في عالم العقارات المتسارع، لم يعد مجرد عرض العقار كافياً لجذب العملاء وإغرائهم. حيث أن سوق العقارات السعودي يشهد تنافسية شديدة، مما يجعل من الضروري على وكلاء العقارات التفوق على منافسيهم. ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك؟ السر الحقيقي يكمن في فهم عميق لطبيعة سلوك المشترين وتطلعاته. فهل تساءلت يوماً لماذا يختار بعض العملاء عقاراً معيناً على آخر؟ أو لماذا يفضلون التعامل مع وكيل على آخر؟
الإجابة تكمن في فهم الدوافع الخفية التي تحرك قرارات الشراء للأفراد. بطريقة أخرى، ينبغي أن تفكر كما المشترين، وعندها ستطرح على نفسك اسئلة من قبيل: ما الذي يدفع المشتري للدخول إلى إعلان دون غيره؟ وما الذي يشجع الأفراد لاتخاذ قرار الشراء؟ هل هي الموقع، التصميم، السعر، أم عوامل أخرى؟ تابع معنا القراءة لتكتشف إجابات هذه الأسئلة جميعها.
كيف تعرف سلوك المشترين ؟
لتستطيع الوصول إلى الفئة التي تريدها من المشترين والمستثمرين، لا بد من تقديم محتوى يناسب تطلعاتهم ويجب على تساؤلاتهم بشكل دقيق، وذلك من خلال تحليل سلوك المشترين ، والعوامل التي تؤثر عليه، على سبيل المثال، يقوم موقع بيوت بتوفير خيارات بحث متقدة تتضمن السعر الأعلى والأدنى، عدد الغرف، خيارات البيع والإيجار وغيرها، يمكن استخدام هذه الخيارات ومقارنة نسب الدخول إليها لتعرف إي المواصفات التي يفضلها المشترين، وما هي أكثر المواقع في المملكة التي يفضل المشترين الاستقرار أو الاستثمار فيها، هل يفضلون المناطق الهادئة البعيدة عن الازدحام والضوضاء أم المناطق الحيوية والقريبة من الخدمات؟ بعد معرفة هذه الأمور وتجميعها ستتمكن من كتاب إعلان عقاري يناسب تطلعات المشترين.
ما الذي يدفع المشترين للنقر على إعلان معين؟
يجذب الإعلان العقاري الناجح انتباه المشتري من خلال عدة عوامل، تتمثل في النقاط التالية:
- الصور عالية الجودة التي تعرض العقار بشكل واضح وجذاب
- الوصف التفصيلي والمقنع الذي يسلط الضوء على مزايا العقار.
- السعر المناسب الذي يتوافق مع قيمة العقار، وأحيانًا يكون السعر من عوامل الجذب إذا كان رخيص مثلاً، أو عالِ بشكل مبالغ فيه، مما يزيد من فضول المشتري ويدفعه للدخول إلى الأعلان لتصفح العقار ومقارنته بالسعر
- وجود تقييم للعقار، من خلال العملاء السابقين، حيث يزيد التقييم العالي للإعلان من دخول الأفراد عليه. وفي هذا النطاق مثلاً، يقوم موقع بيوت السعودية بتصنيف بعض الإعلانات إلى ( استثنائي، ومميز) مما يزيد من الدخول إلى الإعلان
متى يقرر المشتري شراء العقار أو استئجاره؟
يتخذ المشتري قراره النهائي في شراء أو استئجار العقار إذا وجد أولاً أن موقع العقار يناسب تطلعاته وأهدافه الشخصية والعملية، مثل القرب من الخدمات والمرافق والوقع على طرق حيوية وبجوار أحياء راقية. ثانيًا، ينظر المشتري إلى مساحة العقار وتوزيع الغرف، إلى جانب حالة العقار، عمره وتشطيباته. والمرافق الإضافية الموجودة فيه مثل مواقف السيارات. ثالثاً، ينظر المشتري للسعر المقترح للعقار، إذا كان مناسب أم مبالغ فيه، وإذا كان يرغب بشراء العقار بشدة قد يلجأ إلى مفاوضة البائع وما إلى ذلك.
في النهاية، قرار شراء عقار ليس مجرد صفقة مالية، بل هو قرار حياة يتأثر بعوامل نفسية واجتماعية واقتصادية متداخلة. لفهم دوافع المشتري واتخاذ القرار الأمثل، يجب على وكلاء العقارات والمطورين أن يتعمقوا في سيكولوجية العميل، وأن يقدموا تجربة شراء فريدة تلبي احتياجاته وتطلعاته. من خلال فهم العوامل المؤثرة على سلوك المشترين وقرارهم، وتقديم معلومات شفافة وواضحة، وبناء علاقة ثقة مع العملاء، يمكن تحقيق نجاح كبير في سوق العقارات المتنافس. إليك كيفية كتابة اعلان عقاري بطريقة جذّابة ليساعدك في هذا المجال.
وهذا تحديدًا ما يقوم به موقع بيوت السعودية ، حيث يسعى دائمًا إلى تقديم أفضل تجربة لكل من الوكلاء والمشترين على حد سواء، من خلال تقديم النصائح اللازمة، والإجابة على جميع الأسئلة الشائعة من خلال مركز المساعدة في منصة بيوت. إلى جانب وجود مدونة بيوت السعودية متكامل تتناول مختلف المواضيع حول أفضل الأحياء للعيش والاستقرار وكيف يمكن الحصول على العقار المثالي.