عمل التطور الرقمي على توفير فرص كثيرة لراغبين في العمل من خلال الإنترنت، إذ يتمكن مستخدمي الإنترنت من عمل محتويات رقمية مختلفة مثل الفيديوهات والكتب الإلكترونية والدورات “الأون لاين” لبدء الكسب من هذه المحتويات، ومع انتشار هذا المحتوى على المنصات الرقمية خرج للعالم ما يسمى المنتجات الرقمية ، وهذا المصطلح يعتبر من المصطلحات كثيرة الرواج في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب انتشار هذا المصطلح بين الناس، لذلك أصبح من المهم التعرف عليه بشكل أوضح وأوسع ومعرفة أهم العناوين التي تتعلق به، وفي هذا المقال سنتحدث عن مفهوم هذه المنتجات وأهميتها وأهم ما تتميز به إلى جانب أننا سنتحدث عن أبرز أنواع هذه المنتجات وكل ما يتعلق بصناعتها وبيعها والربح منها.
ما هي المنتجات الرقمية
هي المنتجات التي تستخدم عن طريق الإنترنت، وأيضا هي منتجات ليس لها شكلا ماديا، إذ لا يتمكن أحد من نقلها أو تخزينها، وعرفت بسلل معالجتها للكثير من المشاكل التي يصعب حلها بدونها، ويمكن تعريف هذه المنتجات على أنها منتجات غير ملموسة تباع وتوزع إلكترونيا بدون الحاجة إلى تحديث مخزونها، ويمكن تحميل وتنزيل هم وتشغيلها مثل مقاطع الفيديو، قوالب التصميم، ملفات MP3 وملفات PDF.
يتم التعامل مع المنتجات الرقمية وشرائها عبر الوسائط الرقمية، ومن الأمثلة على هذه المنتجات: التطبيقات الإلكترونية، تطبيقات الألعاب، الكتب الإلكترونية، برنامج وورد وبوربوينت، ويمكن استخدام المحتوى الرقمي عبر أي جهاز مثل الهواتف الذكية أو الحواسيب المكتبية أو عبر جهاز “الآيباد” وغيرهم من مختلف أنواع الأجهزة التكنولوجية.
أنواع المنتجات الرقمية:
تتعدد أشكال المنتج الرقمي وذلك بتعدد الأنشطة المطلوبة في العصر الحالي، وتختلف استخداماتها باختلاف متطلبات الحياة، من أهم أمثلتها:
- الدورات التعليمية
- الكتب الإلكترونية
- البرامج والتطبيقات
- الصور والفيديوهات
- الإذاعة والبودكاست
أهمية المنتجات الرقمية
تظهر أهمية هذه المنتجات بشكل كبير في مواجهة المشكلات التي تظهر في التعاملات اليومية، وتحاول هذه المنتجات تقديم حلول مبتكرة وسهلة، وبالتالي كان من الضروري برمجتها ليكون استخدامها مناسبًا على جميع الأجهزة مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة القراءة وغيرها من الأجهزة الحديثة التي تستخدم بشكل دائم.
أهمية بيع المنتج الرقمي
إن بيع هذه المنتجات يعد ذو أهمية كبيرة، وذلك للأسباب التالية:
- إمكانية الوصول العالمي وسهولة توزيع المنتج
- انخفاض التكاليف المقترنة بتصنيعه وبيعه
- سهولة تحديث المنتج، قابلية المنتج للتحسين
- وسهولة معرفة تجربة المستهلك والتفاعل معه
مميزات التجارة الرقمية
تتعدد مميزات هذه التجارة مقارنة بالتجارة التقليدية، وهنا سنقدم لك أبرز 7 مميزات تجعل من هذه التجارة خيارا أفضل مقارنة بالمنتجات التجارة التقليدية:
قلة تكاليف صناعتها
تتميز المنتجات التي تباع على المواقع الإلكترونية بعدم احتياجها إلى تكاليف مرتفعة لبدء صناعتها، بل قد تصل إلى تكاليف معدومة مقارنة بتكلفة إنتاج المنتجات التقليدية. أيضَا فيما يتعلق بالتخزين، فإن المنتج الرقمي لا تحتاج أبدًا إلى مساحة لتخزينها حتى مع زيادة عددها.
