تعرف إدارة الجودة الشاملة على أنها فلسفة إدارية تهدف إلى تحقيق تحسين مستمر في جميع جوانب العمليات داخل أي مؤسسة، وتركز ادارة الجودة الشاملة على مشاركة جميع أفراد المؤسسة في تحقيق الجودة، بدءًا من الإدارة العليا إلى الموظفين في جميع المستويات، وهدفها الأول والأساسي هو تحقيق أفضل مستوى من الرضا لدى العملاء.
أهداف ادارة الجودة الشاملة
إن تحقيق رضا العملاء هو الهدف الرئيسي لإدارة الجودة الشّاملة كما ذكر مسبقًا، ويكون ذلك من خلال تقديم خدمات ومنتجات تفوق التوقعات، وإلى جانب ذلك فإن اهداف ادارة الجودة الشاملة هي كالتالي:
- تحسين الكفاءة: حيث تهدف إدارة الجودة الشاملة إلى تحسين العمليات وتحسين الإجراءات المتبعة في الشركة بهدف الحد من الأخطاء وزيادة الكفاءة.
- تحقيق الاستدامة: وذلك بالسعي إلى تحقيق الاستدامة والتحسين المستمر مع التركيز على ضرورة تطوير الثقافة العامة للجودة في مختلف أنحاء المنظمة.
- زيادة الإنتاجية: وذلك من خلال تحسين الأداء العام للمؤسسة وبالتالي ستزيد الإنتاجية بطبيعة الحال.
ما هي مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة
يتطلب تطبيق ادارة الجودة الشاملة منظورًا استراتيجيًا ومدروسًا، فيجب أن يتم التطبيق على مراحل، وهي كالتالي:
- الالتزام الإداري: تتطلب هذه المرحلة التزام الإدارة العليا بتحقيق تحسين مستمر في العمل وفي الجودة.
- تشكيل فرق الجودة: ويكون هذا بالعمل على تشكيل فرق متعددة الوظائف مع ممثلين من كافة المستويات في داخل الشركة
- توفير التدريب: لا بد من التركيز على ضرورة تطوير الموظفين وذلك من خلال توفير التدريب اللازم للموظفين من أجل فهم أدوات الجودة ومبادئها.
- تطبيق الأدوات الإحصائية: من خلال استخدام أدوات الإحصاء من أجل قياس الأداء وتحديد المشكلات.
- تحسين العمليات: وهذا يكون من خلال الاستمرار في العمل حتى تحقيق هدف تحسين العمليات والأداء، بناءً على المعلومات والبيانات التي تم جمعها.
- الاستعراض والتحسين بصورة مستمرة: وذلك من خلال العمل على تقييم الأداء بانتظام وعلى التحسين المستمر ليعمل على رفع مستوى ادارة الجودة الشاملة
أدوات تطبيق إدارة الجودة الشاملة
يمكن الاستعانة بالعديد من الأدوات والتقنيات المختلفة التي من الممكن استخدامها من أجل تطبيق إدارة الجودة الشاملة، ومن هذه الأدوات:
- الرسوم البيانية: تساعد الرسوم البيانية للتحكم والهيستوغرامات مثلًا على تحليل الأداء وعلى تحديد الأنماط، كما يساعد الرسم البياني للسبب في تحديد الأسباب الجذرية لوجود المشكلات،وأيضًا الرسم البياني للعلاقات؛ وهذا يوضح العلاقات بين الأسباب والتأثيرات.
- تحليل باريتو: وهي أداة تساعد في تحديد القضايا ذات الأهمية الأكبر التي لا بد من التركيز عليها وحل مشاكلها.
- تحليل العمليات: تساعد في كيفية فهم العمليات وفي تحديد المناطق المحتملة للتحسين.
معايير ادارة الجودة الشاملة
على العموم ليس هناك معايير موحدة من أجل معايير إدارة الجوده الشاملة، فكل منظمة لها الحرية في نشر وتكييف نظام الإدارة بالشكل التي تراه مناسبًا، فيصعب أن يكون هناك توحيد قياسي لمعايير الجودة في كافة المؤسسات والشركات، وعمومًا فإنه يمكن وصف المعايير المقبولة بشكل عام كالتالي:
- رضا العملاء؛ في المرتبة الأولى.
