في ظل ما تشهده المملكة العربية السعودية والعالم أجمع من موجات تحول رقمي واعتمادٍ على المنصات الإلكترونية في التسويق عوضاً عن الطرق التقليدية؛ فإن هذا التحول الرقمي جاء بدوره أيضاً على القطاع العقاري وأعمال الوساطة والتسويق والإعلان فيه، وفي هذا الصدد؛ فإنها تبرز منصة بيّوت العقارية كواحدةٍ من أبرز وأشهر وأفضل منصات التسويق والإعلان العقاري في السعودية والمنطقة إجمالاً.
في هذا المقال؛ سنتحدث بإيجازٍ وافٍ عن منصة بيّوت السعودية، ونوضح شروط لعمل في قطاع الوساطة العقارية والتسويق العقاري في المملكة عموماً، جنباً إلى جنبٍ مع استعراض متطلبات إضافة إعلان عقاري على منصة بيّوت السعودية وتبيان خطوات ترخيصه وكيفية إتمام الأمر برمّته.
نبذة عن منصة بيوّت السعودية
تُعد منصة بيّوت العقارية واحدة من أكبر المنصات إن لم تكن الأكبر على الإطلاق في قطاع الاعلانات العقارية المبوّبة في الأسواق الناشئة، وذلك بواقع 50 مليون إعلان على مستوى العالم، كما ترتقي بيّوت بكونها شركة مليارية أو إحدى شركات “اليونيكورن” كما تُسمّى اصطلاحاً بتصنيف (أ)، وفيما تُعد بيّوت السعودية منصة عقارية نشطة بسجلٍ حافلٍ من الإعلانات المبوّبة منذ العام 2019؛ فإنها تتميز المنصة بتحقيق النمو السريع والمستمر والمتلاحق الذي يظهر جلياً بمواكبتها المتفوقة في مجالات التقنية العقارية، الأمر الذي أسهم في وصولها لأن تكون إحدى أكبر منصات الإعلانات العقارية المبوّبة إن لم تكن الأكبر في منطقة الخليج العربي وعموم الأسواق الناشئة في العالم.
وعدا عن تفوقها في كونها منصة عقارية مبوّبة؛ فإنها تُقدّم منصة بيّوت السعودية كُلاً من خدمات المعاملات العقارية، وخدمات الاعلام والتسويق العقاري، إلى جانب خدمات الانتاج المرئي العقاري، وخدمات الصفقات والأعمال التجارية المتخصصة التي كللت بها خدماتها منذ العام 2023، وفي هذا السياق؛ فإننا ونستعرض تالياً بعضاً من أبرز الأرقام المتفوقة التي حصدتها على مدار مسيرتها الوضآءة والناجحة:
- بيع أكثر من 30,000 عقار في 76 دولة حول العالم
- نشر أكثر من 140,000 إعلان للعقارات والمشاريع العقارية
- تحقيق 3 مليار اجمالي الصفقات المكتسبة
- حصد 1 مليار اجمالي الصفقات المباعة
- افتتاح 16 فرع للشركة حول العالم
- إطلاق 40 مكتباً للشركة حول العالم
- اكتساب أكثر من 4,000 موظف من ذوي الكفاءات العالية حول العالم
- تحقيق أكثر من 100,000 تنزيل لتطبيق بيّوت على الهواتف والأجهزة الذكية
- الوصول إلى أكثر من 40 مليون مشاهدة لصفحات إعلانات منصة بيّوت
- استقبال أكثر من 4 مليون استفسار
- جذب أكثر من 13 مليون زائر لموقع منصة إعلانات بيّوت العقارية
- الوصول إلى أكثر من 10 مليون زائر لمدوّنة بيوّت السعودية
متطلبات إضافة إعلان عقاري على منصة بيّوت السعودية
تلتزم منصة بيّوت العقارية في السعودية بقوانين وأحكام الهيئة العامة للعقار في المملكة، وهي التي تفرض إصدار تراخيص خاصة للإعلانات العقارية، وبالتالي فتتمثل متطلبات إدراج الإعلانات العقارية على منصة بيّوت السعودية بما يلي:
- إصدار رخصة فال من الهيئة العامة للعقار في السعودية من أجل مزاولة العمل في القطاع العقاري
- القيام بإجراءات ترخيص الإعلانات العقارية على موقع الهيئة العامة للعقار في السعودية
- انشاء حساب على موقع بيوت السعودية أو تسجيل الدخول إن كان للمستخدم حساب سابق على المنصة أو الموقع
- إدراج الإعلانات على موقع بيوت السعودية من خلال منصة “بروفوليو” التي سيجري الانتقال إليها تلقائياً لدى الشروع في نشر إعلان على موقع بيّوت
وتجدر الإشارة في هذا السياق؛ إلى أنها تتخذ حسابات المستخدمين على منصة بيّوت السعودية صنفين أو نوعين متباينين ومتمايزين وهما كُلاً من حسابات الأفراد، وحسابات الشركات أو الوكالات العقارية، وبناءً على ذلك فإنها تختلف ميّزات وخيارات المستخدمين على كُلٍ من نوعي الحسابات، إلا أنه وبشكلٍ عامٍ؛ فيُمكن لكُلٍ من الأفراد والشركات اختيار حُزمة أو باقةٍ إعلانية من حُزم أو باقات بيّوت الإعلانية للتمكن من البدء بإدراج الإعلانات العقارية ونشرها بناءً على صنف الحُزمة ورصيدها.
