يحتاج بائعو العقارات ومشتروها القيام بعملية نقل الملكية من البائع إلى المشتري بعد إتمام الصفقة بينهما، وهي التي تُعرف بخدمة الإفراغ العقاري في السعودية، وتُمكّن هذه الخدمة البائعين من إنشاء طلب إفراغ عقار وإلغاءه، كما تتيح للمشترين إمكانية قبول الطلب أو رفضه وذلك عبر منصة البورصة العقارية السعودية وعلى مدار الساعة دوّن التقيّد بساعات عملٍ محددة للحصول على الخدمة والاستفادة منها.
في هذا المقال؛ نستعرض أهم المعلومات والتفاصيل عن هذه الخدمة الإلكترنية في السعودية، وذلك عبر تبيان الشروط الواجب توفرها لدى المستفيدين من الخدمة، وإيضاح الخطوات التي يتعين على المتعاملين اتخاذها واتباعها لدى إجراءهم معاملة الافراغ العقاري إلكترونياً في المملكة، جنباً إلى جنب مع إدراج المزيد من أهم المعلومات عن الخدمة.
شروط الافراغ العقاري الالكتروني في السعودية
ترتبط أهلية وصلاحية تقديم طلب إفراغ عقار إلكترونياً والاستفادة من هذه الخدمة على أكمل وجه؛ بجملة من الشروط الضرورية التي يتعين على الأشخاص الالتزام بها وتحقيقها، وهي التي تتمثل بكُلٍ مما يلي:
- خلو الصك العقاري من أية قيود بما في ذلك الوقف، أو الرهن، أو الحجز على سبيل المثال لا الحصر
- أن تكون أرقام القطع الواردة في الصك العقاري واقعة في مخططات معتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية
- أن يكون الصك إلكترونيًا ومشمولاً بالكامل في عملية نقل الملكية
- ألا تقل قيمة العملية العقارية عن 1,000 ريال سعودي ولا تزيد عن 100000 ريال سعودي
- أن يكون جميع أطراف العملية العقارية سعوديي الجنسية، لا تقل أعمارهم عن 18 عام، ويمتلك كل منهم حساب مفعل في نظام أبشر
- أن يتم التحقق من الرقم المرجعي لضريبة التصرفات العقارية المزوّد من الهيئة العامة للزكاة والدخل
- أن يتعهد كافة أطراف العملية العقارية بصحة المعلومات المقدمة، مما يمنح الحق للجهات المعنية باتخاذ الإجراءات النظامية والقانونية الملائمة في حال تبين خلاف ذلك بخصوص صحة المعلومات وسلامتها
- تلغى العملية تلقائيا في حال لم يتم قبول طلب إفراغ عقار من قِبل المُشتري في غضون ثلاثة أيام
- لا يمكن للبائعين إلغاء طلب افراغ عقار عند قبول المشتري للطلب
وسائل وقنوات خدمة الافراغ العقاري الالكتروني
تستهدف خدمة الإفراغ العقاري في السعودية الأفراد من المواطنين السعوديين وتُعد موجّهةً لهم حصراً، وتُقدم الخدمة باللغة العربية حصراً كذلك، وفي حين يتعين على المستخدمين الدخول إلى الخدمة باستخدام حساباتهم الشخصية في منصة النفاذ الوطني الموحّد؛ فإنهم يمكنهم الحصول على الخدمة والاستفادة منها وجاهياً في أيٍ من مراكز ناجز داخل المملكة، أو الشروع في إجراءات خدمة الإفراغ العقاري إلكترونياً عن طريق الوسائل والقنوات التالية:
- موقع منصة النفاذ الوطني الموحّد
- بوابة ناجز الإلكترونية
- تطبيقات الجوال التابعة لمنصة النفاذ الوطني الموحّد، أو منصة ناجز، وهي متوفرة على كلٍ من متجر غوغل بلاي، وأبل ستور، وآب غاليري
خطوات افراغ عقاري الكتروني في السعودية
تُعد خدمة الإفراغ العقاري الإلكترونية فورية حيث لا تتطلب وقتاً سوى الذي تأخذه إجراءات وخطوات الاستفادة من الخدمة وهي التي نُدرجها تالياً بتفصيلٍ يبين الخطوات المطلوبة كلاً من منها على حدة لدى التقدم للخدمة عبر موقع منصة النفاد الوطني الموحدة، أو عن طريق منصة ناجز:
خطوات الافراغ العقاري عبر منصة النفاذ الوطني الموحد
تتصل خدمة افراغ صك عقاري إلكترونياً عن طريق منصة النفاذ الوطني الموحد بحُزمةٍ من الإجراءات التي تتمثّل بالتالية:
- سجّل الدخول إلى منصة النفاذ الوطني الموحد، واختر خدمة الإفراغ العقاري من بين الخدمات.