- التزام الموظف؛ مما يخلق التمكين من خلال آليات التدريب.
- السعي وراء المعرفة والدقة في إطار مبادئ إدارة الجودة الشاملة؛ مما يخلق بيئة تواصل دائم بين جميع أفراد الشركة.
- اتخاذ القرارات المبنية على حقائق مُثبتة، وذلك من خلال جمع البيانات وتحليل إحصاءات العملية لضمان مطابقة العمل للمواصفات المحددة.
- أهمية التواصل الفعال والحوار المفتوح في جميع أنحاء المنظمة.
- أهمية التفكير الاستراتيجي ودمج الجودة في رؤية المنظمة طويلة المدى.
- يُعد وجود نظام متكامل ورؤية مشتركة بين جميع أفراد المنظمة من العوامل الأساسية لتحقيق النجاح.
دورات مهمة في مجال ادارة الجودة الشاملة
هناك العديد من دورات إدارة الجودة الشاملة (TQM) المتاحة عبر الإنترنت أو في مراكز الدورات التدريبية، وتهدف هذه الدورات إلى تعليم المشاركين مبادئ وأدوات TQM، وإلى تعلم كيف تتحقق الجودة في العمل الاداري وأكثر من ذلك، وكل من هذه الدورات تحقق أهداف معينة، وفيما يلي أبرزها:
- دورة ادارة الجودة الشاملة: هي برنامج تدريبي يهدف إلى تعليم المشاركين مبادئ وأدوات إدارة الجودة الشاملة، وتهدف هذه الدورة إلى تمكين المشاركين من تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في عملهم لتحسين الأداء، وكذك كيفية تحقيق الجودة في العمل الاداري وتحقيق النجاح المطلوب وفق معايير الجودة الخاصة بالشركة أو المنشأة.
- دورة إدارة المشاريع: تهدف هذه الدورة إلى مساعدة العاملين في مجال إدارة المشاريع على فهم وإتقان مهاراتها، وهي جزء من سلسلة إدارة المشاريع، ومن خلالها يفترض على الطلاب تعلم كيفية ادارة جودة المشروع.
- ادارة الجودة في المستشفيات تقدم هذه الدورة مقدمة لمبادئ إدارة الجودة، مع التركيز على تطبيقها في المستشفيات، وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها في هذه الدورة: معايير الجودة، وقياسات الأداء، وتحسين العمليات، بالإضافة إلى ادارة الجودة الشاملة وسلامة المرضى والمزيد من المواضيع المهمة لتحقيق أفضل نجاح في تقديم الخدمات في المستشفيات.
- دبلوم ادارة الجودة دبلوم إدارة الجودة هو برنامج تعليمي يمنح الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة لفهم وتطبيق مبادئ إدارة الجودة، بالإضافة إلى كيف تقييم نظام ادارة الجودة والمزيد، ويمكن أن يساعد هذا البرنامج الطلاب على تحسين فرصهم المهنية في مجموعة متنوعة من الصناعات المختلفة.
- دبلوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم تهدف هذه الدورة إلى تأهيل المشاركين لفهم وتطبيق مبادئ ادارة الجودة في التعليم في المؤسسات التعليمية المختلفة، وتشمل الدورة عدة مواضيع بما فيها: مبادئ تحسين الجودة، وقياس وتحليل الأداء، وإدارة العمليات التعليمية، وتقييم أداء المعلمين، والمزيد من الموضوعات التي من شأنها تحقيق الجودة في التعليم.
وفي الختام تم التعرف على مفهوم ادارة الجودة الشاملة وأهدافه، كما تم الحديث عن أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على الأداء التنظيمي وكيف أن ذلك من شأنه أن يحسن من الإنتاجية والكفاءة والجودة ويحقق رضا العملاء، بالإضافة إلى ما سبق تم الحديث عن معايير إدارة الجودة الشاملة وأهم الدورات في مجال إدارة الجودة الشاملة والمزيد، إذا أردت التعرف على معلومات عن ما هي وظيفة مدير المشروع يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية.