منصة بلدي هي إحدى المنصات المقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة، وتم تطويرها بالتعاون مع جهات القطاع البلدي المختلفة، لتكون البوابة الوطنية التي تدعم المجتمع البلدي، وتقدم هذه المنصة ثلاث خدمات رئيسية، الخدمات التفاعلية، والخدمات الالكترونية والخدمات المعلوماتية، و سنتطرق لاحقاً للحديث عن كل خدمة على حدى.
وتهدف منصة بلدي إلى تحسين الجودة في مستوى الخدمات البلدية المقدمة، بالإضافة إلى تفعيل دور المستفيدين كشركاء، وتحسين مستوى رضاهم وتعزيز مستوى الشفافية بين جهات القطاع البلدي.
منصة بلدي لخدمات البلدية الرقمية
تساهم المنصة في الارتقاء بجودة خدمات البلدية المقدمة ورفع رضا العملاء عن هذه الأهداف تحقيقًا لرؤية المملكة 2030. توفر هذه المنصة الخاصة في قطاع البلديات داخل السعودية العديد من خدمات البلديات بشكل إلكتروني، مثل الإجراءات الإدارية، إصدار التراخيص المختلفة، وخدمة حجز المواعد إلكترونيًا.
أصدرت المنصة تطبيقًأ خاصًا بها لتسهيل وصول المواطنين إلى خدماتها المختلفة ويتوفر التطبيق في متاجر جوجل بلاي وأبل ستور تحت اسم ” تطبيق بلدي”. كما قامت بإصدار تطبيق آخر باسم ” تطبيق فرص ” يسهل الوصول إلى الفرص الاستثمارية والتقديم على العطاءات المختلفة. يمكنك الوصول إلى التطبيق كذلك من خلال الأبل ستور وجوجل بلاي.
التسجيل في منصة بلدي
يستطيع المستخدم التسجيل في بوابة بلدي باتباع خطوات بسيطة، ليتمكن من الاستفادة من الخدمات المقدمة من المنصة، ويكمن ذلك بالدخول إلى موقع المنصة الإلكتروني، وبعد ذلك اتباع الخطوات التالية:
- الضغط على التسجيل، والذي يحتوي على عدة خيارات، وتحديد التسجيل المناسب، وهذه الخيارات هي:
- تسجيل جديد للمواطن
- سجل جديد للقيم
- تسجيل جديد لمكتب هندسي
- تعبئة البيانات المطلوبة، مثل رقم الهوية والإقامة
- اختيار اسم مستخدم وكلمة مرور
- تفعيل التسجيل، بعد استقبال الرمز
تعرف على خدمات بلدي
تقدم بلدي الكثير من الخدمات الإلكترونية، التي يمكن للمستخدمين الاستفادة منها من خلال موقعها الرسمي على شبكة الانترنت، أو من خلال تطبيقها على الهواتف الذكية. مثل خدمة تجديد رخصة بلدي للنشاط التجاري، وفيما يلي أبرز الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة:
- الطلبات والرخص بكافة أنواعها
- منصة رسم إشغال مرافق الإيواء
- الأراضي والمخططات
- خدمات الشهادات الصحية
- نظام الرقابة
تطبيقات المنصة
في سعيها لتحقيق أهدافها وخططها قامت البلدية ومن خلال المنصة بإنشاء عدة تطبيقات مختلفة لتسهل على المواطنين والموظفين الوصول إلى الخدمات المختلفة التي تقدمها البلدية ومن هذه التطبيقات:
تطبيق بلدي
يعد هذا التطبيق الرسمي والموحد لخدمات القطاع البلدي على مستوى المملكة، يقدم التطبيق الخدمات الرقمية المختلفة مثل خدمة الرخص التجارية والإنشائية وخدمات المتاجر المتنقلة وخدمة التفويض، إضافة إلى خدمة رخص السكن الجماعي حاسبة الرسوم البلدية وغيرها من الخدمات المختلفة والمنوعة. يمكنك إيجاد التطبيق على متاجر الجوالات المختلفة مثل الأبل ستور وجوجل بلاي
تطبيق خدمة العملاء 940
تم تطوير تطبيق بلدي 940 للموظفين، ليتمكنوا من استقبال ومعالجة البلاغات المقدمة عن طريق العملاء، في جميع أنحاء المملكة، حيث يقدم التطبيق عددا من الخدمات ومنها إستقبال البلاغ و معالجته، وتتوفر أيضاً خدمة إقتراح التصنيف، بالإضافة لخدمة إغلاق نهائي للبلاغ، في حال كان يملك الصلاحية.