- أنشئ طلب إفراغ عقار عبر الضغط على زر “طلب جديد”
- اختر أياً من الصكوك العقارية المعروضة في القائمة، وذلك مع الإشارة إلى أنه يتم عرض ما يتوافق مع الشروط وأحكام الخدمة فقط من الصكوك العقارية دوناً عن سواها
- أدخل رقم الحساب البنكي (الايبان) الخاص بالبائع، وبيانات الصفقة، وبيانات المشتري
- انتظر التحقق من الرقم المرجعي الذي يُمثّل رقم الطلب الخاص بضريبة التصرفات العقارية
- راجع بيانات الطلب وتحقق منها مرةً أخرى، ثم انتظر
- انتظر يتم اعتماد الطلب واكتمال تقديمه وإنجازه
خطوات الافراغ العقاري عن طريق منصة ناجز
تتجلى إجراءات معاملة افراغ صك عقاري إلكترونياً من خلال منصة ناجز في السعودية بالخطوات التالية:
- سجّل الدخول على بوابة ناجز بواسطة حساب النفاذ الوطني الخاص بك
- اذهب لخانة جميع الخدمات الإلكترونية، واختر باقة ” الرهون والعقارات” من القائمة
- اضغط الدخول لخدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني من بين الخدمات الظاهرة، وانقر على خيار” تقديم طلب جديد”
- ادخل إلى خدمة نقل الملكية العقارية إذا كنت البائع أو المالك
- اختر من القائمة؛ العقار المطلوب أو الذي تريد إجراء المعاملة اعتماداً عليه
- قم بإضافة الحساب البنكي الخاص بالبائع
- تابع طلب الإفراغ العقاري عبر قائمة العقارات باستخدام الرقم المرجعي للطلب وانتظر اعتماد طلب النقل عن طريق دخول المشتري للعقارات.
- انتظر 24 ساعة لتحويل المبلغ المالي للبائع
- تحقق من إصدار الصك العقاري الجديد للمشتري بعد تحويل المبلغ للبائع
رسوم خدمة الافراغ العقاري في السعودية
تُعد خدمة الإفراغ العقاري الالكتروني مجانية ولا تستجوب أية رسوم من المتعاملين مقابل الحصول عليها والاستفادة منها.
الاستفسار عن خدمة الافراغ العقاري الالكتروني
يُمكن للمواطنين في السعودية الاستفسار والحصول على المزيد من الإيضاحات حول هذه الخدمة عبر سُبل مختلفة ومتنوعة تتمثّل بالتالية:
- الانتقال إلى قسم الأسئلة الشائعة عن الخدمة عبر موقع المنصة الوطنية الموحدة في السعودية
- التواصل مع خدمة العملاء في منصة النفاذ الوطني الموحّد السعودية، وذلك بواسطة تفاصيل الاتصال التالية:
- الرقم الموحّد: 1950
- البريد الإلكتروني: 1950@moj.gov.sa
بهذا نكون قد قدّمنا لك في هذا المقال؛ معلومات وافية ومتكاملة عن خدمة الافراغ العقاري الالكتروني في السعودية، وذلك بما يتضمن نبذة وتوضيحاً عنه في المملكة بشكل عام، جنباً إلى جنبٍ مع إدراج شروطه في السعودية، وكذلك تبيان وسائل وقنوات هذه الخدمة الإلكترونية، كما أوضحنا بسردٍ مفصّلٍ خطوات إفراغ عقار إلكترونياً، ورسوم الخدمة، وكيفيات الاستفسارعنها في السعودية أيضاً.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات، وقراءة العديد من المقالات الأخرى المهمّة والشيّقة؛ فإننا ندعوك لتفقّد مدوّنة بيّوت السعودية والبقاء على اطّلاعٍ بكُلِ جديدٍ أولاً بأول. يمكنك على سبيل المثال الاطلاع على مقال كيفية إصدار اخلاء طرف البنك العقاري السعودي إذا كنت بحاجة للمساعدة في هذا المجال.