هل شاهدت الصور ومقاطع الفيديو المثيرة التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا حول مترو الرياض؟ يُتوقع أن تشهد العاصمة السعودية تحولًا جذريًا في منظومة النقل والمواصلات مع إطلاق مشروع مترو الرياض الضخم. يعد هذا المشروع جزءًا من أكبر خطة للنقل العام في المملكة، ويهدف إلى تحسين جودة الحياة وتسهيل التنقل بين مختلف مناطق الرياض. تابع القراءة لتتعرف أكثر على هذا المترو المذهل.
لمحة عامة عن مشروع مترو الرياض
مترو الرياض، المعروف أيضًا باسم قطار الرياض، هو نظام نقل سريع يهدف إلى خدمة سكان العاصمة السعودية، الرياض. يُعتبر هذا النظام العمود الفقري للنقل العام في المدينة، حيث تشرف الهيئة الملكية لمدينة الرياض على تنفيذه. يُعد قطار الرياض واحدًا من ثلاثة أنظمة للنقل الجماعي التي تعمل على مدار الأسبوع.
افتتاح مترو الرياض
تم افتتاح المشروع رسميًا من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 27 نوفمبر 2024. وقد أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على دعم الملك سلمان المستمر لمشروع النقل العام في الرياض، والذي تطور من فكرة إلى واقع ملموس، وفقًا لأعلى المعايير العالمية. من المقرر أن يبدأ تشغيل المسارات بشكل تدريجي، حيث تم افتتاح المسار الأول “الأزرق” و”الأصفر” في 1 ديسمبر 2024، بينما بدأ تشغيل المسار الثاني “الأحمر” في 15 ديسمبر 2024، والمسار الثالث “البرتقالي” في 5 يناير 2025.
خريطة مترو الرياض
تعد خريطة مترو الرياض دليلاً شاملاً لشبكة النقل الحديثة التي تربط مختلف مناطق العاصمة السعودية. يتكون المشروع من ستة خطوط رئيسية، تمتد على مسافة إجمالية تبلغ 176 كيلومترًا، وتضم حوالي 85 محطة، منها 8 محطات رئيسية. ويمكنك تحميل الخريطة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للنقل العام لمدينة الرياض من هنا.
مسارات قطار الرياض
يتوزع مترو الرياض على ستة مسارات ملونة وفق معايير عالمية، مما يسهل عملية التنقل في العاصمة. يبلغ الطول الإجمالي لهذه المسارات حوالي 176 كيلومترًا، وترتبط بشكل مباشر بمركز الملك عبدالله المالي، ومطار الملك خالد الدولي، والجامعات الكبرى، ووسط المدينة، بالإضافة إلى مركز النقل العام. فيما يلي تفاصيل كل مسار:
المسار الأزرق (محور العليا – البطحاء)
يمتد هذا المسار بطول 38 كيلومترًا، ويشمل 17.3 كيلومترًا من الأنفاق تحت الأرض. يحتوي على محطتين رئيسيتين وثلاثة مبانٍ للمواقف العامة تتسع لـ1800 موظف، بالإضافة إلى مركزين للمبيت والصيانة بمساحة 227 ألف متر مربع.
المسار الأحمر (محور طريق الملك عبدالله)
يمتاز بطول 25.3 كيلومترًا، ويتضمن محطات ركاب تخدم المناطق الحيوية. يشتمل أيضًا على مبنيين للمواقف تتسع لـ1200 موظف ومركز للمبيت والصيانة بمساحة 122 ألف متر مربع.
المسار البرتقالي (محور طريق المدينة المنورة – سعد بن عبدالرحمن الأول)
يمتد هذا المسار بطول 40.7 كيلومترًا، ويحتوي على 9.4 كيلومتر من الأنفاق تحت الأرض ومحطتين رئيسيتين. كما يتضمن ستة مواقف عامة تستوعب 3600 موظف ومركزين للمبيت والصيانة بمساحة 204 آلاف متر مربع.
المسار الأصفر (محور طريق مطار الملك خالد الدولي)
يمتد بطول 29.6 كيلومترًا، ويحتوي على ثلاث محطات تحت الأرض تخدم صالات المسافرين بالمطار، بالإضافة إلى محطات ركاب في المناطق الحيوية وثلاثة مبانٍ للمواقف تتسع لـ1800 موظف ومركز مشترك للمبيت والصيانة بمساحة 168 ألف متر مربع.
المسار الأخضر (محور طريق الملك عبدالعزيز)
يُعتبر المسار الوحيد الذي يمتد بالكامل تحت الأرض بطول 12.9 كيلومترًا، ويخدم الوزارات والمصالح الحكومية، ويحتوي على مركز للمبيت والصيانة بمساحة 50 ألف متر مربع.
المسار البنفسجي (محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي)
يمتد بطول 30 كيلومترًا ويحتوي على عشر محطات، بما في ذلك محطات تحويل وثلاثة مبانٍ للمواقف العامة تتسع لـ1800 موظف.
محطات مترو الرياض
تتوزع محطات المترو بشكل استراتيجي في المناطق الحيوية والكثيفة بالسكان، حيث تضم الشبكة نحو 85 محطة صديقة للبيئة. تتميز هذه المحطات بتوفير خلايا شمسية تسهم في توليد 20% من احتياجاتها الكهربائية، بالإضافة إلى خدمات الإنترنت وأنظمة معلومات الرحلات، لتعزيز راحة وسلامة الركاب. كما تم اعتماد نمط معماري موحد لجميع المحطات، مما يسهم في رفع المستوى الجمالي للعاصمة.
