تولي مديرية الدفاع المدني في السعودية اهتماماً كبيراً للحفاظ على السلامة العامة في المملكة، وتتعاون مع ما سواها من الجهات والهيئات الحكومية لتحقيق هذا الشأن ووضعه في الاعتبار على الدوام، ولذا؛ فتفرض الهيئات المختصة على المنشآت التي تمتلك سجلات تجارية سارية المفعول؛ اصدار رخصة الدفاع المدني وهي التي تصدر بعد قيام فرق الدفاع المدني بالكشف على الموقع المراد تشغيله في حال توافق الموقع أو المنشآة مع معايير وشروط ومتطلبات الدفاع المدني للسلامة العامة.
في هذا المقال؛ سنعرّف ما هي رخصة الدفاع المدني في السعودية، كما سنوضح طريقة اصدار رخصة الدفاع المدني، جنباً إلى جنبٍ مع تبيان كيفية تجديد رخصة الدفاع المدني، وذلك بما يشمل استعراض الشروط والمتطلبات لكلتا الحالتين، ضِف إلى ذلك المزيد من المعلومات والتفاصيل المتصلة التي سنشرحها ونأتي عليها في هذا السياق أيضاً.
ما هي رخصة الدفاع المدني في السعودية؟
كما أوردنا سابقاً؛ فإنه يُعد استخراج رخصة دفاع مدني شرطاً لترخيص المنشآت والمؤسسات للعمل في السعودية، ويتم إصدار هذه الرخصة بعد كشف فريقٍ من الدفاع المدني السعودي على المنشأة أو المؤسسة التي تطلب إصدار رخصة دفاع مدني، والتأكد من تحقيق المنشأة أو المؤسسة لمتطلبات وشروط السلامة العامة وفقاً لمعايير مديرية الدفاع المدني السعودية.
طريقة اصدار رخصة الدفاع المدني في السعودية
لعلّك تتسائل في هذا السياق؛ كيف اطلع رخصة الدفاع المدني، وإجابةً عن ذلك؛ فإنه يمكن التقديم على رخصة الدفاع المدني وجاهياً عن طريق زيارة أيٍ من مقرات الدفاع المدني في المملكة، أو إلكترونياً عبر منصة سلامة التابعة لمديرية الدفاع المدني أو المنصة الوطنية الموحدة.
ويرتبط التقديم على رخصة الدفاع المدني بتحقيق بعض الشروط وتقديم بعض المتطلبات والأوراق أو المستندات، إلى جانب تنفيذ بعض الخطوات خصوصاً لدى التقديم إلكترونياً، لذا؛ فإننا نستعرض تالياً هذه التفاصيل بإيجازٍ وافٍ:
شروط رخصة الدفاع المدني السعودية
تتمثل شروط الحصول على رخصة الدفاع المدني في السعودية بتحقيق متطلبات السلامة الخاصة بنوع المنشأة المراد ترخيصها للعمل، وتختلف هذه المتطلبات بطبيعة الحال تِبعاً لنشاط المنشأة وطبيعة عملها، ويمكن الاستعانة بمنصة سلامة التابعة للدفاع المدني من أجل استعراض متطلبات السلامة الخاصة بكل منشأة حسب تصنيفها ونشاطها، كما يُشترط عدم تقديم طلب مكرر من المنشأة، إلى جانب التأكد من وجود سجل تجاري ساري المفعول للمنشأة أو المؤسسة المتقدمة للحصول على الخدمة، وكذلك فينبغي تقديم بيانات مالك العقار الذي تُطلب الرخصة له.
