين: يجب العلم أن التأمين تدفع أقساطه بشكل دوري؛ في العادة يكون سنوي أو ربع سنوي، وتختلف قيمة القسط بالاستناد إلى عمر العامل وجنسيته ومهنته ونوع التأمين المختار.
مع العلم أن وثيقة التأمين الصحي تشمل البنود الآتية: التغطية الطبية، التغطية ضد الحوادث، إعادة الجثمان، والمسؤولية المدنية، ولا بد أن تتأكد من وثيقة التأمين قبل التوقيع عليها، وقم بحفظ نسخة منها في مكان آمن.
الأسئلة الشائعة
لأن قرار التأمين الصحي الالزامي للعمالة المنزلية ما زال حديثًا بعض الشيء، فهناك الكثير من الأسئلة حوله، ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:
كيف يتم إصدار وثيقة تأمين عن الاستقدام عبر منصة مساند؟
في حال كنت تريد استقدام العمالة المنزلية عن طريق منصة مساند، فيتم إصدار وثيقة تأمينية من خلال منصة مساند “المنصة الوطنية لخدمات العمالة المنزلية” عند الاستقدام، من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- رفع السيرة الذاتية للعامل.
- يتم بعدها تحويل صاحب العمل إلى “بوابة نجم” من أجل اختيار شركة التأمين المرادة.
- يعود صاحب العمل إلى منصة مساند ويكمل عملية التعاقد والدفع.
- يعمل مكتب الاستقدام على سداد مبلغ التأمين لشركة التأمين في غضون 15 يوم بعد قيام صاحب العمل بدفع مبلغ الاستقدام.
- تقوم شركة التأمين بعدها بإصدار وثيقة التأمين.
- بشكل آلي تفعل الوثيقة التأمينية بمجرد وصول العاملة المنزلية إلى السعودية.
كيف أقدم طلب تعويض؟
إذا كنت صاحب العمل فإنه يجب تقديم طلب تعويض في حال تعرض العامل إلى أحد الحوادث أو الحالات التي ذكرناها، فتقوم حينها بتقديم طلب تعويض لشركة التأمين، وستحتاج إلى تقديم كافة الوثائق والمستندات اللازمة لدعم طلبك والتي هي:
- تقرير طبي من طبيب
- فاتورة المستشفى أو العيادة
- تقرير شرطي – في حال كان الحادث ناجم عن حادث مروري-
وفي الختام تم التعرف على أهمية التأمين على العمالة المنزلية لكل من صاحب العمل والعامل المنزلي، كما تم التعرف على كيفية التقديم من أجل الحصول على وثيقة التأمين، سواء عن طريق شركات التأمين أو من خلال منصة مساند، كما تم التعرف على خطوات تقديم طلب تعويض في حال تعرض العامل لأي إصابة أو حادث أو أي حالة من الحالات المذكورة: كالعجز عن أداء العمل أو الوفاء أو هرب والتغيب وغيرها من الحالات الأخرى.
إذا أردت التعرف على معلومات أخرى حول خطوات التسجيل في التأمينات الاجتماعية، يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية.