في عالم العقارات، تبرز عدة أدوار تلعب دوراً هاماً في إتمام الصفقات العقارية بنجاح. من هو الوسيط العقاري؟ وما هو الفرق بينه وبين المسوق العقاري؟ وهل يقتصر دور كل منهما على التسهيل في عملية البيع والشراء، أم هناك مهام أخرى متعلقة بتقديم الاستشارات والتوجيهات التي قد تكون حاسمة في اتخاذ القرار؟
كيف يمكن أن تؤثر خبرة كل من الوسيط العقاري والمسوق العقاري على تجربة العميل؟ إن هذه التساؤلات وأكثر سنجيب عنها في هذا المقال الذي يقوم بتسليط الضوء على الأدوار والمسؤوليات لكل منهما، وعلى ماذا يركز كل منهما في عمله.
الفرق بين الوسيط العقاري والمسوق العقاري
يحدث اختلاط عادة بين الناس بين مصطلحين رئيسين وهما المسوق العقاري والوسيط العقاري. إليك الفرق بينهما.، وذلك اعتماداً على الفكرة الجوهرية لكل منهما، حيث يصب الهدف المشترك بين المهنتين ضمن قالب واحد وهو الترويج للمنتجات العقارية وبيعها. وبالتعمق أكثر في المفهومين وأهداف كل من المهنتين، نجد أنه ووفقاً للمبادئ التي ترتكز عليها كل منهما، فإنه يظهر الفرق بينهما بشكل جلي، حيث ترتكز الوساطة العقارية على العمل مع طرفين رئيسيين، أما التسويق العقاري فيعمل مع طرف واحد فقط. وإليك توضيح أكثر للفرق بينهما.
الوسيط العقاري
هو الشخص الذي يقوم بالجمع بين طرفي الصفقة العقارية، ويسهل من عملية التفاوض بينهما للوصول لاتفاق على سعر الإيجار أو البيع والمساهمة في استقرار الأسعار في حال تمت الاستعانة بخبراء التقييم العقاري. وعادة ما يكون الوسيط مقيداً بقوانين وقواعد معينة، وتحدد هذه القواعد حقوق ومسؤوليات الوسط اتجاه كلا الطرفين. وتستهدف مهنة الوساطة العقارية الباحثين عن عقارات.
المسوق العقاري
هو الشخص الذي يقوم بالترويج للعقارات المتاحة للإيجار أو البيع، باستخدام مجموعة متنوعة من وسائل الترويج مثل وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلانات المطبوعة والإلكترونية، وحملات التسويق المباشر.
الفرق بين وظيفة الوسيط العقاري و وظيفة مسوق عقاري :
تختلف مهنتي الوساطة العقارية والتسويق العقاري بالعديد من النقاط، نستعرض هنا أوجه الفرق بين المهنتين:
- التكاليف: حيث يقوم الوسيط بالاتفاق مسبقاً مع المطور على مبلغ معين دون تحميل العميل أي تكاليف، أمما شركة التسويق فتقوم بتحصيل نسبة الربح من الطرفين معاً.
- جاهزية العقارات: لا يمكن لشركات الوساطة الترويج أو البيع التوسط لبيع مشاريع غير جاهزة. إلا أنه يمكن لشركات التسويق البدء في عملية تسويق العقار منذ إرساء المشروع حتى لو كانت لا تزال قيد الإنشاء أو على المخطط.
- التسويق الحصري: حيث لا يمكن لمكاتب الوساطة العقارية بالترويح لعقار أو مشروع ما بشكل حصري، إلا أنه يمكن لشركة التسويق الترويج لعدة مشاريع حصرية لا ينافسها أحد بالاتفاق مع المطور.
ما هو دور الوسيط العقاري؟
تعتمد الوظيفة الرئيسية للوسيط العقاري بالتوفيق بين أطراف الصفقة العقارية وتنظيمها، ويركز الوسيط على بناء علاقات جيدة مع أصحاب المشاريع العقارية وأصحاب العقارات، والتعرف على السوق العقاري مع معرفة أسعار العقارات المتاحة، واكتساب مهارات التواصل الفعال والتفاوض. وتكون مهام الوسيط بشكل أوضح كما يلي:
- تقييم العقارات: حيث يقوم الوسيط بتقديم تقييم موضوعي للعقارات، وذلك بناءً على خبراته ومعرفته بالسوق العقاري، مما يساعد المشترين والبائعين في تحديد السعر المناسب. وتعتمد هذه العملية على مجموعة من العوامل وهي موقع وحالة العقار، والمرافق المتوفرة فيه، والاتجاهات السوقية الحالية.
- تقديم الاستشارات: يقوم الوسيط بتقديم استشارات متخصصة للأطراف المعنية جوال السوق العقاري، والقوانين المحلية، والأسعار، والإجراءات القانونية المتعلقة بالعقارات. بالإضافة إلى توفيره معلومات قيمة قد تساعد العملاء على اتخاذ قرارات مستنيرة يمكن أن تتوافق مع أهدافهم واحتياجاتهم.
- التفاوض بين الأطراف: يقوم الوسيط بالتفاوض بين المؤجر والمستأجر أو البائع والمشتري لتحقيق أفضل الشروط الممكنة للطرفين. ويحرص على تحقيق التوازن الذي يرضي كافة الأطراف ويساهم في إتمام الصفقات بنجاح وسرعة.
- إتمام المعاملات القانونية: يساعد الوسيط الطرفين في إعداد وتوقيع العقود بينهما، والتأكد من استيفاء كافة الشروط القانونية. ويجب أن يكون الوسيط على دراية كافية بهذه الإجراءات أو على اتصال بمحامين متخصصين في الشؤون القانونية وذلك لضمان سلامة الإجراءات مع حماية حقوق جميع الأطراف.
ويجب استخراج رخصة عقارية للوسيط ليكون وسيط عقاري معتمد ، مع ضرورة حصوله شهادة وسيط عقاري بشرط أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة.
ما هو دور المسوق العقاري؟
يركز المسوق العقاري على معرفة سوق العقارات، ومعرفة احتياجات العملاء، بالإضافة إلى اكتسابه مهارات التسويق والبيع الفعال، مع درايته باستخدام التكنولوجيا الحديثة في التسويق العقاري، وهو ما يسمى مسوق عقاري الكتروني . وتتمثل مهامه فيما يلي:
- جمع المعلومات عن أي عقارات متاحة للإيجار أو البيع
- إعداد القوائم للعقارات المتاحة للإيجار أو البيع
- القيام بنشر قوائم العقارات المتاحة للإيجار أو البيع من خلال وسائل التواصل الإجتماعي وأي وسائل إعلام أخرى.
- تنظيم المعارض العقارية بالإضافة للفعاليات الترويجية
سواء كنت تتعامل مع وسيط عقاري أو مسوق عقاري، فإنه من الضروري فهم الدور الذي يلعبه كل منهما في رحلة الشراء والبيع، حيث لا يقتصر دورهما على مجرد إتمام الصفقات بل يتجاوز ذلك ليشمل استشراف فرص الاستثمار، وتقديم النصائح، وتسهيل العمليات المعقدة في السوق العقاري. ومع تطورات القطاع المستمرة يصبح التمييز بين الوسيط والمسوق مهماً لتحقيق أفضل النتائج. لذا فمن الضروري اختيار أنسب شخص يتمتع بالكفاءة والخبرة لضمان تجربة مثمرة وناجحة. وللتعرف على أحدث الأفكار في مجال التسويق العقاري يمكنك زيارة مدونة بيوت السعودية التي توفر لك كل جديد.