الأوراق المطلوبة لإصدار رخصة الدفاع المدني السعودية
تختلف المستندات أو الوثائق المطلوبة تِبعاً لنوع النشاط الذي يُقسم إلى قسمين، بحيث وهما المسار الفوري، والمسار غير الفوري، ويُعرّف المسار الفوري على أنه المخصص للأنشطة منخفضة ومتوسطة الخطورة، والتي ترخص بشكل فوري من قِبل الدفاع المدني، ويتم إصدار فاتورة أدوات السلامة أو تقرير فني لها حسب نوع النشاط، وإدخال بيانات الفاتورة أو التقرير عند تقديم طلب الترخيص، فيما يُشار إلى المسار غير الفوري؛ بوصفه المتعلق بالأنشطة عالية الخطورة التي تتطلب التعاقد مع شركة سلامة ورفع عقود للصيانة ومن ثم إجراء الكشف من قبل الدفاع المدني لإصدار الترخيص، وتتمثّل هذه المستندات والأوراق إجمالاً بما يلي تِبعاً لتصنيفها:
متطلبات المسار الفوري
- الهوية الوطنية
- صورة من السجل التجاري أو السجل الصناعي
- صورة من عقد الإيجار أو إثبات الملكية
- خطاب رسمي من الجهة الحكومية المحال منها
- رسم كروكي للموقع
- عقد صيانة لأنظمة السلامة ساري المفعول
- عقد صيانة المصاعد
- وثيقة التأمين على المنشأة
- تصريح الدفاع المدني السابق إن وجد
- شهادة إنجاز تركيب كاميرات من الشرطة
- رخصة البلدية / إحالة البلدية
- ادخال رقم شهادة ادوات السلامة ، يتم اصدارها من خلال شركات السلامة المعتمدة
- ادخال رقم التقرير الفني لبعض الأنشطة الفورية ، يتم اصداره من خلال المكاتب الهندسية المعتمدة
متطلبات المسار غير الفوري
- الهوية الوطنية
- صورة عن رخصة البناء
- صورة من السجل التجاري أو السجل الصناعي
- صورة من عقد الإيجار أو إثبات الملكية
- خطاب رسمي من الجهة الحكومية المحال منها
- رسم كروكي للموقع
- عقد صيانة لأنظمة السلامة ساري المفعول
- عقد صيانة المصاعد
- وثيقة التأمين على المنشأة
- رخصة البلدية / إحالة البلدية
- شهادة إنجاز تركيب كاميرات من الشرطة
خطوات اصدار رخصة الدفاع المدني السعودية
في حين يُمكن استخراج رخصة دفاع مدني في السعودية عبر زيارة أيٍ من مقرات الدفاع المدني وتقديم طلب لذلك بما يضمن تعبئة البيانات وإرفاق المستندات أو الأوراق المطلوبة؛ فإنها تتطلب طريقة اصدار رخصة الدفاع المدني إلكترونياً؛ تنفيذ بعض الخطوات السهلة والبسيطة والتي تعفيك من وقت وجهد زيارة مقرات الدفاع المدني والانتظار، وتتمثل هذه الخطوات بالتالية:
- التسجيل كطالب ترخيص في خدمة (سلامة) من مديرية الدفاع المدني
- ملئ الحقول المطلوبة بعد تحديد نوع النشاط
- إرفاق المستندات المطلوبة حسب نوع النشاط والمحددة في الخدمة
- تسديد فاتورة السداد ورسوم الخدمة
- انتظار الموافقة على الطلب من قبل المختص
- طباعة رخصة الدفاع المدني بعد صدور الموافقة
كيفية تجديد رخصة الدفاع المدني السعودية
تصدر رخصة الدفاع المدني بنفس المدة المماثلة لها في رخصة البلدية وهي التي تكون إما سنة، أو 3 سنوات، أو 5 سنوات، وبمجرد انتهاء مدتها؛ فإنها يُمكن لأصحاب المنشآت والمؤسسات تجديد رخصة الدفاع المدني الكترونيا بكُلِ سهولةٍ ويُسر، إذ ستظهر أيقونة تجديد بجانب كل ترخيص صادر قبل ثلاثة أشهر من انتهاء تاريخ الترخيص، وبالتالي فيُمكن للمستخدمين إرسال طلب تجديد من خلال النقر على هذه الأيقونة التي تكون على شكل سهمين ثابتين بهيئةٍ متلاحقة.
وبمجرد الضغط على أيقونة تجديد رخصة الدفاع المدني؛ فستظهر نافذة تتضمن 4 مراحل لإتمام تجديد رخصة دفاع مدني، وتتمثل هذه المراحل بالتالية:
- تفاصيل النشاط
- بيانات المالك / المدير المفوض للنشاط
- بيانات مالك العقار أو المنشأة
- المرفقات
وما أن تتم تعبئة البيانات المطلوبة كافة وإرفاق المستندات المطلوبة من ثم تسديد الرسوم المُستحقة؛ فإنه يكون قد تم تجديد رخصة الدفاع المدني بنجاحٍ عندها.
