بالنظر إلى ما تحفل به المملكة العربية السعودية من سوقٍ ضخمٍ للعقارات وغزارة في العرض والطلب على هذا القطاع؛ فإنها تبرز مهنة الوسيط العقاري بما من شأنه إيجاد صلة مُسهلة ومُيّسرة للتعامل بين المشترين ومالكي العقارات وعدم الخوض في إجراءات البحث لإيجاد العقار المناسب، والتفاوض بين البائعين والمشترين على السعر وما سوى ذلك من تفاصيل عملية البيع والشراء.
في هذا المقال؛ نضع النقاط على الحروف بالنسبة لمهنة الوسيط العقاري، وذلك عبر توضيح معنى وسيط عقاري وإيراد أهم المعلومات والمفاهيم المتعلقة بالأمر بما يشمل المهام، وشروط العمل، وأنواع وسطاء العقارات، إلى جانب تبيان كيفية إصدار رخصة الوساطة العقارية وإدراج أصنافها، كذلك سرد إيجابيات وسلبيات التعاون مع وسيط عقاري والوقوف على أبرز الشروط والبنود المتعلقة بعقد وعمولة الوساطة العقارية تِبعاً لقوانين ولوائح الهيئة العامة للعقار في السعودية.
من هو الوسيط العقاري؟
يُمثّل الوسيط العقاري شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً، مستقبلاً أو مندوباً عن مكتب عقارات، ويمكن التعاون مع وسيط عقاري من قِبل المالكين أو المشترين، ليقوم الوسيط العقاري بدوره الذي يتبدّى في التوسط بين مالكي العقارات والمشترين أو المستأجرين عبر تسهيله للتعامل بين الطرفين وتنفيذ إجراءات إتمام الصفقة كافة بما في ذلك إيجاد العقار المناسب لمتطلبات المشتري أو المستأجر، أو إيجاد المشترين أو المستأجرين للعقار الذي ينوي المالك بيعه، والتفاوض مع المالك لرسو سعر البيع أو الاستئجار بما يتناسب مع تطلعات المشتري أو المستأجر، أو التفاوض مع المشترين أو المستأجرين لتحصيل السعر الذي يسعى إليه المالك مقابل البيع أو الاستئجار، من ثم يتعين على أي وسيط عقاري إعداد الوثائق والمستندات المطلوبة وإنجاز كل ما يتعلق بعملية البيع والشراء أو الاستئجار من إجراءات منذ البداية حتى إتمام الصفقة بالكامل، وذلك مقابل عمولة محددة ومتفق عليها مسبقاً بين الوسيط العقاري والطرف الذي يُنصّبه للمضي في إجراءات البيع أو الشراء أو الاستئجار للعقارات، وعلى أن تكون نسبة العمولة ضمن الإطار الذي تحدده هيئة العقار في المملكة العربية السعودية.
أنواع الوسيط العقاري
في حين عادةً ما يكون الوسيط العقاري مندوباً عن مكتب عقارات معتمد ومُرخّص في السعودية؛ فإنه لا ضير في التعاقد مع وسيط عقاري بدون مكتب بشرط أن يكون وسيط عقاري معتمد وحائز على رخصة الوساطة العقارية من قِبل الجهات المعنية والمختصة، وبشكلٍ عام؛ فإنه يُمكن توكيل وسيط عقاري من قِبل المشترين أو البائعين كما أوردنا سابقاً، ويمكن التعامل مع وسيط عقاري مزدوج كذلك لتلبية مصالح كلاً من البائعين والمشترين على حدٍ سواء، وفي ما يلي نُدرج تفصيلاً موجزاً عن أنواع الوسطاء العقاريين كلاً منهم على حدة:
وسيط عقاري من طرف البائع: يتعاون هذا الوسيط العقاري مع مالكي العقارات وشركات التطوير العقاري ومكاتب العقارات لتولي مسؤولية التسويق للعقارات، وإيجاد مشترين أو مستأجرين لها، والتفاوض معهم لإحراز سعر بيع أو استئجار ينسجم مع تطلعات المالكين، من ثم المضي قُدماً في الإجراءات اللازمة حتى إتمام الصفقة بالكامل والحصول على العمولة المتفق عليها مع المالكين أو البائعين في المقابل
وسيط عقاري من طرف المشتري: تتمثل مسؤولية الوسيط العقاري في هذه الحالة بإيجاد أفضل خيارات العقارات الملائمة لاحتياجات العملاء من الراغبين بالشراء أو الاستئجار، وتقديم المشورة لهم بما في ذلك من نصائح وحلول، وبمجرد إيجاد العقار المناسب لمتطلبات الراغبين بالشراء أو الاستئجار؛ فإنه يتولى مسؤولية التفاوض مع المالكين للحصول على السعر المتناغم مع ميزانية العملاء، كما يقوم بإنجاز الإجراءات اللازمة كافةً لإتمام صفقة الشراء أو الاستئجار
وسيط عقاري مزدوج: ينبغي في هذه الحالة أن يكون الوسيط العقاري متمثلاً بمكتب عقاري متخصص؛ إذ يتفق البائع من جهة والمشتري أو المستأجر من ناحية أخرى على الاعتماد على مكتبٍ عقاري متخصص لإتمام الصفقة، ويعيّن المكتب بدوره وكيلاً أو وسيطاً مساعداً ومتعاوناً عن كل طرف من أطراف المعاملة
شروط عمل الوسيط العقاري في السعودية
يتمثّل الشروط الأساسية لعمل الوسطاء العقاريين في المملكة العربية السعودية؛ بالبنود التالية:
- أن يكون الوسيط سعودي الجنسية
- وجود سجل تجاري ساري الصلاحية
- وجود عنوان وطني مسجّل في البريد السعودي للمكتب أو الوسيط المستقل
- أن يكون أتم إجراءات اعتماد أو تسجيل وسيط عقاري من قِبل الهيئة العامة للعقار
- إصدار وحيازة رخصة وسيط عقاري من من قِبل هيئة العقار أو المنصّة الوطنية الموحّدة
وإلى جانب ذلك؛ فلا بُد للوسيط العقاري في السعودية من الدراية والخبرة الكبيرة والواسعة بسوق وقطاع العقارات السعودي وما يطرأ عليه من تطورات وتغيرات اولاً بأول، وأن يتحلى بالمصداقية والأمانة والمهنية العالية في العمل، ضِف إلى ذلك القدرة على تحليل السوق ومراقبة نسب العرض إلى الطلب في السوق، والمهارة في تحديد الوقت الأنسب للبيع أو الشراء، وكذلك الحرص على متابعة إجراءات المعاملات وإنجازها بالفاعلية والدقة والكفاءة المطلوبة والفُضلى.
