هل أنت مهتما بتأسيس وكالة عقارات خاصة بك في المملكة العربية السعودية؟ هل أنت متأكد من شروط تسجيل وكالة عقارية؟ تلعب الوكالات العقارية دورا حيويا في السعودية في تسهيل المعاملات العقارية بين البائعين والمشترين، حيث توفر الوكالة خدمات عقارية متنوعة تشمل تسويق العقارات، والتفاوض على الأسعار، وإعداد العقود، وإتمام المعاملات.
دور وكالة عقارات في السوق
في السوق العقاري تعمل الوكالة العقارية على التوفيق ما بين البائع والمشتري، ويكون دورها هو تسهيل عمليات البيع والشراء حيث تعد الوكالات الوسيط ما بين البائع والمشتري، حي تعمل على تسهيل عملية البيع والشراء أو التأجير، وتضمن أن جميع الإجراءات الإدارية والقانونية تتم بشكل صحيح.
بالإضافة إلى توفير المعرفة والخبرة حيث يتمتع الوكيل العقاري بخبرة واسعة في السوق العقاري، بالإضافة إلى معرفة دقيقة بالاتجاهات السوقية والتغيرات السعرية، تساعد هذه الخبرة العملاء في تحقيق أفضل العوائد على استثماراتهم. إلى جانب امتلاك الوكالة العقارية شبكة واسعة من الاتصالات والتي تشمل المشترين والبائعين والمستثمرين المحتملين، مما يزيد من فرص إتمام الصفقات بكفاءة وسرعة.
خدمات الوكالات العقارية
تقدم الوكالات العقارية في المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة وواسعة من الخدمات، ومن أبرز خدماتها:
- تسويق العقارات: حيث تساعد الوكالة في تسويق العقارات التي يتم عرضها للبيع أو الإيجار من خلال قنوات مختلفة مثل: الصحف، المجلات، الانترنت، الإعلانات الخارجية.
- تقييم العقارات: تساعد الوكالة في تقييم قيمة العقارات، وذلك بناء على عدة عوامل مثل: الموقع، المساحة، الحالة، المرافق.
- التفاوض على الأسعار: تساعد الوكالة في التفاوض على سعر العقار نيابة عن العملاء.
- إعداد العقود: اسعد الوكالة في إعداد العقود القانونية المختصة في شراء أو استئجار العقارات.
- إتمام المعاملات: تساعد الوكالة في إتمام المعاملات العقارية عبر التحقق من صحة الأوراق المطلوب لإتمام المعاملة، والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية، وتسجيل العقود في سجل العقارات.
كيفية اختيار وكالة العقارات مناسبة
للتعاقد مع وكالة عقارات لا بد من التأكد من بعض الأمور الأساسية، ومن أبرزها:
التخصص
تتخصص بعض الوكالات في أنواع معينة من العقارات مثل العقارات السكنية، او العقارات التجارية، ويعد اختيار وكالة متخصصة بما تريد يوفر خبرة إضافية مع معلومات دقيقة متعلقة بنوع العقار المطلوب.
الخبرة والسمعة
عند البحث عن الوكالات ينبغي البحث عن وكالات تتمتع بخبرة واسعة وسمعة طيبة في السوق، حيث يمكن الاعتماد على تقييم عملاء الوكالة السابقين ومراجعاتهم للتأكد من جودة الخدمات المقدمة لديهم.
الشفافية والمصداقية
من المهم التأكد من أن الوكالة تتصف بالشفافية في تعاملاتها، وتقوم بتوفير جميع المعلومات الضروري بكل وضوح، وأن المصداقية هي العنصر الأساسي في تعاملاتها وذلك لضمان نجاح أي صفقة عقارية.
التكاليف والرسوم
تختلف قيمة الرسوم والتكاليف بين الوكالات، لا بد من مقارنة الرسوم والخدمات المقدمة لدى كل وكالة لاختيار الوكالة الأنسب التي تقدم أفضل قيمة مقابل المال.
شروط الوكالة العقارية في النظام السعودي
لا بد من تحقيق مجموعة من الشروط والمتطلبات بهدف تسجيل وكالة عقارية، ومن أبرز هذه الشروط:
- البيانات الأساسية: اسم الوكيل، اسم الموكل، نوع العقار، عنوان العقار، رقم العقار، مدة الوكالة، الغرض من الوكالة، الأتعاب.