رسوم إصدار وتجديد رخصة الدفاع المدني السعودية
تبلغ رسوم استخراج رخصة دفاع مدني عبر المسار غير الفوري 172,5 ريال سعودي للنشاط الواحد بما يشمل ضريبة القيمة المضافة، فيما تتحدد رسوم إصدار رخصة الدفاع المدني عبر المسار الفوري؛ 86,25 ريال سعودي للنشاط الواحد بما يشمل ضريبة القيمة المضافة أيضاً.
وكذلك الأمر في ما يخص تجديد رخصة الدفاع المدني؛ إذ تبلغ رسوم العملية 86 ريال سعودي شاملة ضريبة القيمة المضافة.
كيف تضاف الدفاع المدني في رخصة البلدية
بموجب الشراكة التي جرى عقدها بين وزارة الشؤون البلدية والقروية من جهة، ومديرية الدفاع المدني من الجهة الأخرى في العام 2022؛ فإن أصبح بالإمكان إصدار التراخيص التجارية البلدية إلكترونياً لجميع الأمانات على مستوى المملكة، وربط بوابة سلامة الخاصة بالدفاع المدني مع بوابة بلدي لتبادل البيانات مباشرة، وإصدار فاتورة موحدة للمستفيدين تشمل أجور خدمة سلامة الإلكترونية، لتسهيل وصول الشركاء للخدمات إلكترونياً، بما من شأنه أن يُمكّن أصحاب الأعمال من إصدار الرّخصة التجارية، وإنجاز العديد من الإجراءات الخاصة بالتراخيص، سواء المتعلّقة بالتعديل على الرخص أو إلغائها، أو تجديد ونقل ملكية أيّ ترخيص تجاري، ونحو ذلك من خدمات رقمية، وبالتالي فإنها تُضاف رخصة الدفاع المدني في رخصة البلدية بشكلٍ تلقائيٍ منذ ذلك الحين.
الاستعلام عن رخصة دفاع مدني
يُمكن لأصحاب الأعمال والمنشآت الاستعلام عن كل ما يتعلق برخصة الدفاع المدنية السعودية عن طريق تسجيل الدخول إلى حساباتهم الشخصية في منصة سلامة الإلكترونية والتابعة لمديرية الدفاع المدني في السعودية، أو إنشاء حساباتٍ خاصةٍ لهم على المنصة إن لم يكن لديهم مُسبقاً، كما تُقدم المنصة معلوماتٍ عامةٍ قد تفيد إلى حدٍ كبيرٍ من يود الاستعلام عن رخصة دفاع مدني في السعودية.
طريقة الغاء رخصة الدفاع المدني
أيضاً من خلال الحساب الشخصي على منصة سلامة؛ فإنه يُمكن للمستخدمين اختيار إلغاء رخصة الدفاع المدني أو توقيفها تِبعاً لإلغاء الرخصة التجارية بكل سهولةٍ ويُسر.
بهذا نكون قد قدّمنا لك في هذا المقال؛ معلومات وافية ومتكاملة عن رخصة الدفاع المدني في السعودية بما يشمل كُلاً من تعريف معنى رخصة دفاع مدني سعودية، ومتطلبات رخصة الدفاع المدني من شروط، ومستندات، وخطوات ورسوم، جنباً إلى جنب مع استعراض كيفية تجديد رخصة الدفاع المدني السعودية ورسومها والاوراق المطلوبة لتجديد رخصة الدفاع المدني أيضاً، كما بيّنا كيف تضاف الدفاع المدني في رخصة البلدية، والاستعلام عنها، وطريقة إلغائها أيضاً.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات، وقراءة العديد من المقالات المهمّة والشيّقة؛ فإننا ندعوك لتفقّد مدوّنة بيّوت السعودية والبقاء على اطّلاعٍ بكُلِ جديدٍ أولاً بأول.