في كنت ترغب بزيادة عدد الزوار على موقعك الإلكتروني بشكل سريع أو في ترغب في زيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب المزيد من الجمهور المستهدف أو ترغب في الترويج لعروض خاصة أو حملات ترويجية معينة فإن اعلانات جوجل هي الأداة التي تبحث عنها، لتلبية كل توقعاتك في عملية البيع والشراء والانتشار، وغيرها،
وفي حال كنت مهتم لتعرف كيفية عمل اعلان جوجل تابع معنا هذا المقال، الذي سيزودك بمعلومات ثرية تستطيع أن تبدأ بها رحلتك بزيادة المبيعات وزيادة عدد الزوار وغيره..
أدوات التسويق الرقمي
قبل التطرق لإعلانات قوقل دعونا أن نأخذ نبذة عامة عن أدوات التسويق الرقمي التي تحتاجها في عملك لبيع منتجاتك وزيادة انتشارك في السوق، إليك بعض الأدوات الرئيسية التي يمكن استخدامها في التسويق الرقمي:
أنظمة إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)
تتيح أنظمة Customer Relationship Management – CRM للشركات تتبع تفاصيل الاتصال و تفاعل العملاء مع العلامة التجارية عبر مختلف القنوات، وتساعد هذه الأنظمة في تحليل البيانات لفهم السلوكيات والاحتياجات الفردية للعملاء، مما يسمح بتخصيص التجارب وتحسين التفاعل.
تحليل البيانات الكبيرة
تتيح هذه التقنية تحليل كميات كبيرة من البيانات من مصادر متعددة مثل الويب، والوسائط الاجتماعية، والتفاعلات الرقمية الأخرى كما يمكن استخدام هذه التحليلات الكبيرة لفهم الاتجاهات العامة والتنبؤ بالسلوك المستقبلي للعملاء.
التسويق الشخصي
تتيح أدوات التسويق الشخصي إنشاء تجارب فردية للعملاء عبر القنوات المختلفة بناءً على البيانات التي تم جمعها حولهم، وتشمل؛ تخصيص البريد الإلكتروني، والمحتوى الديناميكي على الموقع الإلكتروني، والإعلانات المستهدفة.
التسويق السلوكي
يعتمد التسويق السلوكي على تحليل سلوك العملاء عبر الإنترنت، مثل اماكن البحث التي يقومون بها والصفحات التي يزورونها، لتوجيه الرسائل التسويقية وفقًا لاهتماماتهم واحتياجاتهم الفردية.
التجربة العملاء
يشمل ذلك استخدام أدوات لتحسين تجربة العملاء عبر جميع نقاط الاتصال، مثل تصميم الموقع وخدمة العملاء والتفاعلات الاجتماعية.
التسويق الاتجاهي
يعتمد هذا النوع على استخدام البيانات التحليلية لتنبؤ السلوك المستقبلي للعملاء ومن ثم توجيه الحملات التسويقية اليهم بشكل أفضل.
التسويق الاجتماعي
تتضمن أدوات التسويق الاجتماعي استخدام منصات الوسائط الاجتماعية لبناء العلاقات مع العملاء، ونشر المحتوى، والتفاعل مع الجمهور المستهدف.
التسويق الإعلاني الرقمي
يشمل ذلك استخدام الإعلانات عبر الإنترنت بما في ذلك Google Ads والإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه رسائل تسويقية مستهدفة للجمهور، وهذا ما سنتحدث عنه أكثر في هذا المقال.
اعلانات جوجل Google
تظهر هذه الإعلانات بالأساس على صفحات نتائج البحث في محرك جوجل وعلى شبكة العرض الإعلاني التابعة لجوجل، وتعرف باسم Google Ads، إذ انها تتيح للمعلنين عرض إعلاناتهم لجمهور مستهدف بناءً على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون، وعلى أساس موقعهم الجغرافي، وتفضيلاتهم الديموغرافية، والسلوك عبر الإنترنت، وغيره.
فوائد اعلانات جوجل
بلا شك أن اعلانات قوقل لها العديد من الميزات والفوائد التي تخدم أصحاب المصلحة لإيصال رسالتهم الدعائية والتوسيقية للجمهور المهتم بذلك، ومنها؛
دقة الاستهداف
يمكن للمعلنين استهداف الجمهور المستهدف بدقة مما يساعدهم على الوصول إلى العملاء المحتملين الذين يبحثون عن منتجاتهم أو خدماتهم بناءً على اهتماماتهم واحتياجاتهم الفعلية التي تقدمها جوجل للمعلنين.
قابلية التتبع والقياس
يوفر جوجل أدوات قوية لقياس أداء الحملات الإعلانية، مثل Google Analytics، حيث يمكن للمعلنين تحليل أداء إعلاناتهم وتحديد العوائد على استثمارهم بدقة وبرسم بياني دقيق وشامل ومفصل.
