هل سألت نفسك يومًا عما إذا كنت ذو شخصية قيادية استقلالية، هل فكرت يومًا تأسيس شركة أو مشروع خاص بك لتجني ربح إضافي أو مستقل عن نظام الشركات الذي قد يكون أقرب للعبودية؟
بلا شك أن تأسيس شركة يحتاج إلى عدة محددات كأن تكون أولًا ذو شخصية قيادية ومفكرة وعملية، بالإضافة الى توفر فكرة وهدف واضحين ومحددين، وبلا شك انك تحتاج الى ميزانية لفتح مشروعك الخاص وصرف اللازم لتلبية متطلبات نجاحه.
سنتحدث في هذا المقال عزيزي القارئ عن كيفية تأسيس شركة وما الصفات التي تحتاجها لتكون ناجحًا في مجالك؛
المهارات التي تحتاجها كمؤسس شركة
قبل التطرق الى كيفية تأسيس شركة من المهم أولًا التحدث عن الصفات والمهارات التي تؤهلك لذلك، والأهم أن تضمن استمراريتك واستدامتك في المجال الذي اخترته؛ ومن هذه المهارات:
الشغف والطموح
من المهم أن يكون دافعك الشخصي نابع من داخلك، وان يكون لديك رغبة قوية مبنية على رؤية مستقبلية تجعلك قادرًا على تصور نجاح مشورعك.
التفاني والانضباط
أكثر ما يساعدك بجانب شغفك وحبك لعمل الشيء هو التزامك وانضباطك نحوه، فأن تكون قادرًا على الالتزام بالعمل الجاد حتى في الاوقات الصعبة، وان تكون قادرا على الالتزام بجدول زمني لأعمالك هو ما يضمن لك تحقيق نتائج وتحسين كفاءة عملك.
المهارات الإدارية
ومن هذه المهارات هي التخطيط الاستراتيجي، أي القدرة على وضع خطط طويلة وقصيرة المدى لتحقيق أهدافك، وإدارة وقتك لتكون قادرًا على إتمام المهام المختلفة بكفاءة وفعالية.
القدرة على حل المشكلات
من المهم أن تكون قادرًا على تحليل مشاكلك وفهمها وأن تكون مرنًا للتكيف مع التغيرات المفاجئة والتعامل معها بسلاسة وبوضع حلول وخطط مباشرة لها وكمثال جيد لك، يمكنك الاطلاع على التحديات التي واجهت شركة داون تاون السعودية وكيف تحاول التغلب عليها بالإضافة الى دليلك لأفضل شركة إدارة أملاك في المملكة العربية السعودية
المعرفة المالية
تأسيس شركة يعني أن تكون جاهزًا ووممكنًا من الناحية المالية، فمن المهم ان تكون قدارة على إدارة أموالك وتحديد الميزانية، بالإضافة القدرة على قراءة وتحليل بياناتك المالية لتقييم أداء الشركة.
مهارات التواصل
وهذه المهارة مهمة جدًا كونها تساعدم على التفاوض وبناء العلاقات مع العملاء المحتملين والمستثمرين، فبناء شبكة علاقات جيدة بسبب اسلوبك وقدرتك على التفاوض والاسترسال هو بمثابة كرت رابح لك بالمستقبل.
الإبداع والابتكار
القدرة على التفكير بطرق جديدة ومبتكرة لتحسين المنتجات أو الخدمات لإرضاء العملاء، وتقديم حلول مبتكرة للمشاكل التي قد تواجهك.
القيادة
وتنبث الإدارة من عاملين مهمين وهما قدرتك على إلهام وتحفيز فريقك، للعمل سوية لتحقيق الأهداف المشتركة، وقدرتك على اتخاذ القرارات الحاسمة والسريعة بناءً على المخرجات المتاحة اذا استدعى الأمر ذلك.
المعرفة بالسوق
يتسنى عليك فهم السوق المستهدف والعملاء والمنافسين والتعامل بمرونة مع التغيرات في السوق واتجاهاته والتكيف معها.
