فيما تحرص المملكة العربية السعودية على رفد مجتمعها بالطاقات والكفاءات البشرية الإبداعية والمتجددة على الدوام، وتسعى لترسيخ المعرفة والابتكار ورفع مستوى الأهلية في مختلف الميادين والقطاعات أو المجالات فيها؛ فإنها تصوغ وتبذل وتقدم بين الحين والآخر العديد من المبادرات المتصلة بهذا الشأن والحاثّة عليه والمسهمة به، ولعلّ إحدى أبرز هذه المبادرات هي التي تتمثل بإنشاء وعمل البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين وهو الذي جرى إطلاقه منذ العام 2011 في السعودية تطلّعاً لاكتشاف أجيالٍ من الموهوبين وتنمية مواهبهم وصقلها وتطويرها والاستفادة منها عبر توظيفها في خدمة المجتمع السعودي بشكلٍ تبادليٍ وتكافي يضمن من ناحية؛ الرفعة والتطوّر والفائدة لأصحاب المواهب، وانطلاقهم بخُطىً ثابتةٍ وفاعلية متفوقة نحو مستقبلهم، ومن ناحية أخرى؛ ضمان السمو للمجتمع السعودي وإثراءِه بالإبداع والابتكار جنباً إلى جنبٍ مع التفوق في البحث العلمي وتحقيق التميّز لدى أبناءه في مختلف حقولهم، والمحافظة على صورة مشرقة ويانعة للمجتمع السعودي بما يحقق التقدم والنجاح والازدهار له في واقعه، وبما يرسم خطوط المجد في مستقبله.
وفي هذا الإطار؛ فإننا نتناول الحديث في هذا المقال؛ عن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين بما يشمل التطرق إلى أهم وأبرز المعلومات والتفاصيل عنه.
البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين
تم إطلاق البرنامج منذ العام 2011 ليكون أحد أبرز وأهم البرامج السبعة المختلفة من مبادرة موهبة المنبثقة من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وذلك بشراكةٍ استراتيجية بين مبادرة “موهبة” من جهة، وكُلاً من وزارة التعليم السعودية، والمركز الوطني السعودي للقياس، ولقد دخل البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين حيّز التنفيذ اعتماداً على أدوات ومقاييس مقننة من أجل اختبار المَوهوبين والكشف عن مواهبهم بناءً على منهجية علمية متقدمة تعتمد في المقام الأول على أهم الأسس العلمية وأفضل الممارسات التربوية لضمان الانتقاء السليم للطلبة الواعدين بالموهبة، وهذا ما يُسهم من جهة أخرى في بناء قاعدة بيانات ضخمة وشاملة لجميع الموهوبين والموهوبات الذين تم اكتشافهم واختبارهم في كل مناطق ومدن المملكة ومن جميع الفئات السنية في مراحل التعليم العام ضمن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في السعودية.
وفي هذا الصدد؛ فإنها تتمثّل أبرز وأهم أهداف البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في السعودية بما يلي:
- الكشف عن الطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات في السعودية بمجالات العلوم والتقنية
- تطوير نظام متكامل ومنهجية شاملة لاكتشاف الموهوبين من مختلف المجالات في السعودية والتعرّف إليهم
- تحقيق العدالة والإنصاف في اختبار مَوهبة الطالب واختيار مواهب الطلاب وتوجيههم لبرنامج الرعاية الملائم لهم
- بناء قاعدة بيانات شاملة ومفصلة تتمثل بما يُمكن تسميته مكتبة موهبة للطلبة الموهوبين في المملكة
- الإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم وإبرازهم بشكلٍ يطفو على السطح ويُشع نوراً وألقاً وكفاءة
- الإسهام في إثراء مصادر البحث العِلمي والمكتبة العربية فيما يتعلق بمجال التعرف على الموهوبين واكتشافهم وإفادتهم والاستفادة منهم
التسجيل في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين
يُمكن التسجيل في موهبة وتحديداً في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين لكُلٍ من طلبة المدارس الحكومية، والأهلية، والأجنبية داخل داخل المملكة، وكذلك فيُتاح التسجيل لطلبة المدارس السعودية في الخارج أيضاً، ويجري فتح باب التسجيل في البرنامج خلال الفترة الممتدة من شهر أكتوبر حتى شهر ديسمبر من كل عام، فيما يجري تنفيذ البرنامج سنوياً خلال الفترة ما بين شهر ديسمبر وشهر يناير، ويرتبط التسجيل في مَوهبة أو في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في السعودية بحُزمةٍ من الشروط التي تتمثّل بالتالية:
- أن يكون الطالب المشارك أو تكون الطالبة المشاركة من الفئات المستهدفة التي تتحدد من الصف الثالث الإبتدائي وحتى الأول الثانوي
- الالتزام بإرشادات وسياسات البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين
- التسجيل في مقياس موهبة أو اختبار الموهبة كما يُعرف أيضاً، وهو المُخصص للقدرات العقلية المتعددة من خلال موقع قياس
- تأكيد الحضور للمقياس ودفع الرسوم في حالة الترشيح الذاتي
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يحق للطلاب الدخول إلى “مقياس” أو إلى اختبار المَوهوبين مرة واحدة في كل مستوى من المستويات وهي التي تتبدّى بالتالية:
- المستوى الأول: (الصفوف الثالث والرابع والخامس الابتدائي)
- المستوى الثاني: ( الصف السادس الابتدائي والصفين الأول والثاني المتوسط)
- المستوى الثالث: (الصف الثالث المتوسط والصف الأول الثانوي)
خدمات ومنح البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين
