في العصر الحديث أصبحت الألعاب الإلكترونية من أكثر وسائل الترفيه انتشارًا على مستوى العالم، لتصبح في هذه الآونة صناعة ضخمة تحقق إيرادات بمليارات الدولارات، تعتمد الألعاب الإلكترونية على التكنولوجيا لتوفير تجربة تفاعلية تجمع بين الترفيه، التحدي، والتعلم، الأمر الذي جعلها تحظى بشعبية كبيرة بين مختلف الفئات العمرية، ومع تطور الأجهزة والمنصات، انتقلت الألعاب من الأجهزة البسيطة إلى الأجهزة الحديثة، وهذا التحول أدى إلى أن يصبح للألعاب الإلكترونية حضور بارز في الساحة الرياضية، ومن هذا المنطلق برز ما يعرف بدورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية فتعالوا معنا لنتعرف عليها.
كيف ظهرت فكرة الألعاب الأولمبية الإلكترونية

منذ سنوات عدة كانت اللجنة الأولمبية الدولية تتطلع إلى الألعاب الإلكترونية، وعملت على شكلت لجنة مخصصة لإيجاد أي فرصة للاستفادة من الجيل الأصغر سناً المرتبط بهذه الألعاب، ومع ازدياد القاعدة الجماهيرية لهذه الألعاب تواصلت اللجنة الأولمبية الدولية مع الجيل الأصغر سناً من جماهير الألعاب الأولمبية، لتقوم اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2021 بتطوير سلسلة الألعاب الأولمبية الافتراضية، وهي مشروع تجريبي في مجال الألعاب الإلكترونية قبل توقيع الاتفاق مع السعودية العام لغاية استضافة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية، وقد تشكلت لجنة من ستة أعضاء لتحديد الألعاب التي ستكون ضمن النسخة الأولى من أولمبياد الرياضات الإلكترونية.
السعودية تستضيف أول أولمبياد للألعاب الإلكترونية في 2027
في إطار الشراكة التي تمت لأكثر من عقد بين اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية واللجنة الأولمبية الدولية، هذه الشراكة عملت على تعزيز الرياضات الإلكترونية واستقطاب جمهور أصغر سنًا لهذا الحدث العالمي، وقد عملت الجهتين على طرح تعزيز فكرة أن يكون للألعاب الإلكترونية دورة أولمبية بعد أن أطلقت اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2021 سلسلة الألعاب الأولمبية الافتراضية كخطوة أولى في هذا المجال، وكان من المقرر أن تنظم المملكة هذه الدورة في عام 2025، إلا أنه قد قرر تأجيلها جاء لمنح المزيد من الوقت للتحضير والتخطيط الأمثل.
تأجيل الألعاب الأولمبية الإلكترونية في الرياض إلى عام 2027
تعتبر النسخة الأولى من الألعاب الأولمبية الإلكترونية حدث تاريخي في عالم الرياضات الإلكترونية، وقد جاء تأجيل هذه الدورة لمدة عامين لمنح الفرصة للمشاركين من جميع دول العالم بخوض تجربة تصاعدية تمهيداً لإقامة الحدث الأول من نوعه تاريخيا عام 2027 في المملكة، لكن رغم هذا التأجيل إلى أن اللجنة أعلنت أن الطريق إلى الألعاب مع المسابقات الأولمبية الأولى سيبدأ بالفعل هذا العام، وقد شدد وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، على التزام البلاد بدعم هذه الدورة والمساهمة في تطوير قطاع الرياضات الإلكترونية.
أين ستقام دورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية 2027؟
أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية عن تأجيلها لأول دورة للألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية حتى العام 2027، والتي ستقام في عاصمة المملكة الرياض، والتي كان من المقرر أن قام هذه الدورة في العام الحالي، إلا أن قرار التأجيل جاء للتحضير والتخطيط الأمثل لهذه البطولة الاستثنائية.
