يتوافد آلاف الحجاج والمعتمرين في مواسم الحج والعمرة من مختلف بقاع الأرض إلى أطهرها، فكيف تقوم السعودية بالعمل على خدمة هذه الأعداد من الحجاج والمعتمرين وتنظيم شؤونهم؟ في الحقيقة إن بلد كالسعودية لم يكن ليغفل عن الاهتمام بهذه النقطة، لذلك اعتنت المملكة بإنشاء هيئات وبرامج مخصصة فقط لخدمتهم، وأحد هذه البرامج هو برنامج خدمة ضيوف الرحمن فما هو هذا البرنامج؟ وما الخدمات التي يقدمها؟
يعرف برنامج خدمة ضُيوف الرحمن على أنه مبادرة سعودية طموحة أطلقتها السعودية، وهي تهدف إلى الارتقاء بتجربة الحج والعمرة خلال زيارتهم للأماكن المقدسة، ويهدف البرنامج إلى توفير بيئة مريحة وآمنة لجميع الزوار، وتقديم خدمات متكاملة تشمل الإسكان والنقل والصحة والخدمات الرقمية، كما يسعى البرنامج إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 في استقبال أكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتي الحج والعمرة، وتعزيز مكانة المملكة كوجهة إسلامية عالمية.
ما هي أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن
لطالما تشرفت السعودية بأن تكون البلد الحاضنة لضيوف الرحمن، فعملت على خدمتهم على مر العصور، وبدعم من القيادة الرشيدة اطلق خادم الحرمين الشريفين رؤية 2030 في عام 2016، ويمثل برنامج ضيوف الرحمن إحدى خطط هذه الرؤية التي دشنها، فقد أطلق هذه الخدمة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في عام 2019 وبالتحديد في شهر رمضان، ليكون نقلة نوعية في خدمة ملايين المعتمرين والحجاج المتوافدين إلى أراضي السعودية، ليتمكنوا من أداء مناسك العمرة والحج ضمن توفر أفضل الخدمات.
ويتضمن البرنامج مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تشمل الإرشاد الديني والرعاية الصحية والنقل والإقامة، مع التركيز على استخدام أحدث التقنيات لتسهيل وتحسين خدمات الحجاج في السعودية ، ويهدف البرنامج إلى تعزيز قدرة المملكة على استقبال أعداد متزايدة من ضيوف الرحمن بكفاءة وفعالية، مما يضمن لهم تجربة دينية وروحانية مميزة وآمنة، وفي تفاصيل أكثر لأهداف البرنامج فإن البرنامج يهدف إلى ما يلي:
زيادة الطاقة الاستيعابية وتسهيل إجراءات الوصول للحرمين الشريفين
إن أبرز أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن هو تسهيل إجراءات وصول الحجاج والمعتمرين من مختلف بقاع الأرض إلى المملكة، وتيسير طرق وخيارات الوصول إليها، ويتمحور أول الأهداف الاستراتيجية لهذا البرنامج حول زيادة القدرة الاستيعابية لزوار بيت الله الحرام، حيث تسعى المملكة من خلال هذا البرنامج إلى أن تصل الطاقة الاستيعابية لضيوف الرحمن حتى 15 مليون بحلول عام 2025، و30 مليون بحلول عام 2030؛ وهذا يعني أن تزيد القدرة الاستيعابية بما نسبته 77% مقارنة بمعتمري عام 2019 والذين بلغ عددهم 8.5 مليون معتمر، وبالطبع في ظل السعي لتحقيق هذه الأرقام تأخذ السعودية بعين الاعتبار ضمان أمنهم وسلامتهم.
رفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن
بالإضافة إلى الهدف الأول فإن المملكة تسعى إلى تقديم أفضل جهودها في خدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين من خارج وداخل السعودية، باختلاف فئاتهم واحتياجاتهم، ويتمحور الهدف الاستراتيجي حول رفع مستوى أداء الجهات بحيث تواكب تطلعات ورغبات ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى التركيز على تحسين جودة هذه الخدمات المقدمة من بلد الزائر وحتى خروجه من المملكة، وحتى أثناء مروره بكامل مراحل الرحلة في داخل السعودية، فدائمًا ما تعمل المملكة على تحسين مستوى الخدمات ورفعها، ومراقبتها باستمرار من أجل تحسينها وتحسين الإجراءات المتبعة في تقديمها، بالإضافة لتحسين الإجراءات بما يضمن سيرها بيسر وسلاسة؛ بما فيها رفع كفاءة إدارة الحشود وتقليص مدة الانتظار.
إثراء الرحلة الروحية والمعرفية للحجاج والمعتمرين
يحرص البرنامج على ضرورة إثراء هذه التجربة الروحانية لدى الضيوف، وترك ذكرى جميلة وفكرة جيدة جدًا حول السعودية وخدماتها، حيث دائمًا ما يرغب ويتطلع المسلمون إلى التعرف على هذا البلد الذي يحمل تاريخ إسلامي شيق، فلا بد أن يجدوا ما يرضيهم عند زيارتها، ويمتحور الهدف الاستراتيجي هنا حول إتاحة زيارة الزوار إلى المواقع التاريخية والثقافية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، فيستهدف البرنامج تأهيل وتطوير المواقع التاريخية والثقافية وتحسينها، ويقصد بهذه الأماكن: مواقع الغزوات والآثار التاريخية والمساجد، بالإضافة إلى أهمية تعريف الزوار بترث المدينتين؛ مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتحفيزهم على توسيع نطاق رحلتهم لاكتشاف السعودية أكثر.