كيفية التأكد من وسيط عقاري معتمد
يمكن للمالكين أو المشترين والمستأجرين التأكد من اعتماد الوسطاء العقاريين الذين يوكّلونهم بسهولة ويُسر، وذلك عن طريق طلب إبراز أوراق الاعتماد ورخصة الوساطة العقارية من الوسيط.
كيفية إصدار رخصة وسيط عقاري في السعودية
تقع رخصة الوساطة العقارية في السعودية ضمن اختصاصات وفئات عمل رخصة فال العقارية والتي يتم إصدارها من الهيئة العامة للعقار في المملكة، إذ تُعد رخصة فال بمنزلة تصريح للعمل ضمن الخانات والفئات التالية في القطاع العقاري السعودي:
- الوساطة والتسويق العقاري
- إدارة الأملاك
- الاستشارات والتحليل العقاري
- الإعلان العقاري
ويمكن للوسطاء العقاريين إصدار رخصة فال العقارية باتباع الخطوات البسيطة التالية:
- زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة العامة للعقار
- النقر على خانة الخدمات الإلكترونية للوساطة العقارية
- تسجيل الدخول عبر اختيار التسجيل كمستخدمٍ جديد
- إدخال المعلومات والبيانات الشخصية المطلوبة بما يشمل معلومات التواصل، والعنوان الوطني، وإعدادات الحساب
- الضغط على زر متابعة التسجيل
- اختيار “وسيط أفراد” من الخيارات المتاحة
- النقر على زر على إصدار ترخيص جديد
- اختيار “رخصة الوساطة والتسويق العقاري”
- الضغط على زر التأكيد لإصدار الرخصة
وتجدر الإشارة إلى تمكين رخصة الوساطة العقارية “فال” الوسطاء من العمل في القطاع إلكترونياً إلى جانب عملهم الوجاهي أيضاً.
مهام الوسيط العقاري
خلاصةً لما أتينا على ذكره سابقاً في هذا المقال مما يقع على عاتق أي وسيط عقاري من مهمات؛ فإننا نُدرجها تالياً بإيجازٍ وافٍ:
- تقديم المشورة والنصائح والحلول لمالكي العقارات أو مشتريها أو مستأجريها بحسب الطرف الذي يوكّل الوسيط
- التسويق للعقارات التي ينوي المالكون بيعها بالشكل المثالي، أو إيجاد أفضل خيارات شراء أو استئجار العقارات بالنسبة للراغبين في الشراء أو الاستئجار
- مساعدة موكّل الوسيط العقاري على تحقيق أفضل سعرٍ ممكن ومتلائم مع التطلعات سواءً بالنسبة للبيع أو الشراء أو الاستئجار
- توثيق العقود، وإعداد وتحضير الوثائق والمستندات المطلوبة، وإنجاز الإجراءات المطلوبة كافة لإتمام صفقات البيع أو الشراء او الاستئجار
- إدارة الأملاك العقارية بما يشمل متابعة الأمور المالية كسداد الإيجارات وفواتير الكهرباء والماء وما إلى ذلك من التفاصيل والإجراءات الأخرى
عقد الوساطة العقارية
ينبغي للوسيط العقاري والطرف المستفيد من الوساطة العقارية صياغة عقد بينهما يوضح ما اتفق عليه الطرفين من تفاصيل ليكون بمثابة وثيقةٍ قانونية يُعتمد عليها في إطار التعاون بين الطرفين، ويوضح عقد الوساطة العقارية العمولة المُتفق عليها بين الطرفين وما سواها من التفاصيل الأخرى المهمّة.
عمولة الوسيط العقاري في السعودية
تُحدد عمولة الوساطة العقارية من قِبل الهيئة العامة للعقار في السعودية بنسبةٍ مقدارها 2.5 من قيمة صفقة البيع أو الشراء، والنسبة ذاتها من قيمة إيجار السنة الأولى في المعملات الإيجارية، وذلك ما لم يتفق الطرفان على ما سوى ذلك من مقدار وقيمة العمولة.
بهذا نكون قدّ قدّمنا لك حُزمةً من المعلومات الوافية والشاملة عن الوساطة العقارية وتفاصيل توكيل وسيط عقاري في السعودية بما يتضمن أهم التفاصيل والإيضاحات.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من المقالات الأخرى المهمّة والشيّقة؛ فإننا ندعوك لتفقّد مدونة بيّوت السعودية والبقاء على اطّلاعٍ بكلِ جديدٍ أولاً بأول.