لعل أكثر ما تبحث عنه الشركات في عصرنا الحالي هي اخلاقيات العمل المتواجدة عند الموظف، ومع كثيرة الباحثين عن وظيفة تصبح المفاضلة أصعب وتعتمد على عدة شروط منها أن يتمتع صاحب هذه الوظيفة بأخلاقيات عمل مع مهاراته العلمية والتي يستطيع أن يحرز فارقًا فيها ضمن المنافسة العالية الموجودة بين الشركات، علمًا أن الشركات تبحث عن الأخلاقيات لكونها تهتم بالموظف الذي يمثل صورتها أمام المنافسين، والمستثمرين المستقبليين والجمهور، ويقوي العلاقات فيما بينهم.
لذا من المهم عزيزي القارئ ان تأخذ هذا الموضوع بعين الحسبان، وأن تحاول قدر المستطاع أن تمتلك الصفات التي تؤهلك الى سوق العمل باحترافية، دعنا نتعرف سويةً ما المقصود ب أخلاقيات المهنة،وقيم العمل التي تحتاج أن تفهمها لوظيفتك المستقبلية، تابع معنا هذا المقال؛
مفهوم اخلاقيات العمل
هي مجموعة من المبادئ والقيم التي توجه سلوك الأفراد في بيئة العمل، حيث تتعلق بالقيم التي تحدد ما هو صحيح وما هو خاطئ، ناهيك عن هذه الأخلاقيات لها عامل كبير في توجيه القرارات والأفعال المهنية، ومن الجدير بالذكر أن الأخلاقيات تشكل اللبنة الأساسية الذي يحدد التفاعل الإيجابي بين المنتج والموظفين، وأصحاب العمل، والعملاء، والشركاء التجاريين، وبلا شك أن هناك مبادئ عديدة مرتبط بهذه الأخلاقيات كالنزاهة والاحترام وغيرها من الأمور التي سنذكرها فيما بعد.
أهمية اخلاقيات المهنة
يمكن القول أن أخلاقيات المهنة لها بُعد كبير على الشركات وبلا شك بان هذا البعد يعتمد على حُسن الأخلاق والمبادئ التي تعطي طابعًا ايجابيًا للآخرين وبالتالي تحسن من اداء الشركة ككل، مثل؛
تحسين سمعة المؤسسة
حيث أن المؤسسات التي تلتزم بأخلاقيات العمل تبني بكل سهولة سمعة قوية بين العملاء والشركاء التجاريين، وذلك لأن ببساطة السمعة الجيدة المتمثلة بالمبادئ الجيدة تزيد من الثقة والولاء لدى العملاء وتساهم في جذب شركاء تجاريين جدد.
زيادة الإنتاجية
تساهم بيئة العمل الأخلاقية في تعزيز رضا الموظفين من خلال زيادة انتمائهم للمؤسسة، فعندما يشعر الموظفون بأنهم يعملون في بيئة عادلة ومحترمة،فإن ذلك سينعكس ايجايًا عليهم مما سيجعلهم أكثر تحفيزًا وإنتاجية في عملهم.
تقليل النزاعات
بلا شك أن التعامل مع الموظفين بعدل واحترام سوف يساهم في خلق جو من الراحة والتعاون فيما بينهن، وسوف يعزز لديهم روح هذه المبادئ بالأفعال، مما سيقلل هذا حدوث النزاعات والمشاكل الداخلية بين الموظفين.
تعزيز الابتكار
يمكن القول بأن بيئة العمل التي تحترم الأفكار المختلفة وخارج الصندوق سوف تساهم في تعزيز الابتكار والإبداع لدى موظفيها مما سيجعلهم يشعرون بالحرية في التعبير عن أفكارهم، وتجربة أساليب جديدة تزيد من خبرتهم.
قيم واخلاقيات العمل الأساسية
بعد أن تعرفنا على أهمية الأخلاقيات في بيئة العمل من المهم الآن أن نعرف بماذا تتمثل قيم و اخلاقيات العمل بالصورة العامة، إليك بعض المبادئ:
المصداقية والنزاهة
تتجلى صفة النزاهة عن التصرف بصدق وأمانة في جميع الأوقات، فمن المهم تجنب الغش والخداع، والإبلاغ عن أي تضارب في المصالح على مستوى الشركة والأفراد العاملين فيها.