ما هي إنجازات برنامج خدمة ضيوف الرحمن ؟
لم يحظ هذا البرنامج بهذه الشعبية الرائجة من فراغ، فقد حقق إنجازات عديدة منذ بدء العمل به، وبما يخدم مصلحة الزوار من المعتمرين والحجاج، ويثبت مدى جدارة المملكة في إثبات أنها مملكة متقدمة تهتم بأدق التفاصيل، وتتشرف بأنها تزهر وتزدهر بوجود أطهر بقاع الأرض فيها، ومن هذه الإنجازات ما يلي:
إصدار التأشيرة الإلكترونية بسهولة
إطلاق التاشيرة الإلكترونية لكل من الحجاج والمعتمرين؛ فأصبح بإمكانهم الحصول على تأشيرة في غضون 5 دقائق وحتى 14 يوم.
إعادة هيكلة شركات أرباب الطوائف
تم إعادة هيكلة شركات أرباب الطوائف، حيث ساهمت هذه الخطوة في تحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتلبية احتياجاتهم المتزايدة، بالإضافة إلى تعزيز ثقتهم في المنظومة الخدمية.
إطلاق شركة كدانة للتنمية والتطوير
أحد إنجازات برنامج خدمة ضيوف الرحمن إطلاق شركة كدانة للتنمية والتطوير؛ بهدف أن تكون متخصصة في تطوير وتنمية المشاعر المقدسة في مكة المكرمة، وهي تهدف إلى تطوير وتحسين البنية التحتية ورفع الطاقة الاستيعابية، بالإضافة إلى تقديم خدمات عالية الجودة لضيوف الرحمن على مدار العام، وتحويل المشاعر إلى مركز حضري مستدام ذي كفاءة عالية.
إطلاق مبادرة طريق مكة
إطلاق مبادرة طريق مكة من أجل تسهيل إجراءات الدخول عبر منافذ السعودية؛ حيث يقوم الزوار المستفيدين من هذه الخدمة بالتوجه مباشرة فور مغادرتهم من الطائرات إلى الحافلات، والتي تكون في انتظارهم من أجل نقلهم إلى الدور السكنية ونقل أمتعتهم فيها دون الحاجة للانتظار في منافذ الوصول، وتم تطبيق هذه الخدمة في 5 دول واستفاد منها حوالي 225 ألف حاج، وكان قد تم إنهاء إجراءاتهم في غضون 15 دقيقة فقط قبل قدومهم للسعودية.
إنشاء تطبيق اعتمرنا
إنشاء تطبيق “اعتمرنا” وإطلاقه، وهذه الخطوة اتخذت بسبب جائحة كورونا، حيث كان الهدف منها هو الحفاظ على سلامة الزوار، وذلك بعد أن بدأ السماح بعودة أداء العمرة تدريجيًا، حيث كان ذلك في عام 1442 هـ في شهر صفر.
إطلاق مشروع الحافلات السريعة
أُطلق مشروع الحافلات السريعة (BRT) في المدينة المنورة، ليقدم خدمة نقل عام متطورة بطاقة استيعابية تصل إلى 1,800 راكبًا في الساعة عبر شبكة مكونة من 33 محطة موزعة على مسارين بطول 52 كم.
ما هي الجهات المشاركة في برنامج خدمة ضيوف الرحمن ؟
إن نجاح برنامج خدمة ضُيوف الرحمن لا يتوقف على جهة واحدة، بل هو نتاج تضافر جهود المملكة في خدمة الحجاج والعديد من الجهات الحكومية والخاصة السعودية، فالشراكة بين هذه الجهات تعد عاملاً حاسمًا في تحقيق أهداف البرنامج، وفيما يلي بعض هذه الشركات والوزارات والهيئات المشاركة في هذا البرنامج:
- وزارة الداخلية
- الخارجية
- الثقافة
- وزارة الإعلام
- هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة
- الهيئة العامة للنقل
- هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة
- المركز الوطني للتخصص
- رئاسة أمن الدولة
- مجمع الملك عبدالعزيز
- البنك المركزي السعودي
- الهيئة السعودية للمواصفات
- وزارة النقل والخدمات اللوجستية
- الهيئة العامة للإحصاء
- وزارة السياحة
- الشؤون البلدية
- وزارة الحج والعمرة
- الاستثمار
- الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
- الهيئة العامة للطيران المدني
ختامًا تم التعرف على ما هو برنامج خدمة ضيوف الرحمن؛ وهو برنامج تم إطلاقه من أجل توفير سبل الراحة والخدمات لزوار بيت الله الحرام من المعتمرين والحجاج، وبأفضل جودة؛ ابتداءًا من انطلاقهم من بلدهم وحتى عودتهم إليها، كما تم الحديث حول أهداف هذا البرنامج وهي زيادة الطاقة الاستيعابية وتسهيل إجراءات الوصول للحرمين الشريفين ورفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وإثراء الرحلة الروحية والمعرفية للحجاج والمعتمرين، علاوة على هذا تم الحديث عن بعض الإنجازات التي حققها هذا البرنامج منذ انطلاقه، وتم ذكر أسماء الجهات والوزارات التي شاركت وتساهم في هذا البرنامج.
إذا أردت التعرف على أفضل فنادق مكة المكرمة للحجز فيها، يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية.