قائمة المحتويات
تعرف على أهم جسور المملكة العربية السعودية وكافة المعلومات حولها.
ما هي أهم وأطول الجسور التي برع العالم في إنشائها وأين تقف المملكة العربية السعودية من كل ذلك؟
ما زالت التطورات الهندسية تذهل عقولنا، فإن نظرت إلى الأرض كيف كانت قبل عقدين، فلن ترى كل هذه الأشكال الهندسية الرائعة التي تستطيع رؤيتها في عالمنا الحالي، من الجسور المميزة والمباني الشاهقة الارتفاع، وشهد التاريخ بناء كمية جسور هائلة، حيث أن الهدف من بناء جسر هو الربط بين منطقتين يفصل بينهما معلم طبيعي مثل الأنهار والبحيرات والبحار أو لربط قارتين أو دولتين مع بعضهما البعض، والجسور التي تصل بين البلدان المختلفة تساعد على تقوية العلاقات ما بينها، جمعنا لكم اليوم في قائمتنا أبرز جسور السعودية، وكذلك قائمة مختصرة بأهم الجسور في العالم.
أهم جسور السعودية
جسر الملك فهد
يبلغ طول جسر الملك فهد 25 كم وعرضه 23 م، ويربط كل من مملكة البحرين والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ويبدأ من السعودية من منطقة العزيزية جنوب الخبر ثم يمتد إلى المنامة في البحرين، تم افتتاح هذا الجسر رسمياً في تاريخ 1986م، وأُطلق عليه اسم جسر الملك فهد نسبة للملك فهد آل سعود آنذاك، والهدف من بناءه هو العوائد والفوائد الاقتصادية والاجتماعية لكل من السعودية والبحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، يبلغ أعداد المسافرون يومياً عشرات الآلاف وملايين العابرين سنوياً.
25 ر.س (للسيارات الصغيرة)
- مادة البناء: الخرسانة المسلحة.
- التكلفة: 800 مليون دولار أي ما يعادل 3 مليار ريال سعودي.
- تاريخ البناء: 1981-1986
- رسوم العبور:
- 25 ر.س (للسيارات الصغيرة)
- 30 ر.س (للشاحنات الخفيفة والحافلات الصغيرة
- 50 ر.س (للباصات الكبيرة)
- 3 ر.س (الشاحنات)
تستطيع دفع هذه الرسوم الكترونياً، دون الحاجة إلى التوقف.
مع أنه ليس أطول الجسور في العالم، إلا أنه هو الأطول في الشرق الأوسط كما أنه أكثر جسور العالم تكلفة مادية، فلنتعرف سوياً على السياحة في جسر الملك فهد وكذلك مشاريع التوسعة التي حصلت به خلال الآونة الأخيرة:
السياحة من خلال جسر الملك فهد
يذهب العديد من المواطنين السعوديين والبحرينين للسياحة في البلدين من خلال هذا الجسر حيث ومنذ أن فتح هذا الجسر للطرف السعودي والطرف البحريني من أجل السياحة، ازداد عدد الوافدين إلى البحرين بنسبة 11.1 مليون زائر، منهم 9.7 مليون زائر من خلال جسر الملك فهد، مما يشكل 88% من إجمالي العدد الكلي للسياح، ويأتي الزوار إلى المملكة العربية السعودية لزيارة العديد من المناطق مثل مدينة ابها، وجيزان، وجزر فرسان، وغيرها من المناطق السياحية في كل من جدة والرياض وجازان.
مشروع التوسعة
اتخذت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد في عام 2008 قراراً بتوسعة المسارات الموجودة على الجسرين من أجل تسهيل العبور بين الجانبين حيث كشف مدير عام الجمارك ورئيس مجلسه أن تكلفة مشاريع توسعة جسر الملك فهد تتجاوز 5.62 مليون ريال سعودي، والهدف من مشروع التوسعة أن تزيد الطاقة الاستيعابية لهذا الجسر، حتى تصل إلى أكثر من 350% من السعة الاستيعابية الأولية له، كما شملت هذه الخطة إجراءات على الصعيدين السعودي والبحريني، لزيادة الإنارة وتركيب أنظمة جديدة فعالة لمكافحة الحرائق في هذه المنطقة، وتفعيل آليات التفتيش للنساء دون الحاجة لها من النزول من مركبتها خاصة بعد أن تم السماح للقيادة للنساء السعوديات.