قلة الجهد المبذول لإنشائها
يقل المجهود المقترن بصناعة منتجات التجارة الرقمية مقارنة بالمنتجات التقليدية.
إمكانية بيعها لعدد غير محدود
المنتج الرقمي، لا تحتاج أن تتحمل إنتاج كتاب إلكتروني أكثر من مرة واحدة وبعدها يمكنك بيعه لأكثر من شخص بعدد غير محدود، فالمنتجات الرقمية لا تنفد ولا تتلف، وهذا من أفضل ما يميزها.
وصولها للمستخدم بسهولة
يتفوق هذا النوع من المنتجات في إمكانية وصولها للمستخدم في لحظة شرائها وفي كافة أنحاء العالم .
إمكانية استهداف شريحة كبيرة من العملاء
وجود المنتجات تباع على الإنترنت جعل الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء أسهل وأسرع وأقل في التكلفة.
تحقيق دخل سلبي
يطلق مصطلح “الدخل السلبي” على إمكانية تحقيق الأرباح المادية باستمرار بجهد مبذول لمرة واحدة، ويظهر هذا بشكل ملحوظ في إمكانية بيع نفس المنتج الرقمي بلا توقف.
سهولة تطوير المنتج الرقمي بشكل مستمر
مما يميز المنتج الرقمي هو سهولة تطويره وإطلاق التحديثات عليه باستمرار ولن تضطر إلى إعادة شراء نسخة جديدة متطورة مثل المنتجات التقليدية، مما يجعله دائم التواكب مع الزمن والتغيرات التي تحدث في العالم ويصبح دائما الخيار الأفضل للمستخدمين.
طريقة صنع المنتج الرقمي
إذا أردت صناعة منتجك الرقمي الخاص، فلابد أن تتعرف على الخطوات التي يجب عليك أن تتبعها في رحلتك لإنشاء منتجك الرقمي الأول، إليك هذه الخطوات الأساسية:
- فهم احتياجات السوق
- إيجاد فكرة المنتج القابلة للتنفيذ
- تصميم البرمجيات الخاصة بالمنتج
- إنشاء خطة تسويقية
- إدارة المنتج ومتابعة مراجعات المستخدمين
- التصميم
كيفية الترويج للمنتجات الرقمية
يعتبر وضع خطة تسويق للمنتجات الرقمية والترويج لها المفتاح الرئيسي لنجاح المنتج، ويعد الهدف من وضع خطة تسويق ناجحة هو زيادة الوعي بالمنتج وزيادة عدد المستخدمين أو العملاء، إليك بعض التوجيهات التي ستساعدك في التسويق لمنتجك الرقمي:
- أنشئ موقع إلكتروني خاص بك لتعرض المنتج عليه
- روَج لمنتجك عبر المتاجر الإلكترونية
- تحدث عن فكرة منتجك الرقمي في المنتديات أو في مجموعات التواصل الاجتماعي
- اصنع فيديوهات ترويجية لمنتجك وارفعها على نختلف المنصات
- استخدم منتجات رقمية أخرى للإعلان من خلالها عن المنتج
- تحدث مع الأشخاص المؤثرين واطلب منهم تجربة المنتج
- قم بعمل فعالية دعائية للمنتج
إلى هنا نكون قد قدمنا لك في هذا المقال بعض أهم المعلومات حول كل ما يخص التجارة الرقمية ومفهومها ومميزاتها، ويمكنك أيضا قراءة مقالات مشابهة مثل: العولمة .. ظاهرة عالمية أم غزو ثقافي؟ إليك التفاصيل، وأيضا المواطنة الرقمية في السعودية.. نحو مجتمع رقمي صحي، إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من مقتطفات والمقالات الأخرى المهمة والشيقة، فإننا ندعوك لتفقد مدونة بيوت السعودية والبقاء على اطلاع بكل جديد أولا بأول.