يتضمن مشروع مترو الرياض 4 محطات رئيسة تقع عند تقاطع مسارات المترو والحافلات في مناطق ذات كثافة عالية. هذه المحطات مزودة بمجموعة متنوعة من الخدمات، بما في ذلك محلات تجارية، منافذ لبيع التذاكر، مكاتب خدمة العملاء، ومواقف عامة للسيارات. كما يتضمن المشروع 5 محطات متخصصة للتحويل بين مسارات المترو المختلفة، مما يسهل التنقل بين مستويات شبكة النقل العام في مدينة الرياض. وتشمل المحطات الرئيسية للقطار ما يأتي:
محطة منطقة قصر الحكم
تقع محطة منطقة قصر الحكم في قلب مدينة الرياض، بجانب مصلى العيد، عند التقاء مسار المترو رقم (1) محور شارع العليا – البطحاء، ومسار المترو رقم (3) محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول. تبلغ مساحتها نحو 19,600 متر مربع، وقد فازت الشركة النرويجية “سنوهيتا المعمارية” بتصميمها.
محطة مركز الملك عبدالله المالي
تتواجد هذه المحطة في الجهة الشرقية من مركز الملك عبدالله المالي، على طريق الملك فهد. تلتقي فيها مسارات المترو رقم (1) محور شارع العليا – البطحاء، ومسار المترو رقم (4) محور مطار الملك خالد الدولي، ومسار المترو رقم (6) محور شارع عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي. تم تخصيص أرض بمساحة نحو 8,150 متر مربع لبناء المحطة بتصميم مميز من قبل الشركة البريطانية “زها حديد معماريون”، وترتبط مع نظام المونوريل الخاص بمركز الملك عبدالله المالي.
المحطة الغربية
تقع المحطة الغربية في حي السويدي الغربي، وتحديدًا في سوق الخضار المركزي. تتقاطع فيها مسارات المترو رقم (3) محور طريق المدينة المنورة – طريق سعد بن عبدالرحمن الأول مع مسار الحافلات المخصص على شارع الشيخ محمد بن عبداللطيف. تبلغ مساحتها حوالي 12,500 متر مربع وتشتمل على محطتين للمترو والحافلات ومبنى لمواقف السيارات يتسع لـ1000 سيارة. وقد فازت شركة دار الدراسات العمرانية وشركاؤها المهندسون الاستشاريون بتصميم المحطة.
محطة العليا
تقع محطة العليا جنوب طريق الملك عبدالله عند التقاء مسار المترو رقم (1) محور العليا – البطحاء مع مسار المترو رقم (2) محور طريق الملك عبدالله. تبلغ مساحة المحطة حوالي 11,000 متر مربع، وقد تم تصميمها من قبل الشركة الألمانية “جيربر المعمارية”.
أسئلة شائعة
قبل أن نختم حديثنا عن مشروع مترو الرياض، دعونا نلقي نظرة على أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان الكثيرين حول هذا المشروع الضخم وإجاباتها.
كم تصل الطاقة الاستيعابية للمشروع؟
يستهدف مترو الرياض خدمة حوالي 1.2 مليون راكب يوميًا في مرحلة التشغيل الأولى، مع توقعات بزيادة هذه الطاقة الاستيعابية إلى 3.6 مليون راكب بعد عشر سنوات.
ما الهدف من مترو الرياض؟
يهدف المشروع إلى تحسين جودة الهواء من خلال تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة، حيث يعتمد المترو على الطاقة الكهربائية النظيفة. ويُمثل هذا المترو مشروع النقل العام الأكبر في السعودية ويهدف إلى تحسين نظام النقل في العاصمة الرياض، وتوفير حلول عملية للتنقل داخل المدينة، حيث يركز على تغطية المناطق ذات الكثافة المرورية العالية.
ما تأثير مترو الرياض على عقارات الرياض ؟
يُعتبر المترو مشروعًا حيويًا سيُحدث تحولًا كبيرًا في سوق العقارات بالعاصمة. من المتوقع أن يؤدي تشغيل المترو إلى زيادة الطلب على العقارات السكنية والتجارية في المناطق المحيطة بمحطاته، مما قد يرفع الأسعار بنسبة تتراوح بين 20% إلى 30%. القرب من محطات المترو يُعتبر ميزة تنافسية، حيث يُفضل الكثيرون العيش أو العمل بالقرب من وسائل النقل العامة لتسهيل التنقل. بالإضافة إلى ذلك، سيساهم المترو في تعزيز النشاط التجاري والسياحي، مما يجعل المدينة أكثر جاذبية للاستثمار.
كيفية حجز تذاكر مترو الرياض؟
تُحدد الوجهات على رحلات القطار وشراء التذاكر من خلال تطبيق درب المتوفر على الهواتف المحمولة، أو عبر الاتصال بمركز الاتصال الموحد للمشروع على الرقم (19933)، أو زيارة موقع قطار الرياض على الإنترنت وحسابات المشروع على منصات التواصل الاجتماعي.
وفي الختام، استعرضنا لكم لمحة شاملة عن مشروع مترو الرياض المبهر، بما في ذلك تفاصيل المحطات والمسارات، وأجبنا على أبرز الأسئلة الشائعة حوله. إذا كنت شغوفًا باكتشاف المزيد عن المشاريع الرائدة والمبادرات الطموحة في السعودية مثل؛ مترو جدة.. مشروع جديد في رؤية 2030، ندعوك لزيارة مدونة بيوت السعودية الشاملة، حيث تجد محتوى غنيًا ومتنوعًا يلبي شغفك بالمستقبل الواعد للمملكة.