اقرأ أيضًا: ما سر نجاح كأس العالم للرياضات الإلكترونية
كم عدد الألعاب الأولمبية؟

تتضمن قائمة الألعاب الأولمبية الإلكترونية مجموعة متنوعة من الألعاب التي تم اختيارها بعناية لتعكس القيم الأولمبية، حيث تشمل ألعابًا تحاكي الرياضات التقليدية مثل كرة القدم الافتراضية، سباقات السيارات، وألعاب استراتيجية تتطلب مهارات التفكير والتكتيك، وقد تم اختيار هذه الألعاب بناءً على مجموعة من المعايير مثل الشعبية العالمية، النزاهة التنافسية، ومدى ملاءمتها للمنافسات الأولمبية، وقد وصل عددها إلى 7 ألعاب مميزة وهي:
- FIFA
- League of Legends
- Rocket League
- Street Fighter
- Tekken
- i Racing
- NBA 2K
فيفا “FIFA”
نظرًا لأن كرة القدم تعتبر أكبر رياضة في العالم، فإن لعبة FIFA تعد الخيار الأمثل لتكون جزءًا من الرياضات الإلكترونية الأولمبية، هذه اللعبة تم إصدار أول نسخة منها في عام 1993، ومنذ ذلك الحين أصبحت اللعبة واحدة من أبرز العناوين في عالم الألعاب الإلكترونية، ومع وجود لاعبين مشهورين مثل نيكولاس و نيكولاس فيرجانج وغيرهم الذين يواصلون التميز في لعبة “FIFA”، سيكون من المثير متابعة مدى تأثير هذه اللعبة في الألعاب الأولمبية الإلكترونية وكيف ستنضم إلى هذا الحدث الرياضي العالمي.
ليج أو ليجند “League of Legends”
ظهرت هذه اللعبة لأول مرة في عام 2009، وسرعان ما أصبحت من الألعاب الأساسية في مجتمع الألعاب والرياضات الإلكترونية، حيث تمتلك اللعبة واحدة من أكبر القواعد الجماهيرية التنافسية، حيث أن العديد من لاعبيها معروفون في جميع أنحاء العالم.
روكيت ليج “Rocket League”
صدرت هذه اللعبة للعالم في العام 2015، وقد أصبحت الآن مملوكة لشركة “Epic Games”، حيث رسخت اللعبة مكانتها بين أبرز الألعاب الإلكترونية، ذلك بفضل أسلوبها الفريد الذي يجمع بين كرة القدم والمركبات، وقد حققت روكيت ليج نجاحًا هائلًا واستمرت في جذب اللاعبين على مدار السنوات الماضية.
ستريت فايت “Street Fighter”
تعد هذه اللعبة من أوائل الرياضات الإلكترونية، وقد واصلت انتشارها وتطورها بين اللاعبين حول العالم، وعلى الرغم من مظهرها البسيط، إلا أن آليات اللعب المعقدة التي تعتمد عليها تجعلها تحديًا صعبًا وتنافسية عالية، شأنها شأن أي رياضة إلكترونية أخرى.
تيكن “Tekken”
تنضم هذه اللعبة إلى قائمة الألعاب الأولمبية الإلكترونية التي ستقام في السعودية كإحدى ألعاب القتال المشاركة في دورة الألعاب الأولومبية الخاصة بعالم التكنولوجيا، فمنذ ظهورها الأول عام 1994 رسخت “تيكن” مكانتها كمنافس قوي لألعاب القتال الأخرى، محققة شهرة واسعة في عالم الرياضات الإلكترونية.
آي ريسينج “iRacing”
من المستحيل إقامة أي بطولة رياضية إلكترونية دون إدراج إحدى ألعاب السباقات في هذه المنافسات، تتوفر هذه اللعبة على نظام مايكروسوفت ويندوز، وهي بمثابة النسخة الخاصة بسباقات السيارات، تعتمد اللعبة على استخدام عجلة قيادة حقيقية، مما يمنح اللاعبين تجربة سباق غامرة تحاكي الواقع بكل تفاصيله.
إن بي إيه “NBA 2k”
كان من الضروري أن تُدرج اللجنة الأولمبية الدولية على الأقل لعبة رياضية واحدة ضمن قائمة الرياضات الإلكترونية الأولمبية، ويبدو أن هذا الخيار كان موفقًا، فعلى الرغم من أن العديد من الألعاب الرياضية الإلكترونية، باستثناء FIFA، تحظى بشعبية محدودة خارج الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن NBA 2K استطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا وتثبت حضورها في عالم الرياضات الإلكترونية.
إلى هنا نكون قد قدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات حول الألعاب الأولمبية الإلكترونية وسبب التأجيل، يمكنك أيضا قراءة مقالات مشابهة مثل كيف حققت بلايستيشن الشهرة وأصبحت رائدًا في عالم ألعاب الفيديو؟ إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من المقالات الأخرى المهمة والشيقة؛ فإننا ندعوك لتفقد مدونة بيوت السعودية والبقاء على اطلاع بكل جديد أولاً بأول.