وفي حين يُمكن للمستخدمين من الأفراد القيام بإدراج الإعلانات ونشرها بشكلٍ فردي أو عن طريق مدير الحسابات المشرف على حساباتهم، من ثم المحاسبة عليها عن طريق الدفع المباشر باستخدام البطاقة الائتمانية لكل إعلانٍ على حدة، أو عبر الخصم من رصيد الباقة الخاصة بالمستخدم الفرد؛ فإنه على الرغم مما تتميز به حسابات الشركات من خصائص وميّزات أكبر وأكثر من حسابات الأفراد؛ إلا أنه يتعين على الشركات أو الوكالات العقارية الاشتراك بحُزمةٍ أو باقةٍ إعلانية حصراً للتمكّن من الدفع باستخدام أرصدة هذه الحُزم أو الباقات مقابل إدراج الإعلانات ونشرها من قِبل موظفي الشركة أو القائمين على الأمر منها أو عن طريق التواصل مع مدير الحسابات المشرف على حساب الشركة أو الوكالة العقارية.
ويمكن لكُلٍ من الأفراد والشركات شراء باقات أو حُزم أرصدةٍ إضافية بطبيعة الأمر في حال نفاد الرصيد أو حاجتهم لقدرٍ أكبر منه من أجل إدراج ونشر المزيد من الإعلانات.
ترخيص الإعلانات العقارية في السعودية
في سعيها نحو الحد من التضليل وعمليات الاحتيال في القطاع العقاري؛ فلقد اتخذت الهيئة العامة للعقار في السعودية قرار بوجوب حصول المُعلنين العقاريين على ترخيص مسبق قبل نشر الإعلانات ليكون متطلباً وشرطاً أساسياً يحل محل الشرط السابق الذي كان يفرض وجود رقم معلن في الإعلان العقاري.
وفي هذا الصدد الذي نتحدث فيه عن الإعلانات العقارية وتراخيصها ونشرها في المملكة العربية السعودية، فإنه يجدر بنا توضيح شروط ومتطلبات ترخيص الإعلان العقاري في السعودية جنباً إلى جنبٍ مع الحديث عن وساطة الإعلانات العقارية في المملكة وتبيان مميزاتها، وكذلك استعراض أبرز منصات الإعلانات العقارية التي يُمكن استخدامها لدى الحصول على ترخيص الإعلانات في السعودية.
شروط ترخيص الإعلانات العقارية في السعودية
تتمثل شروط الحصول على ترخيص الإعلانات العقارية في المملكة العربية السعودية بما يلي:
- وجود رخصة فال للوساطة والتسويق العقاري سارية المفعول
- إبرام عقد عقد وساطة بين الشركات العقارية ومالكي العقارات بما يوضح نطاق التسويق العقاري من قِبل الشركة
- تسجيل عقد الوساطة بين مالكي العقارات والشركات العقارية
- تقديم بيانات الإعلانات العقارية على موقع الهيئة العامة للعقار من ثم دفع الرسوم المفروضة من أجل ترخيصها
خطوات ترخيص الإعلانات العقارية في السعودية
ترتبط إجراءات ترخيص الإعلانات العقارية في السعودية ببعض الخطوات البسيطة التي يتعين على كُلٍ من الأفراد أو الشركات العقارية اتباعها بُغية ترخيص الإعلانات في القطاع العقاري، وتتجلى هذه الخطوات بما يلي:
- تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة العامة للعقار
- الانتقال إلى خانة أو صفحة الخدمات الإلكترونية على الموقع
- تحديد الدور من بين خيارات “مالك عقارات” أو “وسيط فرد” أو “وسيط منشأة”
- الانتقال إلى خانة “عقود الوساطة” من قائمة الخيارات
- اختيار عقد الوساطة المُدرج على الموقع مُسبقا أو الضغط على زر “إنشاء عقد وساطة جديد” إن لم تتم إضافة العقد بعد والنقر على زر “إبدأ الخدمة”
- تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة بخصوص العقد إن لم يكن مُدرج مُسبقاً
- الذهاب إلى خانة أو صفحة “الإعلانات العقارية”
- النقر على خيار “إنشاء ترخيص إعلان عقاري”
- تحديد عقد الوساطة
- الانتقال إلى مرحلة تعبئة بيانات ومعلومات العقار الذي ترغب بالإعلان عنه
- إرفاق صور العقار في المكان المخصص لها