تطبيق راصد
هي خدمة تجمع بين رصد التشوه البصري و الاستحداثات أو التعديات على الأراضي الحكومية، حيث يتيح التطبيق كل مما يلي
- رصد،استقبال، معالجة
- يعمل لتكون الحياة مزدهرة خالية من التشوهات والمخالفات
- توفير نظام موحد لعمليات الرصد والمعالجة
تطبيق ممتثل
يعمل التطبيق على الرقابة الموحدة، وذلك من خلال تفعيل دور البلديات في سرعة رصد مخالفات المنشآت المختلفة، وأيضاً من خلال الزيارات التفتيشية التي ينفذها المراقبون، ثم إحالتها إلى الإدارة المعنية بالبلدية ثم إلى رئيس البلدية لمراجعة واعتماد هذه المخالفات.
تطبيق حاضرين
يعمل التطبيق على توفير مستوى مميز من العناية لمنتسبي منظومة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وذلك لرفع الولاء الوظيفي من خلال تلبية جميع الاحتياجات، بالإضافة إلى رفع مستوى تبادل المنافع والتعاون مع شركاء الأعمال.
نبذة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية
تم إنشاء وزارة الشؤون البلدية والقروية في عام 1395هـ، تم توكيلها بالقيام بالمسؤوليات التي تهتم بالتخطيط العمراني لجميع مدن المملكة العربية السعودية، وما يشمل أيضاً توفير الطرقات وتجهيزها بالبنية التحتية المناسبة، بالإضافة إلى تحسين مدن المملكة وتجميل طرقها، وتطوير المناطق البلدية والقروية، إضافةً إلى ذلك، إدارة الخدمات اللازمة للحفاظ على النظافة وصحة البيئة في المملكة بشكل عام.
تعمل وزارة الشؤون البلدية والقروية للتواصل من خلال المنصة التفاعلية، مع كل مواطن ومقيم على أرض المملكة، وذلك من أجل تحقيق مستوى عالٍ من الشفافية والتطوير والتحسين المستمر، لتحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال محاورها الثلاثة وهي، وطن طموح، حكومة فعالة، ومواطن مسؤول. وتحتوي المنصة التفاعلية على ثلاث منصات رئيسية لتحقيق أهدافها، وتالياً هذه المنصات.
بلدي صوتك مسموع
عبارة عن منصة رقمية لصوت العميل في القطاع البلدي، والتي تمكن المستخدمين من الاستفادة من مجموعة من الخدمات التي تركز على احتياجات المواطن مثل، الاستفسارات، الشكاوى، الاعتراضات، بلاغات ٩٤٠، الاستعلام عن حالة الطلبات، بالإضافة إلى استطاعة المواطنين من تقديم أو رفع شكوى، على خدمة الرخص الانشائية، كما تتيح متابعة الشكوى، وتقييم مستوى الخدمة.
بلدي الاستبانات
منصة تتيح لوزارة الشؤون البلدية والقروية، من جمع استطلاعات الجمهور والمواطنين، أو جمع المعلومات والبيانات التي بدورها يمكن أن تصنع الفارق، وذلك من خلال المشاركة في النماذج والاستبيانات المطروحة، والتي تهدف لتحديد مسارات التحسين والتطور بالإضافة إلى التمكين، وذلك على مستوى مختلف الخدمات والبرامج التي تقدمها الوزارة.
بلدي قرارك
تتيح بلدي قرارك للجمهور في المشاركة بصنع القرار، وذلك من خلال العمل على مجموعة من الآليات التي تساعد في إيصال صوتهم و انطباعاتهم على مستوى القرار، أو على مستوى أي مادة رئيسية كانت أو فرعية، حيث توفر المنصة على موقعها الرسمي تصويت إيجابي وسلبي، إضافةً إلى ذلك إتاحة التعليقات والمناقشة بين المواطنين، ليتمكنوا من صياغة المادة حسب وجهة نظرهم.
وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وضحنا فيه كافة المعلومات المتعلقة بمنصة وموقع بلدي، وطريقة التسجيل فيها، وأهم الخدمات المقدمة من خلال هذه المنصة. يمكنك الاطلاع أيضاً على مقالات متعلقة بمنصات إلكترونية، مثل كيفية التسجيل في منصة معروف وشروط استخدامها، أو التعرف على منصة مسار وأهم الخدمات التي توفرها من خلال زيارتك لموقع مدونة بيوت السعودية