ما هي الرخصة التجارية؟ ولماذا تعتبر الرخصة مهمة لأصحاب العمل في المملكة؟ وكيف يمكن حصول صاحب العمل على هذه الرخصة؟ وما هي المتطلبات والإجراءات اللازمة لذللك؟ إن إصدار رخصة تجارية في السعودية يعد عملية حيوية تتضمن التنظيم ومراقبة الأنشطة التجارية، والذي يساهم في خلق بيئة عمل آمنة وقانونية لكل المستثمرين والمستهلكين.
وتتضمن عملية إصدار الرخصة التجارية مجموعة من الإجراءات والخطوات الهادفة للتأكد من امتثال النشاط التجاري للوائح والقوانين المعمول بها في المملكة. نستعرض في هذا المقال كيفية الحصول على الرخصة التجارية، بدءاً من تقديم الطلب، حتى الحصول على الموافقات النهائية.
شروط اصدار رخصة تجارية
يمكنك اصدار رخصة محل جديد من البلدية بكل يسر وسهولة وبشكل إلكتروني من خلال بوابة الخدمات الإلكتروني أو ما يُعرف ببوابة النفاذ الوطني الموحد، وفي ما يلي مجموعة من الشروط والمتطلبات الواجب توافرها للتقدم بالطلب:
- بطاقة الهوية الوطنية لصاحب الرخصة
- السجل التجاري ورخصة البناء إضافة إلى شهادة اكتمال البناء
- صك الملكية أو عقد إيجار ساري المفعول لا تقل مدة هذا الصك أو العقد عن ستة أشهر
- عقد جمع نفايات مع الشركة المختصة في جمع القمامة، وفاتورة أدوات السلامة – تقرير السلامة من الدفاع المدني للأنشطة الفورية
- الهوية الوطنية للوكيل في حالة وجوده
- تفويض الكتروني مصدق من غرفة التجارة
- إثبات رسمي للمستثمر من جنسية غير سعودية مع ترخيص الاستثمار داخل السعودية
- صورة اللوحة الدعائية للمحل
- صورة خارجية للموقع توضح كامل واجهة المحل واللوحة
- صورة داخل الموقع (تبين استعداد الموقع للنشاط)
- صورة لكاميرات المراقبة ورسم كروكي لموقع المحل
اجراءات استخراج رخصة محل
في ما يلي الخطوات المتبعة إلكترونياً للتمكن من استخراج رخصة محل:
- تسجيل الدخول إلى بوابة النفاذ الموحد من قِبل المستخدم من خلال إدخال رثم الهوية الوطنية أو الإقامة
- اختيار خدمات الرخص المهنية.
- اختيار خدمات المبسط ومن ثم الضغط على اختيار خدمة إصدار رخصة مبسط.
- اختيار الأمانة والبلدية.
- تقديم الطلب، وتسجيل كافة بيانات المحل من اختيار نوع النشاط، وتحديد الموقع الجغرافي وغيرها الكثير من البيانات.
- رفع المرفقات والموافقات المطلوبة وإرسال الطلب للبلدية حيث يتم تدقيق كل بيانات الطلب والمرفقات والموافقات من قبل البلدية.
- يتم في ما بعد ارسال المراقب لمعاينة المحل ورفع تقرير المعاينة.
- اعتماد الطلب من البلدية وإصدار فاتورة سداد.
- بعدها يتم سداد الرسوم، حيث يتمكن المستخدم من طباعة الرخصة والعمل.