تجري ترشيحات الطلبة لمِنح البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين وفقاً لمعايير وشروط تحددها الجهات الطالبة للترشيح، وتشتمل هذه المنح للترشيحات كُلاً مما يلي:
- تزكيات لمنح بكالوريوس في جامعات السعودية المحلية
- ترشيحات دورية لحضور برامج مقدمة من عدة جهات أكاديمية
- انتخاب مجموعة من الأشخاص سنوياً لبرامج مقدمة من جهات داعمة مثل أرامكو وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (SRSI)
- ترشيحات لبعثات دراسة في الخارج مقدمة من شركاء البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين ومبادرة موهبة
وفي حال قبول المترشحين أو المتقدمين المسجّلين في البرنامج؛ فإنه يجري توزيع المؤهلين على الخدمات والمنح السنوية المتاحة من البرنامج الوطني للكشف عن المواهب تِبعاً لمعايير كل برنامج على حدى، وفي هذا الإطار؛ فإنها تتمثل خدمات وبرامج أو منح البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين بكُلٍ من التالية:
- منح دراسية في فصول موهبة
- الترشيح لبرنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات
- برامج موهبة الإثرائية
- برنامج موهبة البحثية
- تزكية أشخاص لبرامج إثرائية تابعة لوزارة التعليم
مكونات القياس للبرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين
فيما يُمكن توصيف هذا البرنامج على أنه حُزمة من مسابقات علمية ثقافية تحتدم فيها المنافسات للوصول إلى اكتشاف الأشخاص الأكثر تميّزاً وموهبة؛ فإنه يرتبط خوض غِمار المشاركة والمنافسة في اختبار الموهوبين من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في السعودية؛ بجُملةٍ من معايير واختبارات القياس الخاصة بمبادرة موهبة وبرنامجها الوطني للكشف عن الموهوبين، وتتمثل مكونات القياس هذه بكُلٍ مما يلي:
مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة
يُعد هذا المقياس باعتباره المحك الرئيسي واللبنة الأساس لتقييم قدرات الطلبة وقبولهم في مختلف البرامج والأنشطة المرتبطة بالبرنامج منذ العام 2011م، ويهدف هذا المقياس الذي يُدعى أيضاً على أنه اختبار موهبة أحياناً؛ إلى الكشف عن القدرات والمهارات الأكاديمية الكامنة لدى الطلبة في مجالات اللغة، والرياضيات، والعلوم، وبعض جوانب الإبداع بالنظر إليها من خلال أبعاد وأقسام وأنماط وصور متعددة ومختلفة ومتنوعة، وبينما يُصاغ هذا المقياس بواسطة لجنة علمية من الخبراء والمتخصصين المحليين والدوليين، وبإشراف من مبادرة موهبة، وتنفيذٍ من المركز الوطني للقياس في السعودية؛ فإنه يُقدّم باللغتين العربية والانجليزية، وذلك عطفاً على رغبة الطلاب المتقدمين، وتتجلى مكونات القياس إجمالاً بما يلي:
- الاستدلال اللغوي وفهم المقروء: ويتمثل ذلك بالقدرة على توظيف اللغة في معالجة المعلومات أو الحقائق المتوفرة، إلى جانب القدرة على تطبيق القواعد اللغوية وتوظيفها في التعامل مع المحتوى المقروء لاستخلاص المعاني واستنباطها وإعادة تنظيمها وترتيبها والإفادة منها
- المرونة واللياقة العقلية: وتتبدّى بالقدرة على إنتاج وتوليد أفكار متنوعة، وتوجيه النظر إلى مجالات الاستخدام والربط بينها، وتنويع وتغيير طرق التعامل العقلي مع الأشياء والمواقف بحسب طبيعتها وذلك بتحليل صعوباتها إلى عوامل يمكن الاستفادة منها في إيجاد الحلول
- الاستدلال الرياضي والمكاني: ويتجلى بالقدرة على استخدام المهارات الرياضية والتفكير المنطقي وصولاً إلى الحلول أو النتائج باتباع استراتيجيات محددة، ضِف إلى ذلك؛ القدرة على إيجاد علاقة منطقية أو تشابه او تطابق او اختلاف في الأمر
- الاستدلال العلمي والميكانيكي: ويتمثّل ذلك بالقدرة على استخدام البيانات والحقائق المتوفرة بالحس والتجربة والمنطق للحصول على أخرى لم يسبق تجربتها، ورسم تصور عن ماضيها ومستقبلها، وبالتالي الاستنتاج المنطقي المعتمد على الاستقراء والمبني على الدليل.
اختبار اللغة الانجليزية TOEIC
ينبغي للطلاب الراغبين بالالتحاق ببرامج تتطلب كفاءة ومهارة باللغة الانجليزية؛ أن يقدموا هذا الاختبار كمتطلب إضافي لمعايير التأهل لهذه البرامج ضمن مبادرة موهبة، ويُعد هذا الاختبار بمثابة امتحان تحديد مستوى للغة الإنجليزية وهو خاص بالطلبة المختبرين في “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة” من فئة الصف الثالث متوسط والأول الثانوي، وفي هذا السياق؛ فإنها تتجلى أهمية الاختبار بكونه يُعد فرصة للحصول على الترشيح لبرنامج موهبة الإثرائي العالمي.
بهذا نكون قد قدّمنا لك في هذا المقال؛ معلومات وافية ومتكاملة عن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين وذلك بما يشمل التعريف عن البرنامج، وتوضيح ما يتعلق بأمر التسجيل في مَوهبة إلى جانب استعراض خدمات ومنح البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، ضِف إلى ذلك تبيان مكونات القياس للبرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في السعودية أيضاً.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات، وقراءة العديد من المقالات الأخرى المهمّة والشيّقة؛ فإننا ندعوك لتفقّد مدوّنة بيّوت السعودية والبقاء على اطّلاعٍ بكُلِ جديدٍ أولاً بأول.