الاحترام
حيث يتوجب على الموظفين احترام آراء الآخرين والامتناع عن التمييز،ويشمل التعامل بلباقة وتقدير مع جميع الأفراد بغض النظر عن مناصبهم أو خلفياتهم الاجتماعية.
المسؤولية
أي أخذ عاتق المسؤولية و الالتزام بالمهام والواجبات وتحمل النتائج مهما كانت، فمن المهم أن يكون الموظف محل ثقة ويعمل بجد لتحقيق أهداف الشركة.
العدالة
يجب على المؤسسات توفير فرص متساوية للجميع ومعالجة القضايا بطريقة عادلة ومنصفة، والتعامل مع الجميع دون تمييز وإعطاء كل فرد ما يستحقه.
الاحترافية
الاحترافية تعني الالتزام بالمعايير المهنية في جميع الأوقات، فمن المهم العمل بجودة عالية، والسعي لتحسين المهارات وزيادة المعرفة باستمرار.
كيف يمكن تطبيق أخلاقيات العمل؟
لتطبيق اخلاقيات العمل بفعالية، يجب على المؤسسات اتخاذ خطوات محددة:
- وضع سياسات واضحة: يجب على المؤسسات وضع سياسات واضحة تتعلق بالأخلاقيات المهنية وتقديم التدريب المناسب للموظفين للالتزام بها على الدوام، اعتمادها كمرجع لهم.
- تشجيع الشفافية: تعزيز الشفافية والصدق في جميع العمليات والتعاملات يساعد في بناء الثقة بين الموظفين والإدارة.
- معالجة القضايا بفعالية: يجب على الإدارة التعامل بجدية مع أي انتهاكات لأخلاقيات العمل، واتخاذ الإجراءات المناسبة بسرعة.
- تقديم قدوة حسنة: يجب على القادة وأصحاب المناصب العليا أن يكونوا قدوة حسنة لموظفيهم وذلك عن طريق التزامهم أولًا في بأخلاقيات العمل، مما يشجعهم على اتباع نفس النهج وقد يؤخذ هذا الأسلوب عن طريق العدوى، فالأفعال التي نشاهدها معدية.
هل هناك فرق بين أخلاقيات العمل الأساسية وقواعد السلوك الوظيفي؟
قد يأتي إلى ذهنك كيف يمكنني تمييز الاخلاقيات عن القواعد، من المهم معرفة اولًا انه بالطبع يوجد فرق فيما بينهما من ناحية التركيز والتطبيق حيث يمكنك تميزهم عن طريق التالي:
قيم اخلاقيات العمل الأساسية
هي المبادئ والقيم العامة التي توجه سلوك الأفراد في بيئة العمل وتوجه سلوك الأفراد بشكل شامل، وهي بدورها تمثل الإطار الأخلاقي العام الذي يعمل ضمنه الموظفون وتحدد ما هو صواب وخطأ في العمل، وتشمل النزاهة، الاحترام، المسؤولية، العدالة، الاحترافية، السرية، التعاون، الالتزام بالقوانين، التواصل الفعال، والمسؤولية الاجتماعية.
قواعد السلوك الوظيفي
هي ارشادات وسياسات محددة تصف كيفية تطبيق قيم أخلاقيات العمل في المواقف العملية اليومية حيث أنها توفر إطارًا عمليًا يحدد السلوكيات المقبولة وغير المقبولة داخل المؤسسة، ناهيك عن أنها تتضمن تفاصيل محددة مثل كيفية التعامل مع السرية والخصوصية، قواعد اللباس، استخدام الموارد، التعامل مع العملاء، والإبلاغ عن المخالفات.
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وضحنا فيه كافة المعلومات اخلاقيات المهنة التي من المهم يتمتع بها الشركات والأفرد على حد سواء، كما يمكن القول بان هذه الاخلاقيات تعد عنصرًا حيويًا وهامًا لضمان النجاح والاستمرارية فيها،
في حال اعجبك هذا المقال وتود زيارة مواضيع مشابهة له يمكنك الاطلاع العمل الجماعي.. سر النجاح المستدام ويمكنك التعرف عن العمل المرن في السعودية
إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية
يمكنك أيضاً متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة التي تحتاجها.