- الانتقال لمرحلة إدخال بيانات ومعلومات ترخيص الإعلان بما يشمل عرض الإعلان، وسعر الوحدة، وتاريخ انتهاء الإعلان، وقنوات أو وسائل الإعلان
- المتابعة لتوضيح بيانات موقع أو عنوان العقار
- مراجعة المعلومات والاقرار بصحتها المعلومات
- قم بدفع رسوم ترخيص الإعلان العقاري إن لم تقم بدفعها مُسبقاً، وهي التي تبلغ 50 ريالاً
- النقر على زر المتابعة الذي سيُفضي إلى ظهور عبارة “تم إنشاء الترخيص الإعلاني للعقار بنجاح رقم ***” وكذلك ظهور رمز الاستجابة السريع الخاص برخصة الإعلان إلى جانب ظهور خياري “نسخ رقم الترخيص” أو تنزيل الرمز الشريطي”
- انسخ رقم الترخيص لتتمكن من استخدامه في نشر الإعلان
عقد الوساطة العقارية والتسويق العقاري في السعودية
تفرض شروط الهيئة العامة للعقار وجود عقد وساطة عقاري من أجل التسويق وإنشاء الإعلانات المُرخّصة للعقارات، إلى جانب ضرورة وجود شهادة مسوّق عقاري لدى الجهة المسوّقة، وفي حال كان الشخص الذي يقوم بترخيص إعلان عقاري عبارة عن شخص وهو المالك للعقار؛ فإنه يمكنه إنشاء ترخيص الإعلان دون وجود شهادة مسوق عقاري إلا أنه لا بُد من إنشاءه عقد وساطة وتسويق عقاري حتى لو كان بين المالك ونفسه وفقاً للقوانين، وفي حال كان المالك يمتلك أكثر من عقارٍ واحد ويود التسويق لعقاراته بنفسه؛ فينبغي له إصدار شهادة مسوّق عقاري أيضاً رفقة الوساطة العقارية.
أما إذا كان مالك العقارات يتعامل مع وسيط عقاري آخر بخصوص التسويق العقاري وإنشاء وترخيص ونشر الإعلانات العقارية؛ فإنه يتعين أن يمتلك الوسيط شهادة أو رخصة فال للوساطة والتسويق العقاري إلى جانب وجوب إبرام عقد وساطة بين مالك العقارات والوسيط سواءً أكان الوسيط فراداً أو منشأة، وفي ما يلي نوضح خطوات إصدار عقد الوساطة العقارية والإجراءات التي يتعين القيام بها من قِبل كُلٍ من الوسيط والمالك
خطوات إصدار عقد وساطة عقارية من طرف الوسيط
- تسجيل الدخول في البوابة الالكترونية في الهيئة العامة للعقار والذهاب للخدمات الالكترونية
- اختيار دور وسيط فرد أو وسيط منشأة
- الذهاب لتبويب عقود الوساطة
- الضغط على انشاء عقد جديد
- النقر على زر “إبدأ الخدمة”
- ادخال وتعبئة البيانات المطلوبة وهي رقم الصك، رقم هوية المالك، رقم جوال المالك، السجل التجاري، الرقم 700، الموحد تاريخ بدء وانتهاء العقد
- تحديد نطاق التسويق في العقد بعد انتهاء التحقق من بيانات الصك
- ادخال قيمة رسوم التسويق البالغة 100 ريال كحدٍ أدنى
- الموافقة على الشروط والاحكام من ثم الضغط على زر المتابعة
- ادخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال، ليتم إرسال العقد إلى المالك للموافقة عليه
قبول عقد الوساطة العقارية من طرف المالك
- تسجيل الدخول إلى الخدمات الإلكترونية للهيئة العامة للعقار
- اختيار دور “مالك عقارات”
- الانتقال إلى خانة أو صفحة “عقد الوساطة“
- اختيار العقود المراد الموافقة عليها
- مراجعة العقد من ثم الضغط على زر “الموافقة على عقد الوساطة”
- ادخال رمز التحقق المرسل لرقم جوال المالك من ثم النقر على زر المتابعة ليتم إنشاء عقد الوساطة واعتماده
فوائد عقد الوساطة والتسويق للإعلانات العقارية
تمنح عقود الوساطة والتسويق للإعلانات العقارية أطرافها جُملة من الفوائد والمميزات التي تتبدّى أبرزها بما يلي:
- حفظ الحقوق بين طرفي الوساطة العقارية
- تعزيز الأمان والموثوقية في الوسط أو القطاع العقاري
- ضبط وتنقيح الإعلانات العقارية والتأكد من سلامتها القانونية والاجتماعية
