يعد التخطيط الاستراتيجي وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها في جميع الشركات والمنظمات التي تحرض على البقاء في المنافسة من بيئة السوق شردة التنافس. وتقوم المنظمات باللجوء اليه في جميع الشركات الكبيرة والصغيرة وكافة القطاعات المهنية، حيث تعمل كل شركة على تحديد الأهداف والموارد والفرص المتوفرة لتحقيق الخطة. ويوجد عدة مجالات يمكن تنفيذ الخطط فيها مثل استخدام التخطيط الاستراتيجي التربوي أو بشكل آخر التخطيط الاستراتيجي في التعليم ، ويمكن أخذ دورات التخطيط الاستراتيجي التي تقدم معرفة كافية حوله لتسهيل إدارة المنظمة مثل دورة التخطيط الاستراتيجي الموجودة على المواقع الإلكترونية. وللاطلاع أكثر على تعريفه واثره على الموارد البشرية تابع قراءة المقال.
ما هو التخطيط الاستراتيجي ؟
هو العملية التي تتضمن تحليل وضع المنظمة الحالي، وذلك بهدف تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وبعد نظرة طويلة المدة للخطط المفصلة التي يجب وضعها في سبيل تحقيق الأهداف مستقبلا. ويقوم التخطيط الاستراتيجي بالموازنة ما بين المواد المتاحة والأهداف المراد تحقيقها، مع معرفة كيف سيتم استخدام الموارد بأفضل صورة ضمن السياسات والقوانين المفروضة والمتبعة. ويعد التخطيط الاستراتيجي عملية متواصلة ومستمرة ويتم التعديل عليها دوريا من قبل المسؤولين لمواكبة الظروف والتغييرات التي يمكن أن تحدث للوصول إلى الأهداف بفاعلية وأمان.
عناصر الخطة الاستراتيجية
بعد معرفة ما المقصود بالتخطيط الاستراتيجي علينا أن نتعرف على العناصر التي تتضمنها الخطة الاستراتيجية
- الرؤية والرسالة، وذلك لوضع إطار لسياق الوثيقة
- الأهداف المقرر اتباعها في التقدم نحو تحقيق الأهداف السنوية
- جداول زمنية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية، وذلك من أجمل رصد التقدم المحرز
- معلومات عن المكاتب أو الأفراد المسؤولين عن كل استراتيجية
- مصادر البيانات المستخدمة في تتبع التقدم المحرز
ومهما كان هدف المنظمة فإنها بحاجة إلى تخطيط استراتيجي فعال لتحسين الأداء وتعزيز نمو المنظمة من خلال تبسيط العمليات التي تقوم بها.
أهداف التخطيط الاستراتيجي
تسعى المنظمات إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من خلال التخطيط الاستراتيجي، ومن أبرز هذه الأهداف:
تحديد أهداف محددة للمنظمة في الفترة القادمة
تعمل المنظمات على نظام التخطيط الاستراتيجي وتقوم بتنفيذه لإبراز الأهداف التي تسعى لتحقيقها، سوء الأهداف طويلة الأجل أو قصيرة الأجل.
إطالة عمر المنظمة
يقوم التخطيط الاستراتيجي بتوفير البصيرة للمنظمات ومساعدتها في رؤية المستقبل، وذلك من خلال المساعدة في اتخاذ القرارات بشكل أفضل، مما يطيل من عمر المنظمة في السوق.
تحقيق الاتصال الفعال من خلال التخطيط الاستراتيجي
يقوم التخطيط الاستراتيجي من خلال أهدافه بتحقيق الاتصال الفعال بين أعضاء وفرق المنظمة، والقيام بفتح أبواب التواصل والحوار فيما بينهم.
بناء روح الفريق
بعد اتضاح أهداف المنظمة بناء على الخطة الاستراتيجية يقوم كل فرد بالتعرف على دوره والمهام الواجب عليه القيام بها، بالإضافة إلى تولد رغبة بداخلهم في العمل الجماعي، وذلك نحو تحقيق الأهداف والمساعدة في بناء روح الفريق.
