يشهد القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية تطوراً ونمواً مستمراً ومتواصلاً، وعلى ضوء هذا النمو الذي يأتي في غضون السعي بخطىً حثيثة نحو تنظيم القطاع العقاري كأحد مرتكزات ومستهدفات رؤية المملكة 2030؛ فلقد جرى تأسيس وإطلاق الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية لتتولى هذه المسؤولية عبر استناداً للاستراتيجية الشاملة التي تسير الهيئة وفقها في ما يخص تطوير وتنظيم القطاع العقاري في المملكة، وتتمثل أهداف هذه الاستراتيجية إجمالاً بُكل من تنظيم القطاع العقاري غير الحكومي في السعودية، والإشراف عليه، وتطويره، وتمكين العاملين فيه، جنباً إلى جنبٍ مع تشجيع الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية.
وفي حين يحرز السوق العقاري السعودي أرقاماً قياسية ويحقق ازدهاراً ملحوظاً وأرباحاً مُجزية للعاملين فيه؛ فإن هذا ما يُحفّز ويُنمي بدوره أعمال التسويق العقاري في المملكة، وهي التي تأخذ حيّزاً وفيراً من اهتمام الهيئة العامة للعقار بطبيعة الحال، لذا؛ فإننا نتحدث في هذا المقال عن التسويق العقاري في السعودية، كما سنشرح ما هي رخصة التسويق العقاري من الهيئة العامة للعقار، وسنوضح شروط الحصول على رخصة مسوق عقاري وأبرز ما يتصل بالأمر من معلومات وتفاصيل مهمّة بإيجازٍ وافٍ.
التسويق العقاري في السعودية
تُعد المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للعمل في قطاع التسويق العقاري داخلها؛ إذ تقوم المملكة على مساحة شاسعة وتزخر بالمحافظات والمُدن الحيّة والمعمورة، ناهيك عن العدد الكبير من السكّان، والقدرة الاقتصادية المتفوقة بشكلٍ عامٍ في المملكة، وذلك فضلاً عن المساعي والجهود المتواصلة لتحقيق المزيد من النهوض والنجاح والتقدم في القطاع العقاري داخل السعودية، وتِبعاً لكل ما سبق؛ فلا شك أن للعمل في مجال التسويق العقاري مكانة مهمّة وفاعلية مؤثرة ومكاسب مُجدية أيضاً كما أن له متطلبات ومحددات وشروطٍ معيّنة أيضاً.
وفي حين يُمكن تعريف التسويق العقاري على أنه استهداف وجذب العملاء المحتملين لشراء أو تأجير العقارات سواءً بشكلٍ مباشر من المالك أو عن طريق نظام الوساطة العقارية بين البائع أو المالك من جهة والمشتري أو المستأجر من جهة أخرى؛ فإنه ينبغي للمسوقين العقاريين في السعودية؛ الالتزام بإصدار رخصة فال للوساطة والتسويق العقاري للتمكن من ممارسة نشاطاتهم العملية في هذا القطاع، وفي ما يلي نوضح ما هي هذه الرخصة، وما هي شروط ومتطلبات إصدارها أو الحصول عليها:
رخصة فال للوساطة والتسويق العقاري في السعودية
تُمكّن هذه الرخصة الأفراد والمنشآت مع ممارسة نشاط التسويق العقاري وإتمام صفقات عقارية بشكل مباشر من المالك للمشرين أو المستأجرين، أو التوسط بين المالكين أو أصحاب العقارات من جهة، والمشترين أو المستأجرين من جهة أخرى مقابل الحصول على عمولة متُفق عليها مُسبقاً مع أطراف الصفقة، ويمكن الشروع بهذه الأعمال بصفةٍ فردية أو عن طريق التسويق العقاري المباشر في المكاتب والمعارض وما سوى ذلك من جهات العمل العقاري المُرخصة، ويجري إصدار رخصة الوساطة والتسويق العقاري في السعودية عن طريق الهيئة العامة للعقار، إلا أنه يتعين على من يود إصدارها من الأفراد أو المنشآت استيفاء حُزمة من الشروط والمتطلبات التي نوضحها بإيجازٍ وافٍ تالياً:
شروط إصدار رخصة فال للوساطة والتسويق العقاري
كغيرها من فئات رخص فال العقارية في المملكة العربية السعودية؛ فإنه لا بد من استيفاء المتقدمين لإستصدار رخصة فال للوساطة والتسويق العقاري حُزمة من الشروط المطلوبة من قِبل الهيئة العامة للعقار حيال استخراج الرخصة سواءً كانت صفة المتقدمين أفراداً أو منشآت، وتتبدّى هذه الشروط إجمالاً بالتالية:
- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية
- أن يبلغ عمر المتقدم 18 عاماً كحدٍ أدنى
- أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك وأن تخلو صحيفته الجنائية من أية قضايا تمس الشرق والأخلاق العامة
- أن يُكمل المتقدم البرامج التأهيلية المطلوبة لكل نشاط عقاري أو كل فئة من فئات رخصة فال العقارية