- الحد من الإعلانات المُضللة والوهمية والتقليل إلى قدرٍ كبيرٍ من المحاولات الاحتيالية في القطاع العقاري
وسائل نشر الإعلانات العقارية في السعودية
يتيح ترخيص الإعلانات العقارية في المملكة الحق لصاحبها بنشر الإعلانات على مختلف القنوات أو المنصات التي تتطلب بمجملها في الوقت ذاته إصدار ترخيص إعلان عقاري لنشر الإعلانات عليها، وتتمثل أبرز القنوات أو الوسائل الإعلانية هذه بما يلي:
- الإعلانات المبوّبة على المواقع الإلكترونية
- تطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة
- الصحف والمجلات الإلكترونية
- القنوات التلفزيونية
- إذاعات الراديو
- الصحف المطبوعة
متطلبات الاعلان العقاري على منصة بيّوت السعودية وفق نظام الوساطة في المملكة
يجب ان يحتوي اي إعلان عقاري منشور على منصة بيوت العقارية او اي منصة اخرى للإعلانات العقارية على ما يلي:
- اسم المرخص ورقم ترخيص الاعلان
- رقم ترخيص الوساطة والتسويق للوسطاء
- بيانات العقار كالاتي: (المدينة – الحي – عرض الشارع – واجهة العقار – المساحة – الغرض “سكني، تجاري” – سعر المتر “للارض” / سعر الوحدة – نوع العقار – عمر العقار “تاريخ البناء” – الخدمات المتعلقة في العقار “كهرباء، ماء، صرف صحي” – الغرض من الاعلان “بيع، ايجار” – رقم التواصل للمعلن – القيود “الرهن وما يتبعه من حقوق والتزامات اضافة الى التعديلات التي تطرأ على ذلك”)
التزامات منصة بيّوت السعودية في ما يتعلق بالإعلانات العقارية عليها
تقع على المنصات العقارية إجمالاً وفي مقدمتها منصة بيّوت العقارية بعض الالتزامات في المقابل وهي التي تتجلى أبرزها بما يلي:
- المحافظة على سرية المعلومات وحمايتها
- حماية عملاء المنصة من الاحتيال
- تحمل المنصة جميع ما يترتب على مخالفتها للقوانين والانظمة
- إلزام المعلنين بتوفير بيانات الاعلان اللازمة
بعد التأكد من إضافة جميع البيانات للإعلان العقاري والتي تم ذكرها في السابق، يمكنك القيام بنشر الإعلان العقاري على منصات التسويق الالكترونية المعتمدة سواء كنت فرد أو منشأة مثل منصة بيوت العقارية، وذلك بنسخ الرابط الخاص برخصة فال للإعلانات العقارية ثم لصقة في المكان المخصص على المنصة من تبويب اضافة اعلان جديد.
بهذا نكون قد قدّمنا لك في هذا المقال؛ معلومات وافية ومتكاملة عن منصة بيوّت السعودية للإعلانات العقارية، ومتطلبات إدراج الإعلانات عليها من قِبل المستخدمين، إلى جانب توضيح أهم التفاصيل عن ترخيص الإعلانات العقارية في السعودية، بما يشمل شروط الترخيص، وعقود الوساطة والتسويق ومميزاتها أو فوائدها، كما أوضحنا خطوات ترخيص الإعلانات العقارية في السعودية وقنوات أو وسائل نشر الإعلانات المُرخّصة أيضاً، ضِف إلى ذلك تبيان متطلبات الاعلان العقاري على منصة بيّوت السعودية وفق نظام الوساطة في المملكة، واستعراض بعضٍ من أبرز وأهم لتزامات منصة بيّوت السعودية في ما يتعلق بالإعلانات العقارية عليها.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من المقالات الأخرى المهمّة والشيّقة؛ فإننا ندعوك لتفقّد مدوّنة بيّوت السعودية والبقاء على اطّلاعٍ بكُلِ جديدٍ أولاً بأول.
موقع ممتاز جدآ
لتسهيل اعمال الاستثمار العقارية
واتمنا للجميع التوفيق والنجاح الدائم
انا وسيط عقاري ومن اين احصل علئ الترخيص لكي اعلان في البرنامج
اهلا بك في مدونة بيوت السعودية. يمكنك الحصول على الترخيص من الهيئة العامة للعقار، الرجاء اتباع الخطوات في الفيديو التالي:
https://youtu.be/Y_pQ-2CPKdY