عند عرض عقار ما للبيع، لا تنتهي عملية البيع بمجرد العثور على من يرغب في شراء العقار، بل هنالك حزمة من الأمور والإجراءات الواجب تنفيذها للتمكن من إنهاء عملية البيع بشكل قانوني ودون حدوث أي مشاكل في المستقبل بسبب عدم إتمام كافة التفاصيل والإجراءات المتعلقة بالبيع، كما أعلنت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية إجراءات بيع العقار ونقل مليكته بطريقة واضحة وسريعة، سنسلط الضوء في هذا المقال على ضريبة التصرفات العقارية وكيفية طلب تسجيل عقار إلكتروني من خلال موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل الإلكتروني، فتابع معنا لتجنب حدوث أي مخالفات عند بيع العقار أو نقل ملكيته.
ضريبة التصرفات العقارية
أعلنت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية عن إلزام وضرورة تسجيل العقار في خدمة ضريبة التصرفات العقارية وذلك ابتداءً من تاريخ 04 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 م، وتأتي هذه الخطوة الإلزامية للتمكن من إكمال إجراءات الإفراغ العقاري أو إجراءات توثيق العقود.
تسجيل العقار المراد بيعه أو نقل ملكيته في ضريبة التصرفات العقارية ، يُمكنك من معرفة مدى خضوع العقار الخاص بك لضريبة التصرفات العقارية ، كما يتيح لك إمكانية إصدار فاتورة بمبلغ الضريبة المستحقة.
متطلبات وشروط تسجيل العقار
قبل تقديم طلب تسجيل عقار في موقع الزكاة والدخل الإلكتروني، يجب توافر مجموعة من الشروط، فيما يلي هي شروط تسجيل العقار:
- يجب أن تتوفر بيانات البائع والمشتري بشكل كامل، بالإضافة إلى معلومات الصك أو العقود.
- معرفة وتحديد نوع التصرف العقاري.
- تحديد طبيعة العقار المراد بيعه أو نقل ملكيته، كأن يكون بيع أو هبه.
- يجب أن تتم عملية الموافقة على الشروط والأحكام الضريبية المعلنة.
طلب تسجيل عقار إلكتروني من خلال موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل
يعد طلب تسجيل عقار من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع الزكاة والدخل الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، فكما ذكرنا أعلاه، أصبح إلزامياً إتمام طلب تسجيل عقار والتسجيل في ضريبة التصرفات العقارية كذلك، فيما يلي خطوات تقديم طلب تسجيل عقار إلكتروني:
- الدخول إلى موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل الإلكتروني.
- اختيار الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختيار ضريبة التصرفات العقارية.
- اختر طلب تسجيل عقار ، ستظهر لك شاشة تحتوي على معلومات توضيحية عن الخدمة، من أسفل الصفحة اختر الذهاب للخدمة.
- قم باختيار طبيعة التصرفات العقارية من أحد الخيارين وهما:
- الإفراغ لدى كتابة العدل، أو الموثق المعتمد في وزارة العدل، أو عبر خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني بالوزارة (أي كافة المعاملات التي يتم توثيقها في وزارة العدل).
- توثيق التصرف بالعقار في الحالات الأخرى (أي المعاملات التي لا يتم توثيقها من خلال وزارة العدل كالإفراغ لدى هيئة المدن الاقتصادية، وعقود الإجارة والتأجير التمويلي وعقود المنفعة وغيرها).
- بحسب اختيار طبيعة التصرفات العقارية، قم بكتابة البيانات المطلوبة وهي كالتالي:
- تحديد هوية مقدم الطلب (الأفراد، منشآت تجارية، جهات حكومية/أخرى، الورثة).
- تحديد نوع الهوية (هوية وطنية، إقامة، هوية مواطن خليجي).
- إدخال نوع الهوية ورقم الهوية.
- ثم إدخال رقم الصك.
- إدخال رمز التحقق، والموافقة على الشروط والأحكام بعد قراءتها، واضغط على التالي.
- قم بإدخال رمز التحقق المرسل على الجوال في مكانه المخصص.
- الخطوة التالية تتم بتأكيد البيانات.
- بعد ذلك قم بتحديد نوع العقار وحالته من القائمة المنسدلة.
- في حال كان العقار خاضع للضريبة، يتم إصدار فاتورة سداد للضريبة المدفوعة.
- سيتم إرسال رسالة تحتوي على رقم الطلب.
كما تم تحديد مجموعة من الفئات المستهدفة من هذه الخدمة، وهم كالآتي:
- فئة الأفراد.
- المؤسسات والشركات.
- المنشآت الحكومية.
- إضافة إلى البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.
التحقق من طلب تسجيل العقار
أتاح الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للزكاة والدخل من إمكانية التحقق من طلب تسجيل عقار ، ولكن يجب أن يتوفر لديك رقم الطلب المرسل على الجوال، ورمز التحقق المرسل على جوال البائع الرئيسي، وتتم عملية التحقق من خلال الخطوات الموضحة أدناه:
- الدخول إلى موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل الإلكتروني.
- اختيار الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختيار ضريبة التصرفات العقارية.
- اختر التحقق من طلب تسجيل عقار ، ستظهر لك شاشة تحتوي على معلومات توضيحية عن الخدمة، من أسفل الصفحة اختر الذهاب للخدمة.
- قم بإدخال رقم الطلب المرسل على الجوال، وإدخال رمز التحقق الظاهر.
- إدخال رمز التحقق الذي تم إرساله على رقم البائع الرئيسي.
- اضغط على التالي للتعرف على حالة الطلب.
إلغاء طلب تسجيل عقار
في حال تم إلغاء عملية البيع، أو قمت بإدخال بيانات خاطئة قبل الإفراغ العقاري أو توثيق العقد، يمكنك إلغاء طلب تسجيل عقار في خدمة ضريبة التصرفات العقارية ، كما يمكنك القيام باسترداد مبلغ الضريبة في حال تم سداده، لكن يجب أن يتوفر لديك رقم الطلب المرسل على رقم الجوال، وعدم إفراغ الصك أو توثيق العقد للتمكن من إتمام عملية الإلغاء ومن خلال الخطوات التالية:
- الدخول إلى موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل الإلكتروني.
- اختيار الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختيار ضريبة التصرفات العقارية.
- اختر إلغاء طلب تسجيل عقار ، ستظهر لك شاشة تحتوي على معلومات توضيحية عن الخدمة، من أسفل الصفحة اختر الذهاب للخدمة.
- كتابة رقم الطلب على الذي تم استلامه على الجوال أثناء التسجيل.
- القيام بإدخال رمز التحقق الموجود في الصورة، ومن ثم قم بالنقر على إرسال.
- قم بإضافة رمز التحقق المرسل على جوال البائع الرئيسي، وقم بتحديد سبب الإلغاء.
- وأخيراً اضغط على إلغاء الطلب.
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي ضم معلومات حول فرض ضريبة التصرفات العقارية وكيفية طلب تسجيل عقار والاستعلام عنه أو إلغائه، بالإضافة إلى التعرف على ضريبة التصرفات العقارية، يمكنك الاطلاع على قانون الضريبة الجديدة المضافة، ومقال ضريبة المسكن الأول، بالإضافة إلى التعرف على حاسبة الضريبة والمزيد من المقالات المنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.
Hi there, just wanted to tell you, I loved this post. It was inspiring.
Keep on posting!