يتجلى تعريف ادارة الموارد البشرية في التركيز على المهام الخاصة بالموظفين؛ وذلك من خلال تقسيم الشركة أو المؤسسة وفقاً لمجموعة من الأنشطة التي تشمل عمليات التدريب للموظفين، وتوظيف الموظفين الجُدد، بالإضافة إلى توجيه الأفراد، وتوفير حقوق الموظفين، من خلال الإجازات، المكافآت، وغيرها من الأمور التي تتعلق بشؤون الموظفين.
وبتعريفٍ آخر؛ فتتبدّى الإجابة عن سؤال ماهي ادارة الموارد البشرية أو ما هو مفهوم ادارة الموارد البشرية؛ في إدارة القوى العاملة للمنظمات أو الموارد البشرية، وتختص بالموظفين وجذبهم للعمل، والاختيار، التدريب، التقييم ومكافأة الموظفين، وإضافةً إلى ما سبق؛ فإنها تكمن اهمية ادارة الموارد البشرية في قيادة المنظمة أو المنشأة العملية بنظامٍ سلس ودقيق يراعي اتساق المؤسسات مع أفضل المعايير المهنية التي تضمن تيسير شؤون الموظفين على النحو الأمثل وتحقيق رضاهم بما يتوافق ويتماشى مع تحقيق الأهداف العملية للمؤسسة ورفدها بالإنتاجية التي تتنظرها من الموظفين، وكل ذلك باتباع قوانين وأنظمة العمل المقررة والسارية في البلاد.
تعلّم إدارة الموارد البشرية
قد يتسآئل كثيرون كيف اتعلم ادارة الموارد البشرية؟, والحقيقة هي أنه فيما قد تطرح بعض الجامعات والهيئات الأكاديمية تخصص ادارة الموارد البشرية ضمن تخصصاتها الإدارية المختلفة؛ فإن تعلم هذا المجال لا ينحصر بتخصص جامعي فقط؛ وإنما يتعين تعزيزه عبر قرآءة مجموعة من أهم كتب ادارة الموارد البشرية، والحصول على دورة ادارة الموارد البشرية بين حين وآخر لمواكبة المستجدات، ناهيك عن الدُربة العملية بطبيعة الحال، وتنبغي الإشارة إلى أن العمل في مجال الادارة العامة للموارد البشرية لا يتطلب بالضرورة دراسة تخصص جامعي لهذا المجال تحديداً وإنما يمكن العمل فيه بموجب خلفية أكاديمية متصلة، وحُزمة من المهارات المناسبة، أو بناءً على التعمق في كتب ادارة الموارد البشرية أو احتراف المجال بعد دورة ادارة الموارد البشرية.
وبكل الأحوال فلا بُد من توفر المهارات الشخصية المطلوية للعمل في المجال بطبيعة الحال؛ إلا أن هذه بعض من المصادر والطرق التي قد تساعد من يتسائل كيف اتعلم ادارة الموارد البشرية وتجيبه بشكلٍ واضح، وإجابةً على سؤال ما هو تخصص ادارة الموارد البشرية بمختصرٍ مفيدٍ؛ فإنه التخصص الذي يركز على فهم القسم الإداري الذي يُعنى بالعنصر البشريّ تحديداً في محيط العمل، أي ما يخص جميع الشؤون المتعلقة في الموظفين، مثل؛ مستحقاتهم، وتوظيف الأشخاص الجدد، وإجراء المقابلات، وغيرها. ويعمل المختصّون في مجال إدارة الموارد البشرية مع الكثير من المسؤولين والإداريين، ويركز عملهم على التخطيط الإستراتيجي، حيث يتم توظيف خبراتهم في هذا المجال لتقديم أفضل الاقتراحات والأفكار الخاصة في الموظفين.
ويعتبر الأشخاص الذين يعملون في تخصص إدارة الموارد البشرية حلقة وصل بين الموظفين والمسؤولين داخل المنظمة أو المنشأة، لفتح مجال التواصل والعلاقات بين الطرفين، وكما ذكرنا سابقاً في وظائف إدارة الموارد البشرية، فإن المختصين في هذا المجال يحاولون تحقيق حقوق الموظف، واشعاره في الراحة داخل بيئة العمل، من خلال عمليات التدريب، والإشراف، وتقديم الخدمات الإدارية.
