هل خطر ببالك كيف تتم إدارة عملية السفر من وإلى المملكة؟ وكيف يتم حكم تنظيم دخول وخروج الأفراد من خلال الحدود البرية والبحرية والجوية؟ ومن هو الذي يتولى مسؤولية الإصدار والتجديد لجوازات السفر للمواطنين السعوديين في المملكة؟ أسئلة كثيرة ستكون إجاباتها في هذا المقال. تعد المديرية العامة للجوازات من أبرز المديريات في المملكة، حيث أنها تلعب دوراً محورياً في تنظيم وإدارة حركة الهجرة والسفر من وإلى البلاد.
وتقوم المديرية أيضاً بإصدار أو تجديد جوازات السفر للمواطنين السعوديين، إلى جانب إصدارها للتأشيرات وقيامها بعمليات التوثيق اللازمة للوافدين والزوار. وساهمت المبادرات الرقمية التي أنشأتها الحكومة السعودية مثل “أبشر” في التسهيل على المواطنين والمقيمين في المملكة للوصول للخدمات بشكل أسرع وأكثر فعالية، والتحسين من تجربة المستخدم وتقليل حاجتهم لزيارة المكاتب الحكومية. وتتبنى مديرية الجوازات استراتيجيات لتحسين البنية التحتية والتوسيع من نطاق خدمات المديرية.
المديرية العامة للجوازات
تم إصدار الأمر السامي بفصل قطاع الجوازات عن وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتاريخ 15/09/1402، وجعله قطاعاً مستقلاً تحت مسمى المديرية العامة للجوازات لتكون مرتبطة بشكل مباشر بصاحب السمو الملكي وزير الداخلية، إلى جانب صاحب السمو الملكي نائب وزير الداخلية من خلال مديرها العام الذي تم تفويض الصلاحيات اللازمة له للقيام بمهامه. وقد تم إعادة تنظيم قطاعات الجوازات إدارياً ونوعياً وجغرافياً، إلى جانب إعداد الهيكل التنظيمي الخاص بجهاز الجوازات.
وقد تم فصل المديريتين بأن طبيعة أعمال الجوازات مختلفة عن طبيعة أعمال الأحوال المدنية، حيث أن الأحوال المدنية تتعلق أعمالها بالمواطنين السعوديين فقط، وتقدم خدماتها لهم بما يختص بتسجيل رعويتهم، مع منحهم حفائظ النفوس لإثبات هويتهم السعودية، بالإضافة إلى تسجيل الوقائع المدنية للمواطنين من مواليد ووفيات وغيرها. أما الجوازات فهي مهتمة بالتعليمات والإجراءات الخاصة بالمواطنين والوافدين، وتقوم بمنح وثائق السفر لهم لتنقلاتهم وإقامتهم في الدول الأجنبية، وضبط شؤونهم وتنظيم حركتهم وإقامتهم في المملكة، ومنح تأشيرات السفر لهم.
مهام المديرية
يوجد الكثير من المهام التي تقوم بها مديرية الجَوازات السعودية من خلال فروعها في المدن، ومن أبرز المهام التي تقوم بها المديرية:
- استقبال طلبات الوافدين للحصول على جوازات سعودية وإصدارها لهم حسب الشروط النظامية.
- القيام بتنظيم سفر المواطنين إلى خارج المملكة من خلال المطارات والمنافذ البرية والموانئ البحرية.
- منح رخص الإقامة للوافدين الملزمين بالحصول عليها حسب نظام الإقامة كالقادمين بقصد العمل.
- تنظيم قدوم الوافدين للمملكة ودخولهم بالصورة النظامية وأنهم حاصلين على تأشيرات دخول.
- استقبال طلبات الحصول على تأشيرات للخروج النهائي، مع تأشيرات الخروج والعودة للمقيمين الوافدين في المملكة.
- استقبال حجاج بيت الله الحرام من خارج المملكة، وإنهاء إجراءات دخولهم وخروجهم.
- مراقبة سلامة أوضاع الوافدين سواء المقيمين أو القادمين بتأشيرات دخول لفترات محدودة.
- تطبيق نظام وثائق السفر قانونياً.