التعلم المستمر
لانفتاح على تعلم مهارات جديدة وتطوير الذات باستمرار يضمن لك التحسن الدائم والمستمر في شركتك، كما أنه يجب أخذ التغذية الراجعة والنقد البناء على أنها ملاحظات مهمة للتحسين والتطوير منها والخروج بحلول فعاله لها.
كيفية تأسيس شركة في السعودية
أصبح تأسيس الشركات في السعودية أكثر تنظيماً ووضوحاً خاصة مع التحسينات الأخيرة على الأنظمة والقوانين، فسواء كنت رائد أعمال محل أو كان الدافع تأسيس شركة في السعودية للاجانب، إليك بعض الخطوات والإجراءات اللازمة لتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية:
اختيار نوع الشركة
قبل البدء في الإجراءات من المهم ان تحدد نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها فإما أن تكون شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC)، او شركة مساهمة مقفلة (Closed Joint Stock Company)، أو شركة مساهمة عامة (Public Joint Stock Company)، أو شركة تضامنية (General Partnership)، أو شركة توصية بسيطة (Limited Partnership).
حجز اسم تجاري
اختر اسمًا مناسبًا لشركتك وقم بحجزه عبر موقع وزارة التجارة السعودية (MC.gov.sa)، على أن يكون الاسم يجب فريدًا وغير مستخدم من قبل شركة أخرى.
إعداد عقد التأسيس والنظام الأساسي
حيث أن عقد تأسيس شركة والنظام الأساسي هما الوثيقتان الأساسيتان اللتان تحددان هيكلها وأهدافها وحقوق والتزامات الشركاء، يمكنك الحصول على نماذج جاهزة من وزارة التجارة أو الاستعانة بمحامٍ لإعدادهما.
الحصول على الموافقات والتراخيص
بعض الأنشطة التجارية تتطلب موافقات وتراخيص من جهات حكومية معينة مثل وزارة الصحة، وزارة السياحة، وزارة الصناعة والثروة المعدنية، إلخ، يجب التحقق من المتطلبات الخاصة بنشاط شركتك والحصول على جميع التراخيص اللازمة.
تقديم طلب التأسيس
قم بتقديم طلب تأسيس الشركة عبر بوابة وزارة التجارة السعودية (MC.gov.sa) وتأكد من إرفاق المستندات التالية، عقد التأسيس والنظام الأساسي، وصورة من الهوية الوطنية أو جواز السفر للشركاء، و إثبات توافر رأس المال (شهادة بنكية).
تسجيل الشركة في السجل التجاري
بعد الموافقة على طلب التأسيس، ستقوم وزارة التجارة بتسجيل شركتك في السجل التجاري وإصدار شهادة التسجيل، وهي بذلك تعد دليلًا قانونيًا على وجود شركتك.
فتح حساب بنكي
افتح حساب بنكي باسم الشركة في أحد البنوك المحلية، ومن ثم سستحتاج إلى تقديم شهادة التسجيل والعقد الأساسي لإثبات وجود الشركة.
التسجيل في الهيئة العامة للزكاة والدخل
يجب تسجيل الشركة في الهيئة العامة للزكاة والدخل للحصول على الرقم الضريبي، حيث أن الشركة ستحتاج لتقديم الإقرارات الضريبية بانتظام ودفع الزكاة أو الضرائب المستحقة عليها.
التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
في حال كنت تنوي على توظيف العمالة في شركتك فإنه سيتوجب التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتوفير التأمينات اللازمة للموظفين.
إعداد الدفاتر المحاسبية
تحتاج الشركة إلى إعداد دفاتر محاسبية دقيقة وتعيين محاسب معتمد لضمان الامتثال للمتطلبات المالية والقانونية.
ونكون بهذا المقال سلطنا الضوء على كيفية تأسيس شركة في السعودية وعن عقد تاسيس الشركات المتبع، من المهم عزيزي القارئ أن تلجأ محامي قانوني فإنه الأجدر بإعطائك كافة المعلومات واجابتك على كل الاستفسارات واطلاعك على القوانين والأنظمة المتعلقة بهذا الشق.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من مقتطفات والمقالات الأخرى المهمة والشيقة؛ فإننا ندعوك لزيارة مدونة بيوت السعودية والبقاء على اطلاع بكل جديد أولاً بأول.