جسر وادي لبن (الجسر المعلق)
كاسم على مسمى، يبدو الجسر المعلق وكأنه يطفو في الهواء، حيث تم ربطه من خلال الكوابل المربوطة على أعمدته التأسيسية، ويقع على وادي لبن في الجهة الجنوبية والغربية من مدينة الرياض وسط السعودية، وهو من أكبر الجسور المعلقة في العالم وكذلك الأول من هذا النوع في المملكة من حيث تصميمه وبناءه وتنفيذه، يتناسب هذا الجسر مع الطبيعة الجغرافية للمنطقة التي وضع فيها، وهو أحد المعالم البارزة في مدينة الرياض.
جسر وادي لبن هو أحد أجزاء الضلع الغربي لطريق الرياض الدائري ويصل بطريق جدة السريع وجنوب وغرب الرياض. لم يبنى هذا الجسر عبثاً دون إجراء دراسات عميقة تحليلية لمعرفة تحمله للرياح والزلازل، حيث تم بناؤه بعد أن أكدت الدراسات والاختبارات أن لهذا الجسر القدرة الكافية على مقاومة الرياح والأوزان المختلفة، حيث استخدمت تقنية التحليل الثلاثي الأبعاد في إنشاءه وهي نفس التقنية المستخدمة في بناء الأبراج العالمية لدراسة مقاومتها للرياح والارتفاعات الشاهقة التي تنبثق في بنائها إليها.
يبلغ طوله 763م، وعرضه 35م، ويصل ارتفاعه إلى 90م. وفيما يلي أبرز المعلومات حوله:
- الموقع: يربط ما بين حي العريجاء الغربي وحي وادي لبن.
- عدد المسارات: 6 مسارات.
- نوع الجسر: جسر مصمم بطريقة الدعم من خلال الكوابل المعلقة في وسطه.
- التكلفة: حوالي 190 مليون ريال سعودي.
- تاريخ البناء: 1993-1997 وافتتح عام 2000.
جسر الملك حمد
كشف مركز الدراسات والمعلومات في غرفة الشرقية المملكة العربية السعودية أنه تم تقديم مناقصات لمشروع جسر الملك حمد وسيتم تقديم عطاء في عام 2020 للفائزين من التحالفات العالمية لبناء هذا المشروع، والمشروع سيتكون من 5 مراحل ليكون جسر الملك حمد رابطاً رسمياً ما بين مدينة الدمام إلى منطقة البديع في البحرين.
أهم جسور في العالم
جسر سان فرانسيسكو (كاليفورنيا)
افتتح هذا الجسر في عام 1937 واشتهر للغاية بسبب تصميمه الهندسي الفريد، وهو سابع أكبر جسر مصمم من قطع منفصلة في العالم، وكلف آنذاك 26 مليون دولار لبنائه.
جسر اكاشي (اليابان)
يبلغ ارتفاعه ارتفاع برج ايفل الفرنسي، ويتسع لـ 9 مليون سيارة سنوياً، كما اشتهر لبنائه تحت أقصى الظروف في العالم، حيث يتعرض للإعصارات وللتسونامي سنوياً وللأمطار الغزيرة، لكن تصميمه الإبداعي جعله يثبت في وجه تلك الظروف القاسية.
جسر بروكلين، (نيويورك)
لأكثر من قرن مضى، ربط هذا الجسر سكان مدينة منهاتن وبروكلين ببعضهما البعض، ولغاية الآن يعتبر لوحة إنشائية بديعة، رُسمت بطرق هندسية عجيبة على زمنها في ذلك الوقت، ويعد لغاية اليوم من أطول الإنشاءات في مدينة نيويورك.
كانت هذه قائمة بأهم جسور السعودية والعالمية، وكافة المعلومات عنها بإبداعها الهندسي العجيب، نتمنى أن تكن قد اطلعت على بضع من المعلومات المفيدة لك، تستطيع قراءة مواضيعنا حول أبرز مشاريع السعودية، ومنها مشروع نيوم، وكذلك تاريخ التطور العمراني السعودي، وتطور البيت السعودي، وطرق بناء المنازل في المملكة العربية السعودية وغيرها من الأمور الشيقة للغاية في مدونتنا بيوت السعودية العقارية الشاملة، وإن كنت تمتلك استفسار بما يخص هذه الجسور أو معلومات عجيبة عنها، شاركنا وإياها في صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا والمتواجدة في أسفل الصفحة.