مرونة الإعلانات
يمكن للمعلنين تعديل حملاتهم الإعلانية بسهولة ومرونة وفقاً للأهداف والميزانيات الجديدة لديهم، بالإضافة الى اختبار إعلانات مختلفة لمعرفة أيها تعمل بشكل أفضل ولتحقيق النتائج المرجوة.
نطاق واسع للوصول
تسمح شبكة جوجل الإعلانية بالوصول إلى ملايين المستخدمين الذين يبحثون عن المعلومات أو المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.
تكلفة مرنة
يمكن تحديد ميزانية يومية للإعلانات، مما يسمح للمعلنين بالتحكم في التكاليف وتحقيق أقصى استفادة من الإعلانات بناءً على أدائها الفعلي.
أنواع الإعلانات على جوجل
هناك عدة أنواع من الإعلانات التي يمكن إنشاؤها وإدارتها باستخدام Google Ads، وتشمل بعض الأنواع مثل:
- إعلانات البحث: بحيث تظهر على صفحات نتائج البحث في جوجل وذلك عندما يبحث المستخدمون عن كلمات مفتاحية متعلقة بمنتجات أو خدمات من ضمن اهتمامهم.
- إعلانات العرض: تظهر على مواقع الشبكة الإعلانية لجوجل، وتشمل البانرات، والإعلانات الجرافيكية، والإعلانات التفاعلية.
- وإعلانات الفيديو: تظهرهذه الإعلانات على يوتيوب وعلى شبكة العرض الإعلاني لجوجل، وتعرض مقاطع فيديو ترويجية للمنتجات أو الخدمات المستهدفة.
ما الخدمات الأخرى التي تقدمها جوجل؟
تقدم جوجل خدمات متنوعة ومختلفة لضمان الاستفادة القصوى من عائد الإعلان على البائع والمستفيد، ومن هذه الخدمات:
جوجل أدسنس (Google AdSense)
وهي عبارة عن خدمة تتيح لأصحاب المواقع والنشر على الإنترنت الحصول على دخل من خلال عرض إعلانات متنوعة على مواقعهم، إذ يتمثل دور أدسنس في عرض إعلانات من معلنين آخرين (عبر جوجل أدورد) على موقعك أو في مقاطع الفيديو الخاصة بك (على يوتيوب في حال كنت تستخدم يوتيوب أدسنس).
ومن ثم تحدد جوجل إعلانات تتماشى مع محتوى موقعك، وعندما ينقر أحد الزوار على هذه الإعلانات، يحصل مالك الموقع على نسبة من الدخل الذي يتم توليده من الإعلان.
جوجل أدورد (Google Ads)
وكان اسمها سابقًا Google AdWords لمنصة الإعلانات التي تقدمها جوجل للمعلنين لإدارة حملاتهم الإعلانية عبر الإنترنت وفي عام 2018 قامت جوجل بإعادة تسميتها إلى “Google Ads”، ومن الجدير بالذكرأنها عبارة عن منصة إعلانية تتيح للمعلنين إنشاء وإدارة حملات إعلانية عبر الإنترنت على محرك بحث جوجل وشبكته الإعلانية، والتي تشمل مواقع الويب والتطبيقات ويوتيوب.
بحيث يسمح أدورد للمعلنين بتحديد استهداف دقيق للجمهور المستهدف، وتحديد الميزانية والمناطق الجغرافية والكلمات الرئيسية والجداول الزمنية لعرض الإعلانات، تتضمن أنواع مختلفة مثل إعلانات البحث، وإعلانات العرض، وإعلانات الفيديو، والإعلانات التي تعزز التطبيقات والمزيد.
وبهذا نكون قد استعرضنا لكم معلومات عن اعلانات جوجل التي بدورها توفر للشركات والأفراد فرصة رائعة للوصول إلى جمهور واسع ومستهدف، وتحقيق أهداف تسويقية بكفاءة وفعالية كما أنها توفر الأدوات المتقدمة والتحكم في التكاليف، والقدرة على قياس الأداء لزيادة الوعي بعلامته التجارية أو بيع منتجاته وخدماته عبر الإنترنت، وفي حال كنت ترغب الاطلاع على مواضيع مشابهة يمكنك الذهاب الى هل تساءلت من قبل كيف تعرف محركات البحث ما تريد؟ أو التعرف أكثر على أفضل الطرق في التسويق الالكتروني عبر الانترنت
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من مقتطفات والمقالات الأخرى المهمة والشيقة؛ فإننا ندعوك لزيارة مدونة بيوت السعودية والبقاء على اطلاع بكل جديد أولاً بأول.