- مكافحة أعمال التزوير واستعمال المستندات والوثائق المزورة وتطوير جوازات السفر والوثائق بشكل يحد من تزويرها.
- تطبيق نظام الإقامة والتعليمات الملحقة به حسب القانون.
- القيام بإعداد النشرات الإحصائية المختصة بأعمال الجوازات المختلفة.
- العمل على استحداث الشعب والإدارات والأقسام اللازمة في مديرية الجوازات وفروعها في جميع المناطق والمحافظات.
- إعداد اللوائح الداخلية لمديرية الجوازات والإدارات المختصة بها.
- توعية المواطنين والوافدين في المملكة للتعاون مع رجال الجوازات من خلال النشرات الإعلامية الدورية المتعلقة بأعمال الجوازات المختلفة، والتي توضح واجبات المواطنين والوافدين حولها.
- إصدار العقوبات للأفراد المخالفين لنظام الإقامة ضمن نطاق الأنظمة المحددة.
- الاتصال بالإدارات الحكومية الأخرى في السعودية والتنسيق معها بينها وبين مديرية الجوازات.
- تدريب العناصر البشرية والقيام بتأهيلها فنياً وعسكرياً للقيام بأعمال الجوازات لتمكينهم من أداء واجباتهم الوظيفية على الوجه الأكمل.
- ممارسة الصلاحيات الوظيفية والإدارية والمالية كمديرية عامة بميزانية مستقلة ضمن حدود اللوائح والأنظمة المالية، وأنظمة الخدمة المدنية، والأنظمة واللوائح العسكرية لمنسوبيها العسكريين والمدنيين.
- إنشاء المباني اللازمة لمديرية الجوازات وفروعها، مع تزويدها بالتجهيزات اللازمة، ودعمها بالقوى العاملة المدربة.
خدمات مكاتب الجوازات السعودية
تقدم مكاتب الجوازات في المملكة عدد من الخدمات التي يمكن إنجازها إلكترويناً دون الحاجة للذهاب لموقع المديرية، من أبرز هذه الخدمات:
- إصدار أو إلغاء تأشيرة خروج وعودة
- إصدار أو إلغاء تأشيرة خروج نهائي
- نقل معلومات جواز العمالة المنزلية
- إصدار بطاقات الإقامات وتجديدها
- طباعة الإقامة المجددة أو المصدرة عبر خدمة أبشر
- تسجيل بصمات العمالة المنزلية
ومن الجدير بالذكر أنه يجب إحضار جواز السفر والإقامة لتسجيل البصمة، وأن تلك الخدمات تقدم فقط لأصحاب العمل الأفراد. وبالنسبة لخدمة طباعة الإقامات فهي تقدم لجميع أصحاب العمل.
مكاتب الجوازات
وللحصول على خدمات مديرية الجوازات من خلال فروعها، يمكن الاستفسار والتواصل على رقم الجوازات :
- جوازات منطقة الرياض للوافدين 011-4418558
- رقم جوازات الدمام للوافدين 013-8111050
- جوازات منطقة مكة المكرمة 012-6758900
- رقم جوازات جدة 012-6322246
- جوازات المدينة المنورة 014-8480903
- رقم جوازات القصيم 016-3240860
- جوازات الأحساء 013-5828600
- جوازات الباحة 017-7251711
- رقم جوازات جازان 6262017-321
- جوازات نجران 017-5294012
- جوازات عسير 017-2260516
- رقم جوازات تبوك 014-4221884
- جوازات مطار الجوف 014-6250644
- جوازات حائل 016-5335060
يتضح جلياً كيف تساهم مديرية الجوازات في التسهيل على المواطنين والوافدين حركة سفرهم داخل وخارج البلاد، وذلك من خلال تبني المديرية للتكنولوجيا الحديثة والتطوير من خدماتها مثل منصة أبشر. إلى جانب دعم المديرية للتنمية الوطنية والتطوير المستمر لخدمات الجوازات لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في المملكة والمقيمين فيها. ويوجد تطبيق خدماتي التابع لمديرية الجوازات الذي يمكن من خلاله إنجاز الإجراءات المطلوبة بكل سهولة والذي يمكنك تصفح خدماته من خلال الاطلاع على مدونة بيوت السعودية التي توفر لك كل جديد.