حجز اسم تجاري
يمكن حجز اسم تجاري لمدة 60 يوم، وذلك حتى يتم قيده بالسجل التجاري، وتكون خطوات الحجز كالتالي:
- الدخول لموقع وزارة التجارة، اختيار خدمة حجز اسم تجاري
- الضغط على ابدأ الخدمة
- القيام بتسجيل الدخول على النظام من خلال ادخال اسم المستخدمة وكلمة المرور
- اختيار “أسمائي التجارية”
- اختيار حجز اسم جدي
- القيام بتعبئة الحقول المطلوبة، ثم تحديد نوع الحجز
- اختيار الاستعلام المبدئي
- بعد أن يتم قبول الطلب، يتم الضغط على إرسال الطلب ليتحول للتدقيق والموافقة عليه من قبل الموظف بشكل إلكتروني
الاستعلام عن رسوم رخصة محل
أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية خدمة حاسبة الرسوم المعلوماتية عبر منصتها الإلكترونية “بلدي”، وتهدف الخدمة إلى تسهيل حساب الرسوم البلدية لخدمات الرخص التجارية حيث تنص الأنظمة المتبعة ألا يتجاوز سعر المتر 300 ريال، أي أن هناك بعض المحلات ستبدأ رسوم المساحة بها من ريال للمتر الى 300 ريال للمتر على حسب تصنيف المنطقة والمدينة وحسب الشارع. ويكون الاتعلام بالدخول إلى منصة بلدي، وإرفاق رقم السجل التجاري، وتحديد اسم البلدية والأمانة، ثم إرفاق رقم الرخصة، ثم النقر على الاستعلام، فتظهر الرخص التجارية التي يمتلكها صاحب المحل.
تجديد الرخصة التجارية
كما هو الحال في مختلف أنواع الرخص والأنشطة المختلفة التي تحتاج إلى رخصة لممارستها لا بًد من تجديد رخصة محل ويمكن القيام بذلك بسهولة عبر اتباع الخطوات التالية:
متطلبات تجديد الرخصة
- إرفاق أساس الرخصة.
- صورة من تراخيص الجهات الحكومية الأخرى المرتبطة بالنشاط.
- عقد إيجار ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر مصدق من مكتب عقار مرخص.
- إرفاق صور للمحل واضحة (المبنى كاملاً) مع اللوحة بمسمى عربي.
خطوات تجديد أي رخصة للمحل
- الدخول إلى الموقع الإلكتروني لبوابة بلدي.
- تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد باستخدام بيانات الدخول إلى منصة أبشر.
- الدخول إلى الصفحة الرئيسية، واختيار الخدمات الإلكترونية ومن ثُم اختيار خدمات رخص الأنشطة التجارية والمتابعة في تجديد رخصة مهنية.
- تعبئة البيانات المطلوبة الخاصة بموقع المحل المراد تجديد رخصته بالإضافة إلى البيانات الشخصية لصاحب المحل، ثم اختيار تجديد رخصة محل تجاري لمدة عام، ثم تحديد طريقة دفع الرسوم وتأكيد الدفع.
- إرفاق المستندات المطلوبة وتأكيد الطلب.
- طباعة فاتورة التجديد، مع الاحتفاظ بها لحين حاجتها
تعديل الرخصة التجارية
يمكن التعديل على الرخصة التجارية لمجموعة من الأنشطة مثل: تراخيص البيئة، رخصة أعمال، ترخيص شركة صناعية، ترخيص شركة سياحة، وعيرها. وتكون خطوات التعديل كالتالي:
- الدخول إلى موقع منصة بلدي
- تحديد سجل المنشأة، ثم اختيار الرخصة
- القيام بتحديث البيانات المراد تعديلها
- دفع الرسوم في حالة التعديل الفوري، أو القيام بإرسال الطلب للبلدية في حالةأن التعديل غير فوري.
إلغاء رخصة محل
في بعض الحالات يرغب التاجر بإنهاء النشاط خاصته، لذلك يترتب عليه إلغاء الرخصة الخاصة بالمحل، ويمكن أن يتم تقديم طلب إلغاء الرخصة الخاصة بالمحل من خلال اتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى الموقع الإلكتروني لبوابة بلدي وتسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد باستخدام بيانات الدخول إلى أبشر.
- الدخول إلى الصفحة الرئيسية، واختيار الخدمات الإلكترونية.
- اختيار خدمات الرخص المهنية، ومن ثم اختيار إلغاء الرخصة المهنية.
- تعبئة البيانات المطلوبة وإرسال الطلب حتى يتم إلغاء الرخصة المخصصة للمحل.
إن إصدار الرخصة التجارية في المملكة يعد خطوة أساسية لضمان استدامة ونجاح أي نشاط تجاري، ليضمن أصحاب العمل تشغيل مشاريعهم بشكل فعال وقانوني، لتعزيز فرص النمو والتوسع في السوق. ولتتعرف أكثر على الأنشطة التجارية التي تقوم بها وزارة التجارة يمكنك زيارة مدونة بيوت السعودية التي توفر لك كل جديد ويهمك.