- أن يكون المتقدم كامل الأهلية
- أن يكون لدى الأفراد أو المنشآت؛ عنوان وطنياً مُسجلاً في البريد السعودي
- أن يكون لدى المنشآت سجلاً تجارياً ساري الصلاحية ومتضمناً كُلاً من النشاطين التجاريين التاليين:
- إدارة وتأجير العقارات السكنية المؤجرة أو المملوكة
- إدارة وتأجير العقارات غير السكنية المؤجرة أو المملوكة
- أن يسدد المتقدم الرسوم المطلوبة لإصدار الرخصة بحسب نوعها وفئتها
وتجدر الإشارة هنا؛ إلى وجوب تسجيل الوسطاء والمسوّقين العقاريين في موقع الهيئة العامة للعقار سواءً أكانوا أفراداً أم منشآت، وذلك من أجل التمكّن من مزاولة مهنة الوساطة والتسويق العقاري في السعودية، وفي ما يلي نوضح كيفية التسجيل عبر خطوات سلسلة وواضحة:
خطوات تسجيل الوسطاء والمسوّقين العقاريين في السعودية
يرتبط الأمر ببضعة خطوات سلسلة وبسيطة ويتعين على كُلٍ من المُسجّلين من الأفراد والمنشآت أن يكون لديهم حساب على موقع الهيئة العامة للعقار بطبيعة الحال، فيما ينبغي أن يكون لدى المنشآة التي تود التسجيل بصفة التسويق العقاري؛ سجل تجاري خاص بها، وفي ما يلي نُدرج خطوات التسجيل لكُلٍ من الأفراد والمنشآت:
- تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة العامة للعقار
- الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية من ثم اختيار “خدمات عقاري”
- القيام بتوثيق حساب المستخدم عبر منصة النفاذ الوطني الموّحد التي سيجري الانتقال لها تلقائياً
- بمجرد الانتهاء من التحقق وتوثيق الحساب عبر منصة النفاذ الوطني الموحد؛ سيُطلب من المُسلجين لأول مرة إدخال بعض المعلومات الأساسية ومعلومات التواصل الخاصة بهم، أما إذا كانوا مُسجلين سابقين فتسظهر لهم صفحة البيانات الخاصة بهم
- بعد إدخال البيانات المطلوبة أو ظهور صفحة المعلومات الخاصة بالمُسجلين؛ ستظهر قائمة من الخيارات التي تضم خيار “تسجيل مُعلن” وخيار “لوحة التحكم”
- يتعين على الوسطاء أو المسوّقين العقاريين الأفراد الانتقال إلى خيار “تسجيل مُعلن” بشكلٍ مباشر، الأمر الذي يُفضي إلى اختيار الصفة من بين خياريّ “فرد” أو منشآة”، أما بالنسبة للمنشآت؛ فينبغي لهم الانتقال إلى خيار “لوحة التحكم” من ثم النقر على زر “إضافة منشآة” وإدخال رقم السجل التجاري الخاص بها، والعودة بعد ذلك إلى خيار “تسجيل مُعلن” والاختيار من بين خياريّ “فرد” أو “منشآة”
- بمجرد اختيار الصفة من بين “فرد” أو “منشآة” بعد الدخول إلى خيار “تسجيل مُعلن”؛ فإنه يتعين على الأفراد الموافقة على التعهّد الذي يظهر على شكل لائحة من الأحكام، من ثم النقر على زر “إرسال”، ليظهر لهم على الفور رقم التسجيل الخاص بهم، فيما ينبغي للمنشآت العقارية اختيار السجل التجاري الذي تم إضافته سابقاً، من ثم الموافقة على تعهد لائحة البيانات والأحكام، والنقر على زر إرسال، ليتم تسجيل المنشآة بذلك ويظهر لهم رقم المعلن الخاص بها
أبرز صفات ومهمّات المسوّق العقاري الناجح
لا بُد أن يتحلى المسوّق العقاري الذي يتطلع إلى النجاح والاتسام بالكفآة المهنية والعملية؛ ببعض الصفات الحميدة التي يأتي في مقدّمتها كُلاً من الصدق والموثوقية، إلى جانب أن ينمي لديه مهارات الذكاء وسرعة البديهة والنظرة الثاقبة، وتتجمل هذه العناصر بطبيعة الحال بالصبر والتروي في الاختيار، وكذلك فإنه ينبغي للمسوّقين العقاريين بناء شبكة من العلاقات الجيدة والفاعلة في القطاع العقاري وخارجه، كما يتعين عليهم الاطّلاع على السوق العقاري وتمحيصه والدراية به جيداً، مع الاهتمام بالتأكيد إلى انتهاج طرق تعمل إيجابية ومريحة ومثمرة مع العملاء طبعاً، وفي هذا الصدد؛ فإنها تجدر الإشارة أيضاً إلى أبرز مهمات المسوق العقاري، وهي التي تتجلى بالتالية:
- إدارة جميع عمليات التسويق وإتمام صفقات البيع أو الاستئجار للعقارات سواءً كانت سكنية أو تجارية أو غير ذلك
- وضع وتصميم خطط واستراتيجيات الأعمال للعقارات المخصصة، بما يتناسب مع احتياجات العملاء ومتطلبات السوق وتحقيق أفضل عائد تسويق
