في عالم الأعمال التنافسي أصبحت العلامات التجارية عاملاً أساسيا في النجاح، فهي تسهم في خلق تجربة فريدة للمستهلك، ما يجعل المنتجات والخدمات أكثر تميزًا في أذهان العملاء، وتشمل العلامة التجارية كل ما يرتبط بالشركة، من التصميم البصري مثل الألوان، الخطوط، والشعارات، وصولًا إلى القيم التي تعكسها العلامة التجارية وطريقة تفاعلها مع الجمهور، لذلك تعتبر العلامة التجارية أحد أهم الأصول التي تمتلكها الشركات، فهي تؤثر بشكل مباشر على قرارات المستهلكين، وتعزز الولاء، وتساهم في بناء سمعة قوية في السوق، وفي السعودية يوجد اهتمام كبير في هذا القطاع، لذا دعونا نتعرف في هذا المقال على العلامات التجارية السعودية وعلى معرض العلامات السعودي لعام 2025 من مختلف مناحيه.
العلامات التجارية
العلامات التجارية ليست مجرد اسم أو شعار يوضع المنتج فحسب، بل هي انعكاس لهوية الشركة وروحها، تلعب العلامات التجارية دورًا محوريًا في تحديد مسار نجاح أي نشاط تجاري، لذلك يعتبر تأسيس علامة تجارية قوية وتعزيزها ضرورة أساسية لكل مؤسسة تسعى للتميز في سوق مليء بالمنافسة، فالعلامة ليست مجرد واجهة بل هي بمثابة قيم ورؤى وصورة ذهنية مرتبطة بأي مؤسسة تجارية، وعندما تتمتع العلامة التجارية بالقوة والمصداقية، فإنها تجذب العملاء، وتعزز ثقتهم، الأمر الذي يسهم في زيادة المبيعات ودفع عجلة النمو.
اقرأ أيضا: تعرف على نظام العلامات التجارية السعودي الجديد
معرض العلامات السعودي

يعتبر معرض العلامات السعودي 2025 الحدث الوحيد في البلاد الذي يجمع تحت سقف واحد مختلف الجهات الفاعلة في قطاع الأعمال، بما في ذلك من تجار التجزئة ، أصحاب العلامات التجارية، مصنعي العقود، موردي المواد الخام، ومتخصصي التعبئة والتغليف، غير ذلك يستقطب المعرض تجار التجزئة المتخصصين، سلاسل الصيدليات، قطاع هوريكا، والمصدرين، لذلك أصبح المعرض بمثابة منصة متكاملة لتعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة وخلق فرص تجارية واعدة في السوق.
ما هي فئات العلامات التجارية في السعودية؟
يستهدف المعرف فئة الموردين والمصنعين، وذلك لغاية عرض أحدث المنتجات وعروض العلامات التجارية الخاصة المبتكرة، كما أن هذا المعرض يقدم مزيجًا مهمًا من ورش العمل واللوحات والكلمات الأساسية من أجل تبادل الخبرات، التواصل، والنمو، ويكّرم المعرض أيضًا رواد الصناعة لجهودهم الدؤوبة في تنسيق العلامات التجارية الخاصة الفريدة وعالية الجودة. ودفع الابتكار والتميز في قطاع التصنيع التعاقدي والعلامات التجارية الخاصة.
موعد معرض العلامات السعودي
سيقام هذا المعرض في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات ، وذلك ابتداءًا من الثاني عشر من شهر مايو وحتى تاريخ الرابع عشر من ذات الشهر للعام 2025.
العلامات التجارية في السعودية
تعتبر العلامة التجارية عنصرًا أساسيًا في عالم الأعمال والتجارة في المملكة، حيث يضمن تسجيلها وفقًا للأنظمة والإرشادات المعتمدة لغاية حماية حقوق أصحاب العلامات التجارية للسلع الاستهلاكية ، وأيضا من أجل أن تتوفر له مختلف الميزات، سواء كان صاحب العمل يخطط لإطلاق مشروع جديد في السعودية أو لديه علامة تجارية يرغب في تسجيلها، فإن الالتزام بالقوانين المحلية يعزز من فرص نجاحه ويساعده على تحقيق النمو والاستدامة في السوق.
شروط العلامة التجارية في السعودية
تمثل العلامات التجارية أهم الأصول التي تعزز من هوية أي شركة وتميز منتجاتها أو خدماتها في السوق، وفي السعودية تخضع العلامات التجارية لقوانين وتنظيمات تهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية وضمان المنافسة العادلة بين الشركات، وتاليا شروط العلامة التجارية في المملكة:
- يجب أن تكون العلامة التجارية مميزة وواضحة وتختلف عن العلامات الأخرى
- على العلامة التجارية أن تكون جديدة لم يسبق لأحد استخدامها أو تسجيلها
- أن تكون غير مخالفة للقواعد واللوائح الصادرة عن الجهات الرسمية والشريعة الإسلامية
- يجب كتابة العلامة التجارية باللغة العربية، مع إمكانية إضافة ترجمة باللغة الأجنبية
- يجب أن تكون العلامة التجارية غير متعارضة مع الأعلام والرموز العامة للمملكة
- يمنع قبول أي علامة تجارية تقوم بالدعاية الكاذبة أو تضليل الجمهور
أشكال العلامات التجارية في المملكة

تتنوع أشكال العلامات التجارية في السعودية لتشمل مختلف الأسماء والرموز والشعارات والألوان والتصاميم، وذلك لأجل تميز المنتجات والخدمات، لذلك بجدر أن تكون العلامة التجارية وفقًا للأنظمة المعتمدة لدى السلطات السعودية ما يساعد على تعزيز هويتها التجارية وحماية حقوقها في السوق التنافسي، فعند الاطلاع العلامات المشاركة في معرض العلامات السعودي يمكن أن تجد أنها تأتي في اثنين من الأشكال الرئيسية وهما:
العلامة التجارية الجماعية
تكون هذه العلامة التجارية مملوكة لمجموعة من الأفراد بدلاً من شخص واحد، وتستخدم لتمييز السلع والمنتجات الخاصة بهم ضمن إطار قانوني محدد ومعايير معتمدة.
العلامة التجارية المؤقتة
أما هذا النوع من العلامات التجارية فهو يرتبط بالسلع والمنتجات المعروضة في المعارض، سواء كانت محلية أو دولية، وتخضع هذه العلامات لفترة زمنية محددة، لا تتجاوز عادةً ستة أشهر من تاريخ انطلاق المعرض.
إلى هنا نكون قد قدمنا لك في هذا المقال بعض أهم المعلومات حول معرض العلامات السعودي والعلامات التجارية في السعودية، يمكنك أيضا قراءة مقالات مشابهة مثل: دليلك للتعرف على الفرانشايز ما هو وأهميته وتكلفته، إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من مقتطفات والمقالات الأخرى المهمة والشيقة، فإننا ندعوك لتفقد مدونة بيوت السعودية والبقاء على اطلاع بكل جديد أولا بأول.