قياس الأداء
تتبع الشركات التخطيط الاستراتيجي لاعتباره وسيلة مضمونة في قياس الأداء داخل المنظومة، حيث أن الخطة تتضمن الجداول الزمنية والأهداف المحددة، وهو ما يفيد الشركات في تحديد المجالات والأساليب التي بحاجة إلى تطوير.
انواع التخطيط الاستراتيجي
يوجد ثلاثة أنماط للتخطيط الاستراتيجي يمكن التمييز بينها، وهذه الأنواع هي:
التخطيط الريادي
يقوم هذا النوع من التخطيط الاستراتيجي بالاتجاه نحو كشف المستقبل، والمحاولة في التعرف على المشكلات قبل وقوعها والبحث عن فرص جديدة. ويميل نمط التخطيط الريادي لأنه يكون عاما أكثر من أنه مركزا.
التخطيط الدفاعي
يقوم هذا التخطيط على الاتجاه التكيفي مع متغيرات ومعطيات البيئة الخارجية، والتركيز على الحلول الملائمة وذلك لمواجهة المشاكل القائمة. ويميل نمط التخطيط الدفاعي إلى أن يكون مركزا أكثر من أن يكون شاملا.
التخطيط الاستراتيجي التحليلي
يقوم هذا النوع من التخطيط على المسح البيئي الموضوعي، وما ينتج عنه من مؤشرات ومعلومات. ويتضمن التخطيط التحليلي البحث عن فرص جديدة، ومواجهة المشكلات القائمة بحلول مناسبة. ويميل التخطيط التحليل لأنه يكون مركزا وشاملا في الوقت نفسه.
مراحل التخطيط الاستراتيجي
لإنشاء خطط فعالة وقابلة للتنفيذ بناء على التخطيط الاستراتيجي لا بد من اتباع الخطوات التالية:
فهم الحاجة إلى خطة استراتيجية
من أهم خطوات التخطيط الاستراتيجي هو فهم الحاجة إلى الخطة، فمن حيث الإدارة فإنه يعني الحاجة لأنه يكون المدير على دراية ببيئة الصناعة التي يتم العمل فيها للتمكن من تحديد فرص التطوير، والدراية بالعمليات الداخلية، وذلك للعمل على معرفة متى توجد مشكلة تحتاج إلى حل. وبعد عملية تحديد الفرص يمكن النظر في الإجراءات التي تساعد على الاستفادة من هذه الفرص.
تحديد الأهداف
من خطوات التخطيط الاستراتيجي تحديد الأهداف بالنسبة للأعمال التجارية والإدارات، حسب الغرض منها. وتختلف أهداف الإدارة عن أهداف الأقسام، حيث تسعى الإدارة إلى زيادة الأرباح، بينما هدف القسم هو تحسين مقاييس الأداء المحددة مثل تحقيق رضا العملاء، وزيادة المبيعات.
وضع الافتراضات والتوقعات
في حال وضع خطة عمل يجب أن تشمل الخطة توقعات وفرضيات محددة خاصة بالمستقبل. وتعتبر التوقعات أحد أنواع الفرضيات المستندة إلى وضع تنبؤات معينة بشأن المستقبل، فإن كانت المنظمة تسعى لزيادة الأرباح فعلى الإدارة التنبؤ فيما إذا كانت الصناعة ستكون قادرة على الدعم لزيادة الأرباح أم لا.
بعد ما اطلعنا على ما معنى التخطيط الاستراتيجي ، فإن التخطيط لا يكون على مستوى المنظمات فقط، حيث يمكن القراءة حول ما هو التخطيط الاستراتيجي الشخصي ، و حل التخطيط الاستراتيجي . وأحد أبرز الخطوات في التخطيط الاستراتيجي هو التخطيط المالي الذي يجب وضع قواعد محددة له لضمان البقاء ضمن النطاق الآمن. يمكنك الاطلاع على ذلك وأكثر من خلال تصفحك لمدونة بيوت السعودية التي ستجد فيها كل ما هو جديد.