- الإشراف على إجراءات الصيانة لتلبية المعايير التي يطلبها المشترون أو المستأجرون
- الحفاظ على علاقة إيجابية وطيبة مع المستأجرين
- التفاوض مع المقاولين على عقود البيع والإيجار بطريقة سلسة ومُقنعنة وموثوقة وفي الوقت المناسب
- تنفيذ حملات التسويق والإعلان عن المساحات الشاغرة لجذب المشترين والمستأجرين بشكل دائم
- القيام بجمع حسابات القبض والتعامل مع مصروفات التشغيل والميزانيات
- إدارة وتطوير الميزانيات السنوية عبر تقدير وتقييم المتطلبات، والقيام بتحليل السوق العقاري واتجاهات العملاء
- القيام بأعمال الإدارة والإشراف على موظفي العقارات والقيام بتقييم أدائهم بشكل مستمر
- تقديم تقرير دوري عن الأداء المالي وتحقيق الأهداف المالية للمؤسسات العقارية أو إعداد هذه التقرير بشكلٍ شخصي للمسوقين الأفراد للتمكن من قياس الإنجازات ومستوى الكفاءة والفاعلية العملية
- بناء علاقات وطيدة وجيدة مع العملاء المحتملين من أجل توسيع فرص البيع وإتمام صفقات الاستئجار
- الاطلاع بشكل مستمر على سوق العقارات لمواكبة أحدث أساليب وتقنيات الترويج والتسويق العقاري
أبرز طرق التسويق العقاري الحديث
يسعى المسوقون العقاريون إلى تطوير مهارات التسويق لديهم ليكونوا على اطلاع بكامل الوسائل الجديدة التي قد تفيدهم في عملهم خصوصاً في ظل ما نواكبه من موجات الثورات الاتصالية وما يظهر بشكلٍ متسارع ومتلاحق من وسائل التواصل والإعلان والتسويق الحديثة، الأمر الذي يُمكن الوسطاء والمسوّقين العقارين من الوصول إلى أكبر قدرٍ ممكن من العملاء المحتملين، إلى جانب استطاعتهم تحديد جمهورهم المستهدف بفاعلية وكفاءة عالية، وبالتالي جني المزيد من الصفقات والأرباح، ولعل بعضاً من أبرز وأحدث طرق التسويق العقارية الجديدة؛ هي التي تتبدّى في ما يلي:
- إنشاء مدونة مجانية وعرض عقارات للبيع من خلالها
- تعلم استخدام أدوات تحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية والعمل اعتماداً عليها
- استخدام المواقع المتخصصة في الإعلانات المجانية على شبكة الإنترنت
- التسويق عبر المنتديات المتخصصة والعامة
- الأدلة الموجودة على مواقع الإنترنت، بالإضافة لفهارسها
- النشر على منصات التواصل الاجتماعي وصناعة محتوىً مشوّق وجذّاب عليها
- إعداد وتنفيذ حملات البريد الإلكتروني
- صناعة مقاطع الفيديو التسويقية ونشرها على المنصات المناسبة
- التسويق من خلال المدونات الإلكترونية
- النشر في الصحف والمجلات الورقية والالكترونية
- صناعة محتوىً رقمي مميز وجذّاب للعقارات
- إنشاء إعلانات مدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي
- الاستعانة بالمؤثرين عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي
- الإعلان المدفوع في المواقع الإلكترونية المتخصصة
- إخبار الأشخاص في محيطك ومن حولك
- تقديم ميّزة الجولة الافتراضية للعملاء المحتملين
- إنشاء موقع إلكتروني احترافي لبيع العقارات
- القيام بحملات رسائل هاتفية ونصية
- الإعلان في وسائل الإعلام التقليدية مثل الصحف والراديو والتلفزيون
- إجراء حملات إعلانية على منصة يوتيوب والاستفادة من خدمات منصة غوغل الإعلانية أو ما يُعرف بـGoogle Ads
- الاستفادة من إعلانات الشوارع ونصب لافتات في أماكن متعددة من الأماكن المسموح فيها بذلك
- تنظيم حملات نقاش إلكتروني أو ندوات رقمية تجمع مهتمين بأمر بيع و شراء العقارات
بهذا نكون قد قدّمنا لك في هذا المقال؛ معلومات وافية ومتكاملة عن التسويق العقاري في السعودية بما يشمل التعريف عن رخصة فال للوساطة والتسويق العقاري وتوضيح شروط إصدارها، إلى جانب سرد خطوات تسجيل الوسطاء والمسوّقين العقاريين في السعودية، الإشارة إلى أبرز صفات ومهمّات المسوّق العقاري الناجح، وكذلك استعراض بعضٍ من أبرز طرق التسويق العقاري الحديث أيضاً.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات، وقراءة العديد من المقالات الأخرى المهمّة والشيّقة بما في ذلك التعرّف باستفاضةٍ عن رخصة فال العقارية في السعودية؛ فإننا ندعوك لتفقّد مدوّنة بيّوت السعودية والبقاء على اطّلاعٍ بكُلِ جديدٍ أولاً بأول.