- حقوق الوكيل: الحصول على الأتعاب التي تم الاتفاق عليها، الحصول على نسخة من جميع الوثائق والعقود المتعلقة بالمعاملة، تعويض الوكيل عن الأضرار التي لحقت به وذلك بسبب قيام الموكل بفسخ الوكالة دون مبرر، الحصول على عمولة من قيمة المعاملة.
- واجبات الوكيل: البحث عن بائع أو مشتري مناسب للعقار، التفاوض على أفضل سعر ممكن للعقار، الحفاظ على سرية معلومات الموكل، إبلاغ الموكل بأي تطورات متعلقة بالمعاملة، القيام بجميع المهام التي كلفه بها الموكل، إتمام جميع المعاملات اللازمة.
- حقوق الموكل: الحصول على تقارير دورية عن سير معاملته من الوكيل، فسخ الوكالة في أي وقت، حصوله على تعويض عن الأضرار التي قد تلحق به بسبب إهمال الوكيل، حصوله على نصيحة من الوكيل العقاري، وذلك حول أفضل طريقة لشراء أو بيع أو تأجير العقار.
- واجبات الموكل: دفع أتعاب الوكيل التي تم الاتفاق عليها: تقديم جميع المعلومات والوثائق التي تلزم الوكيل، التعاون مع الوكيل لإتمام المعاملة، تحمل المسؤولية عن أي قرارات يقوم باتخاذها الوكيل نيابة عنه، إبلاغ الوكيل بأي تغييرات في رغباته أو احتياجاته.
- أحكام عامة: يجب على عقد الوكالة أن يكون مكتوبا وموقعا من الطرفين، وأن يكون واضحا ودقيقا، وأن يتضمن جميع الشروط والأحكام المتفق عليها، وأن يكون العقد متوافقا مع أحكام النظام السعودي.
كيفية تسجيل وكالة و إصدار وكالة عقارية في السعودية
يتطلب تسجيل وكالة الكترونية عقارية -تسجيل إلكتروني- في السعودية مجموعة من الخطوات الإدارية والقانونية، وتكون الخطوات كالتالي:
- تحضير المتطلبات الأساسية: من اسم تجاري، عنوان مقر العمل، الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
- التسجيل في وزارة التجارة والاستثمار من خلال الدخول لبوابة مراس على الانترنت والتسجيل في البوابة وفتح حساب تجاري، ثم ملء النموذج الخاص بالتسجيل وتقديم المستندات المطلوبة، ثم دفع الرسوم المطلوبة. بعد يتم إصدار السجل التجاري
- التسجيل في الغرفة التجارية من خلال زيارة موقع الغرفة التجارية والتسجيل في الموقع وفتح حساب وتقديم نسخة من السجل التجاري ودفع رسوم العضوية وذلك للحصول على عضوية الغرفة التجارية.
- الحصول على التراخيص اللازمة من رخصة مزاولة النشاط التجاري التي يمكن الحصول عليها بعد التقديم إلى الهيئة العامة للعقار من خلال التسجيل في الموقع وفتح حساب وملء النموذج وتقديم المستندات، ودفع الرسوم المطلوب ثم التحقق من استيفاء جميع المعايير والشروط من قبل الهيئة
- التسجيل في نظام إيجار لتسهيل إجراءات التسجيل ثم التسجيل في المنصة وفتح حساب، وتقديم المستندات المطلوبة، من سجل تجاري ورخصة مزاولة النشاط وعقد إيجار المقر، وحضور الدورات التدريبية المطلوبة من المنصة.
- الاستعداد للبدء في العمل: بعد إتمام الخطوات السابقة، تكون الوكالة جاهزة للبدء في العمل، من الضروري التأكد من تجهيز المقر بالموارد اللازمة، بالإضافة إلى توظيف الكوادر المؤهلة لإدارة العمليات العقارية.
ولعملية التحقق من وكالة عقارية في المملكة العربية السعودية يمكن التحقق من تسجيل الوكالة من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار أو التحقق من الترخيص من خلال موقع الهيئة العامة للعقار، أو التأكد من التسجيل في نظام إيجار، أو العضوية في الغرفة التجارية، أو الاستفسار بالاتصال المباشر أو عبر البريد الإلكتروني لهذه الهيئات.
تعتبر الوكالات العقارية العنصر الرئيس في سوق العقارات، والتي تساهم في تسهيل المعاملات وتنظيمها، وتلعب دورا في تحقيق أهداف العملاء وتلبية احتياجاتهم العقارية. وللتعرف أكثر على مفهوم التسويق العقاري اطلع على مدونة بيوت السعودية التي توفر لك كل ما هو جديد.