وظائف ومهام إدارة الموارد البشرية الأساسية
تختص الادارة العامة للموارد البشرية داخل المنظمات والمنشآت بعدة وظائف أساسية، سنذكر تالياً بعضاً من هذه الوظائف:
- تطبيق الإدارة الفعالة للإستفادة من الموظفين لمصلحة المنشأة
- الإعتماد على تقييم الأداء للموظف، لتوفير الحوافز للموظفين الأكفاء
- العمل على تطوير كفاءات الموظفين من خلال تعزيز الأداء التنظيمي
- دعم الابداع لدى الموظفين لتعزيز المنافسة
- تطبيق التخطيط الذي يساهم في تطوير الموظفين بالتزامن مع اتّباع نهج جديد لتصميم العمل
- الاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة ودمجها مع بيئة العمل للمساهمة في التطوير والتواصل مع الموظفين
وظائف ادارة الموارد البشرية الحديثة
وفي ضوء التطوّر المتواصل الذي يشهده نظام ادارة الموارد البشرية، فغدى هنالك ما يُعرف باسم ادارة موارد بشرية حديثة، وتتمثّل أبرز اختصاصات أو وظائف ادارة الموارد البشرية الحديثة بالتالية:
اكتساب الموهبة
- تخطيط إدارة المواهب
- تحديد المرشحين والتوظيف
- عملية الاختيار
- الاحتفاظ بالموظفين
- مخططات ناجحة
التعلم والتطوير
- المعرفة والمهارات والقدرات
- التوفيق بين التعلم والتطوير والإدارة المهنية
- دورة التدريب
- تحليل الاحتياجات التدريبية
- التدريب الفعال وحلول التطوير
إدارة الأداء
- دورة إدارة الأداء
- تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية ومعايير الأداء
- إعطاء وتلقي ردود فعل فعالة
- أسباب الأداء الضعيف والتعامل مع الأداء الضعيف
- الإجراءات التأديبية
التعويضات والفوائد
- مفهوم التعويض
- مكونات التعويض
- تقييم العمل
- أنظمة التعويض
- تعويض تنافسي
- المكافآت القائمة على الأداء
مشاركة العمالة
- ما هو إشراك الموظفين
- دور إشراك الموظفين وتحفيزهم
- استطلاعات المشاركة
- تقنيات وحلول المشاركة الفعالة
أقسام إدارة الموارد البشرية
تمتلك ادارة الموارد البشرية عدة أقسام، وتالياً سنتعرف على هذه الأقسام:
قسم التوظيف
يعتبر قسم التوظيف أحد أهم أقسام إدارة الموارد البشرية، والذي يهتم باستقطاب الموظفين الموهوبين والذين يمتلكون الإبداع، ومحاولة اختيار الأنسب منهم للمنشأة.
الاستقبال
يهتم قسم الاستقبال بمهام استقبال الزوار والعملاء، والباحثين عن العمل، وأيضاً يقوم بالاهتمام بالاستفسارات التي تصل إلى المنشأة والإجابة عليها، حيث يعتبر حلقة وصل بين المنشأة والعالم الخارجي، فهو يعبر عن الشركة.
التدريب والتطوير
يعد قسم التدريب والتطوير في ادارة الموارد البشرية، من الأقسام المهمة، حيث يختص هذا القسم بكل ما يرتبط بعمليات تدريب الموظفين الجدد، وتطوير مهارات الموظفين القدامى داخل المنشأة، لتعليمهم على المهارات التي أصبحت المنشأة بحاجة إليها.
قسم العلاقات
تقم إدارة الموارد البشرية بعلاقات داخلية وخارجية، حيث تعتبر العلاقات الخارجية مسؤولة عن علاقات المنظمة بالمنشآت الخارجية والإعلام، والنقابات وغيرها، أم العلاقات الداخلية فتكون بين الموظفين وأقسام الإدارة الداخلية للمنظمة.
المزايا والمكافآت
يعتبر قسم المزايا والمكافآت في إدارة الموارد البشرية مسؤولاً عن تحديد الرواتب وتقرير الحوافز والمكافآت، والزيادات السنوية، وغيرها من الأمور التي تتعلق بتقييم أداء الموظفين لتحديد كل ما سبق.
التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية
عندما تبدأ الشركات الصغيرة أو النامية في التوسع في سوق العمل، قد تواجه بعضاً من التحديات، وخصوصاً في قسم إدارة الموارد البشرية، فيحتاجون إلى فهم التحديات التي تواجههم، ليكونوا مستعدين للتعامل مع أياً من المشاكل التي سيواجهونها في قسم الموارد البشرية، وذلك مع نمو الشركة وتوسعها، وفي ما يلي نوضح بإيجازٍ وافٍ ما هي التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية:
- صعوبة الإمتثال القانوني للوائح والتغيير في القوانين
- التغيرات التي تحدث في الإدارة، وإعادة الهيكلة
- عمليات تدريب الموظفين على استخدام التكنلوجيا الحديثة واضافتها للمنظمة
- العمل على تطوير وتحديث فريق القيادة داخل المنشأة
- التعويضات المالية والزيادات
- جذب وتوظيف الموظفين الجدد
- ظروف العمل عن بعد
بهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وضحنا فيه كافة المعلومات المتعلقة في ادارة الموارد البشرية ومفهومها، بالإضافة إلى ذكر وظائفها وأقسامها، وذكر أهم التحديات التي تواجة المختصين في هذا المجال.
يمكنك الاطلاع أيضاً على مقالات متعلقة في الموارد البشرية مثل خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أو التعرف على المنصات السعودية للتوظيف الإلكتروني وإدارة الموارد البشرية.
إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.
يمكنك أيضاً متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة التي تحتاجها.