الفرق بين التسويق والمبيعات في مجال الأعمال مختلف، حيث أنهما يتشابهان في الأهداف، لكن في الحقيقة تكون مختلفة وأحيانًا تختلف اختلافًا جوهريًّا، ويوجد العديد من المصطلحات مثل التسويق والمبيعات واستراتيجيات الإنتاج وغيرها الكثير، فلذلك سنركز في هذا المقال على ماهو الفرق بين التسويق والمبيعات ووكذلك أوجه التشابه بين كليهما.
ما هو التسويق؟
التسويق او الماركتينج هو مجموعة من العمليات والأنشطة وغيرها من الفعاليات التي تحتوي على دراسة وتحليل الأسواق التي تستهدفها الشركة، وبعد ذلك وضع خطة لانتاج منتجات جديدة، وتوفيرها في السوق. وأهم ما يتعلق بالتسويق، التأكد من أن أكبر قدر من الناس تم ايصال المنتج له، مع تعريفهم لمميزاته وسبب تفوقه على المنتجات الأخرى.
أنواع التسويق
ما هو التسويق الرقمي ، يمكن اعطاءه معنى استخدام جميع ما هو متاح من وسائل التكنولوجيا الحديثة والمتطورة وأولها الانترنت وذلك من أجل الوصول للعملاء وتوصيل الرسالة التسويقية لهم. وتالياً سنذكر بعضاً من أنواع التسويق:
- التسويق الرقمي
- التسويق عن طريق المؤثرين
- تسويق التقليدي
- التسويق بالمحادثات
أهمية التسويق في الشركات
- معرفة تطلبات واحتياجات الزبائن
- اكتشاف ومعرفة المنتجات في السوق
- ادراك نسبة حصة الشركة في السوق، مع مقارنتها مع حصص المنافسين
- محاولة معرفة مدى رضى الزبون عن المنتج والخدمات المقدمة اليه
- جمع الآراء والمعلومات حول المنتجات والسلع من السوق، وذلك لإفادة صاحب الشركة في القرارات
ما هو مفهوم المبيعات؟
تعتبر المبيعات أساساً لأي عملية تجارية، وخدمية ليست مجانية، وتعمل الشركات والمؤسسات دائماً على تحقيق المزيد من المبيعات، وذلك لزيادة الأرباح، وتاليا سنجيب على سؤال ما هي وظيفة المبيعات. نصل إلى أن مفهوم المبيعات كمصطلح، يعني عملية تبادل بين التاجر والمستفيد، وهو الزبون، حيث يحصل الزيون على المنتج مقابل عائداً مادياً للبائع، وهو الفرق بين التسويق والمبيعات
مفهوم مندوب المبيعات
ما هو مندوب المبيعات او بماذا يقوم؟ يختص مندوبي المبيعات بالقيام بالعديد من المهام، والتي تعتبر ذات العلاقة بالتسويق لكافة المنتجات أوالخدمات التي تُقدّمها المؤسسات أو الشركات التي يعملون فيها، والفرق بين التسويق والمبيعات من ناحية المندوب؛ بأنه يقوم بالبيع، على عكس المسوق الذي يقوم بالتسويق للمنتج. ويتم ذلك عن طريق إجراء زيارات ميدانيّةٍ دوريّةٍ مستمرة، لجميع المستفيدين والمستخدمين لهذه المنتجات أو الخدمات، ويعمل أيضاً على تطبيق الخطط التي يتم وضعها من قبل مدير المبعات، والتي تعد اعتماداً على خطة الشركة الاستراتيجية.
مهمات مندوب المبيعات
- محاولة الوصول لجميع الزبائن بشكل منتظم
- عرض المنتجات على الزبائن ومحاولة اقناعهم بالحصول عليها
- تحقيق عمليات بيع المنتجات للشركة التي يعمل بها
- توصيل طلبات الزبائن في الوقت المتفق عليه
- عقد صفقات البيع للمنتجات
- تقديم الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه الزبائن، ومحاولة ارضائهم
الفرق بين التسويق والمبيعات
بعد توضيح مفهوم التسويق والمبيعات، سنتحدث فيما يلي عن الفرق بين التسويق والمبيعات والاختلافات بينهما، والتي تتلخص بعدة نقاط كالتالي:
- المبيعات تعني نقل ملكية منتج معين، من شخص لآخر، وذلك مقابل مبلغ مالي، أما التسويق فهو عملية تحليل السوق وفهم احتياجات المستخدمين، وضمان اهتمامهم بمنتج معين
- علاقة المبيعات تعتبر علاقة بين طرفين، على عكس التسويق الذي يعتبر مع عدة جهات وأطراف
- المبيعات تعتمد على مبدأ بيع كل ما يتم انتاجه، أما التسويق فيعتمد على ضمان ترابط الجودة والنوع للمنتج، بالإضافة إلى احتياجات المستخدم والمعايير التي يتوقعها
- يعد التسويق استراتيجية طويلة الأمد، لها تأثير على المدى الطويل، وتحتاج للكثير من الوقت، على عكس المبيعات
- ينظر التسويق إلى ما يطلبه المستخدم، أو ما يلبي احتياجاته، على عكس المبيعات التي تنظر إلى القيمة والربح
- تركز المبيعات على احتياجات الشركة، أما التسويق فهو يقوم على التركيز في احتياجات ومتطلبات السوق
أهداف الفرق بين المبيعات والتسويق
الهدف الرئيسي للتسويق، هو الترويج لصورة المنتج أو السلعة، بالإضافة إلى خدمات الشركة وعلامتها التجارية، بذلك فإن قسم التسويق داخل المؤسسة مسؤول عن وضع الأسعار وتحديد ما هو المنتج، وذلك لتحقيق متطلبات العملاء واحتياجاتهم. أما في المبيعات، فإن الهدف الأساسي هو محاولة تحقيق كمية البيع المطلوبة، وهو بذلك هدف قصير المدى، والذي يقاس بصفة شهرية، حيث يقوم قسم المبيعات بوضع الرقم الذي يجب بيعه لتحقيق الأهداف الشهرية المطلوبة في الشركة أو المؤسسة.
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وضحنا فيه كافة المعلومات التي تتعلق في الفرق بين المبيعات والتسويق، مع توضيح لكل من مفهوم المبيعات والتسويق، وذكر بعض من أنواع التسويق. ويمكنك الاطلاع أيضاً على مقالات متعلقة في بعض مفاهيم وأنواع التسويق مثل دور سوشال ميديا في لعبة التسويق العقاري، أو التعرف على أفضل 21 فكرة في التسويق العقاري الحديث للعام 2021.
إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية. ويمكنك أيضاً متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة التي تحتاجها.